الهدف من استخلاص الـ DNA

الهدف من استخلاص الـ DNA

الهدف من استخلاص الـ DNA

تتعدد الأسباب وراء الهدف من استخلاص الـ DNA. ففي بعض الأحيان يستخدم في إثبات نسب الأطفال، أو ربما يستخلص من بعض أجزاء البكتيريا لصنع أدوية جديدة، أو ربما يستخدم للتعديل الجيني أو الوراثي على بعض الخلايا للكائنات الحية وربما تعديل على الكائن الحي بالكامل، فتعرف معنا على طرق استخلاص الـ DNA.

الهدف من استخلاص الـ DNA

الهدف من استخلاص الـ DNA

لعل الهدف من استخلاص الـ DNA هو الحصول على الحمض النووي الريبوزي منقوص الاكسجين بصورة منفردة، وذلك لاستخدامه في بعض التجارب المعملية التي ستؤثر بالإيجاب في العديد من المجالات مستقبلا. ولعلك تتساءل الآن ما هي الطريقة المثالية لاستخلاص الـ DNA؟

طرق استخلاص الـ DNA

بعد التعرف على الهدف من استخلاص الـ DNA فهناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن استخلاص الـ DNA. ولهذا تعرف على الطرق:

  • طريقة استخلاص الـ DNA من الدم البشري

  1. في البداية عليك إحضار عينة الدم المراد استخلاص الحمض النووي الريبي منها.
  2. ستحتاج إلى بعض المواد الكيميائية، وأيضا معمل مجهز بالأدوات.
  3. قم بإضافة buffer الاستخلاص.
  4. ومن ثم قم بوضع المحتويات في جهاز الطرد المركزي، هذه الخطوة ستساعد على فصل المكونات وتسهيل تكسير الخلايا لترسيب البروتينات وسهولة التخلص منها بعد ذلك.
  5. بعد التخلص من الشوائب، عليك اضافة buffer مرة أخرى وذلك كمرحلة تأكيدية.
  6. وبعدها استخدم جهاز الطرد المركزي مرة أخرى، لفصل الشوائب.
  7. بعد هذه الخطوة سيكون الـDNA جاهز للعمل.
  • طريقة استخلاص الـ DNA من النباتات

 لا تختلف طريقة استخلاص الحمض النووي الريبي من النبات عنها في الخلايا الحيوانية أو الدم:

  1. احضر عينة النبات المراد استخلاص الحمض النووي الريبي.
  2. قم بوزن الحجم المراد منه من النبات.
  3. قم بإضافة محلول الاستخلاص والذي يعمل على تكسير الخلايا جيدا وذلك لسهولة استخلاص الحمض النووي الريبي.
  4. قم بوضع العينة في جهاز الطرد المركزي.
  5. بعدها تخلص من الشوائب.
  6. عليك اضافة محلول الاستخلاص مرة أخرى.
  7. ووضع العينة في جهاز الطرد المركزي مرة أخرى وهذا للتأكد من الحصول على DNA بصورة نقية تماما.

اقرا ايضا: فوائد التبرع بالدم

ما هي  عملية عزل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين؟

  •  كي تستطيع معرفة الهدف من استخلاص ال DNA لابد وأن تعرف عملية عزل الحمض النووي أولا. الحمض النووي مطلوب من الخلايا للعديد من تطبيقات التكنولوجيا الحيوية والبحث مثل إزالة الحمض النووي من الخلايا و الاستنساخ الجزيئي و تنقية الحمض النووي من الخلايا.
  • يستخدم العلماء والباحثون طرقاً شتى لاستخراج الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين في حين أن تفاصيل البروتوكولات المختلفة قد تتنوع . وإن بعض المصطلحات والمفاهيم العامة توجد وراء عملية استخلاص الحمض النووي.

ما هو الحمض النووي من حيث التركيب البيولوجي؟

  • من حيث التركيبة البيولوجية و البيوكيميائية فإن الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين يحمل بداخله صورة مشفرة  تحتوي على كل المعلومات التي تلزم الخلية لإتمام وظائفها الحيوية وبمعنى آخر فهي كل ما يلزم الكائن الحي ليبقى موجوداً على قيد الحياة.
  • كما فان لكل كائن حي في هذه الأرض حمض نووي واحد فقط خاص به و كذلك طبعاً لدى الجنس البشري فإن لكل إنسان على وجه كوكب الأرض حمض نووي واحد فقط خاص به يفرده و يميزه عن جميع البشر.
  • ويستقر الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين في معظم الخلايا في داخل نواة الخلية وهو مبنى مستقر في مركز الخلية وهي في الأساس محاطة بغشاء دهني يعزلها عن سائر المكونات في الخلية.
  •  وكل هذا يقودنا إلى الاستنتاج بأننا إذا كنا نريد استخلاص الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين واستخراجه من الخلايا الحية فيجب علينا في المقدمة إذابة الغشاء الدهني العازل للخلية. ويعتبر هذا التفسير هو أول طوبة بناء لمعرفة الهدف من استخلاص 

اقرأ ايضا: رموز تحليل الدم

ماهي المجالات المستخدم فيها استخلاص الحمض النووي

تتعدد المجالات التي من الممكن أن يستخدم فيها، وهذا لأن مجال الجينات مجال شديد التخصص ويتعامل معه العديد من المتخصصين في المجال ومن هذه المجالات:

  • مجال الأدلة الجنائية.
  • مجال البحث الوراثي.
  • مجال التعديل الجيني الوراثي.
  • مجال إثبات النسب العائلي.

اصل  كلمة DNA

هي كلمة ذات أصل يوناني ومركبة من بولي + مير و بولي تعني متعدد و مير تعني وحدة أي يعني جزئ متعدد الوحدات المكررة لآلاف المرات و يتألف الحمض النووي لدى الكائنات الحية من مئات الملايين الوحدات أو يعني قواعد الحمض النووي المترابطة مع بعضها البعض.

في نهاية المقالة لابد لك وأن تكون تعرفت على ما هو DNA وما هي مكونات الحمض النووي الريبوزي، وايضا الهدف من استخلاص الـ DNA وكيف يمكن استخلاص الحمض النووي الريبي بطريقة بسيطة وميسرة.