انواع التربة في الجزائر

انواع التربة في الجزائر

انواع التربة في الجزائر
انواع التربة في الجزائر

انواع التربة في الجزائر حيث أن التربة عبارة عن الطبقة الموجودة فوق سطح الأرض اليابسة سهلة التفكيك الهشة التي تتضمن مجموعة من الاملاح المعدنية المواد العضوية والتي يتم الزراعة عليها.

انواع التأمين في الجزائر

ومن أهم مميزات التربة في الجزائر وجود عدد متنوع من أنواع التربة التي يمكن عليها زراعة العديد من أنواع النباتات والأشجار بالشكل التي تستفيد منه الدولة.

حيث أن التربة التي تتواجد في الاقليم الشمالي تختلف عن التربة التي تتواجد في الاقليم الجنوبي كما أنها تختلف عن التربة التي تتواجد في إقليم السهول والهضاب.

انواع التربة في الجزائر
انواع التربة في الجزائر

 

انواع التربة في الجزائر :

  • انواع التربة الزراعية في الجزائر حيث أن التربة الفيضية هي نوع التربة الذي ينتشر في اقليم التلي أو الاقليم الشمالي وهي التربة الغنية بالأملاح المعدنية والمواد العضوية خاصة في الناحية الشمالية الشرقية كما تتميز هذه المنطقة بالتربة الجبلية.
  • كما أنه من مميزات هذه التربة هي أنها من الأنواع الخصبة الثقيلة التي تتميز أيضا بالمواد المعدنية والتي تتواجد في سهل وهران وعنابة.
  • بالإضافة إلى أن منطقة الاقليم الشمالي تنتشر فيها التربة الحمراء التي تعد من الأنواع الفقيرة والتي تتكون فوق الجبال وهي معرضة للانجراف إلى جانب أن أحد خصائصها أنها قليلة السمك.
  • أما منطقة الهضاب العليا فتتميز بالتربة السهبية وهي من الأنواع قليلة الخصوبة وذلك لأنها تفتقر للمواد العضوية ومن أهم الزراعات على هذه النوعية من التربة زراعة الحبوب.

أقرأ أيضاً: تتكون التربة من

أنواع التربة وخصائصها في الجزائر :

أنواع التربة وخصائصها في الجزائر

  • انواع التربة في الجزائر منها تربة الشطوط وهي التربة التي توجد أيضا في منطقة الهضاب العليا وهي التربة الملحية التي لا تصلح للزراعة وذلك لارتفاع معدل الملوحة فيها.
  • أما الاقليم الصحراوي فيتميز بالتربة الرملية وهي من الأنواع فقيرة المواد العضوية وحتى يتم زراعة هذه التربة يجب أن يتم تخصيبها باستثناء مناطق الواحات التي تنتشر في هذا الاقليم.
  • وتنتشر داخل الجزائر في العديد من الأماكن وذلك لأن هذه الأماكن تتميز بالتساقط الكثيف للأمطار حيث تنتشر الغابات في الاقليم الجنوبي ومن أهم أنواعها غابات الصنبور و اشجار الأرز والفلين والبلوط بالإضافة إلى أشجار الزيتون.

 طبقات التربة

بعد ما تعرفنا على انواع التربة في الجزائر سنتعرف على طبقات التربة من خلال ما يلي:

  • التربة السطحية: توجد في هذه الطبقة المعادن الممزوجة بالمواد العضوية والضرورية لبقاء النباتات والكائنات الحية الأخرى.
  • باطن الأرض: المعادن التي تجمعت في هذه المنطقة بعد نزولها تكثر في هذه الطبقة.
  • المادة الأم: هي كتلة من الصخور مثل البازلت والكوارتزيت والجرانيت، بمثابة الأساس الذي تطورت منه التربة.

أنواع التربة المناسبة للبناء

يجب عليك اختيار أفضل انواع التربة في الجزائر المناسبة للبناء والخالية من المشاكل عند البحث عن أرض للبناء عليها لتجنب اختيار من أنواع التربة غير الصالحة للبناء التربة الطينية والتصاعد في إنفاق آلاف الدولارات للنفقات المتعلقة بالبناء، لقد وفروا لك الظروف الموجودة في التربة وجعلوها مثالية للبناء عليها بعد إيجاد طرق معالجة التربة الطينية للبناء.

شروط التربة المناسبة للبناء

شروط التربة المناسبة للبناء

بعد ما تعرفنا على انواع التربة في الجزائر سنتعرف على شروط التربة المناسبة للبناء من خلال ما يلي:

  • يجب أن تكون التربة التي تختارها صلبة وقوية للحفاظ على حجم وارتفاع المبنى الذي تنوي تشييده عليها.
  •  سوف تنهار أو تتشقق إذا كانت التربة غير مستقرة، اعتمادًا على نوع الهيكل.
  • إن معرفة الخصائص الفيزيائية للتربة يساعد في تحديد درجة ثباتها وقوتها. 
  • بالمقارنة مع التربة الرملية، تتمتع التربة الطينية عادة ببنية متماسكة وقوية، لكن حجم مسام التربة يؤثر على التخطيط الهندسي للبناء.
  • يجب أن تكون التربة قادرة على امتصاص مياه الأمطار لمنع التآكل والجريان السطحي من الإضرار ببناء المبنى.
  • لمنع تآكل وتلف مواد البناء، يجب أن تتمتع التربة بتوازن كيميائي.

أقرأ أيضاً: انواع التربة

أرض صخرية

تتمتع غالبية المباني المبنية على التربة الصخرية بمتانة عالية، لأن التربة الصخرية تتمتع بقوة تحمل تعادل قوة ناطحة السحاب تعتبر التربة الصخرية من أفضل أنواع التربة للبناء، على الرغم من أن حفرها وتسوية سطحها يحتاج إلى وقت طويل للبناء ويتميز هذا النوع من التربة بأنه غير منفذ لتصريف المياه ولا يحتفظ بالرطوبة مما يؤدي إلى عدم انكماشها.

 في ختام انواع التربة في الجزائر، تعتبر التربة الرملية من أعظم أشكال الترب المستخدمة في البناء لأنها بفضل وجود جزيئات ضخمة خالية من الصخور الناعمة تعمل على دعم الأساسات القوية والمتينة ويتميز هذا النوع من التربة بصلابته، وحجم حبيباته غير المتساوي الذي يسمح للرطوبة بالتحرك خلال التربة، وانخفاض معدل احتباس الماء، وصلابته. ويمكن ضغط الرمل في هذه التربة لزيادة قوتها وملاءمتها للبناء.