التخطي إلى المحتوى

تعتبر الجزائر من أكبر الدول العربية وأهمها إنتاجا للتمور وتتعدد انواع التمور في الجزائر حيث تصل إلى حوالي 360 نوع مختلف الشكل والمذاق.

ونظرا لأن التمر من أفضل المأكولات التي تمتلك عناصر غذائية ومعدنية هامة بجانب فوائده الدوائية حيث يتم استخلاص العديد من الأدوية من التمر كالبنسلين وكذلك الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين B12.

وفي الواقع نحتاج العديد من المقالات لنعدد فوائد التمر، ولكننا في هذا المقال سنعرض لكم أهم أنواع التمور الموجودة في صحراء الجزائر والتي تشتهر بها على مستوى العالم.

انواع التمور في الجزائر

تتميز مناطق الواحات الشاسعة بالجزائر بإنتاج أنواع التمور المختلفة فقد وهبها الله سبحانه وتعالى الخصوبة المميزة، ومن أهم الواحات المنتجة للتمر هي بسكرة وبشار وأدرار ورقلة وغيرها.

وتعتبر كل أنواع التمور تمتلك نفس الفائدة ونفس المك ومن أشهر أنواع التمور في الجزائر ما يلي” دقلة نور و الغرس و المفتولة وتفرزايت وعمارية وقصبي و اصباع عروس و كبول فطيمي و فطيمي والهتيلة و صبري و الشهباء و لولو و أم الفطوشة و البلوطية وتنسين وروشتي وصفراية و حمراية وأصفار القط “.

هذه نبذة عن أهم أنواع التمور في الجزائر من حيث الجودة والإنتشار، كما أن الإقبال على التمور بالجزائر على يقتصر على موسم رمضان فقط بل إن الإقبال على شراءها يكون كبير طوال العام.

اقرأ أيضا: فوائد منقوع تمر رمضان مع الحليب والعسل للرجال وزيادة الوزن 

انواع التمور في الجزائر
انواع التمور في الجزائر

أجود انواع التمور بالجزائر

هناك نوعان من التمور بالجزائر هما الأجود والأكثر مبيعا في الجزائر كما يتم تصديرهم لكافة بلدان العالم حيث أصبحا مصدر للعملة الصعبة وهما:

النوع الأول: دقلة نور

وهو أجود أنواع التمور على الإطلاق كما يعتبر الأشهر والأكثر مبيعا في الجزائر، ويطلق عليه اسم سيدة التمور من شدة حب المواطنين له.

النوع الثاني: الغرس

وهو تمر يأتي بعد دقلة نور مباشرة من حيث الانتشار والجودة  ونظرا لمذاقة المميز يصنع منه أنواع حلوى مختلفة.

اقرأ أيضا: طريقة تنزيل ستوري انستا بالتفصيل | تحميل Instagram Story

أنواع تمر دقلة نور في الجزائر

أنواع تمر دقلة نور في الجزائر

يتميز تمر دقلة نور بشهرته العالمية بسبب جودته وطعمه اللزج الجميل، يسمى أيضا فاكهة النور لأن حبة التمر تبدو كأنها لامعة في الشمس، مذاقه شبه جاف وناعم وحلو، شكل التمرة طويلة بلون بني فاتح، ينتشر دقلة نور في الجزائر وليبيا وتونس، من أفضل أنواع التمور في الجزائر هو دقلة نور بل تعد من أفضل 300 نوع تمور في الجزائر، تمر دقلة نور من الأنواع الأساسية في انتاج التمر في جنوب الجزائر خاصة في ولاية بسكرة ووادي سوف، تمر دقلة نور أيضا غني بالطاقة وبه معادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت ونسبة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

تمر تافزوين 

هو أحد انواع التمور في الجزائر ومعروف بلونه الأسود، تمر تافزوين يعرف بشكله الاسطواني والطويل وملمسه اللامع، يزرع هذا التمر في منطقة توقرت وورقلة وغرداية، تقع أشجار النخيل التي تمور بها تمور تافزوين بين بسكرة وغرداية، تزن التمرة حوالي 10 جرام ونسيجها ليفي وطعمه متميز.

تمر تيمجوهارت

يشتهر تمر تيمجوهارت باسم بذر أو رطب، يعرف بلونه الأحمر الجميل في مرحلة البزر ولكن يكون شفاف في مرحلة الرطب، ثم يتحول في حالة النضج الكامل يتحول لون التمر إلى أسود لامع، شكل حبة تمر تيمجوهارت مثل الاسطوانة له تجاعيد لينة عسلية اللون، نسيج التمرة ليفي وتزن حوالي 12 جرام، موجودة في وادي ريغ وورقلة والمنيعة.

التمر في الجزائر

التمر في الجزائر

تعتبر التمور في دولة الجزائر هى مصدر الدخل الرئيسي لأصحاب النخيل الجزائريين، فالجزائر هى دولة من بين الخمس دول الكبرى في العالم لإنتاج التمور، فالتمر في الجزائر من أهم المحاصيل الزراعية، هى تملك 18 مليون نخلة تنتج 900 ألف طن في السنة، تصدر 45 ألف طن إلى فرنسا وروسيا، حيث يبلغ استهلاك الجزائر من التمر حوالي 600 ألف طن سنويا أي أن أغلب انتاج التمر يستهلك داخل الجزائر وتصدر 5 % فقط من الانتاج.

اقرأ أيضا: فوائد التمر

مواصفات التمر في الجزائر

يتم حصاد 360 نوع من انواع التمور في الجزائر، يتم التسويق ل 54 نوع فقط، فيتم انتاج كل هذه الأنواع من التمور في جنوب وشرق الجزائر، لذا فالتمر مصدر دخل لحوالي 2 ونصف مليون شخص في جنوب الجزائر، التمر له مكانة هامة في الاقتصاد الزراعي للجزائر، وبناء على ذلك الخير الوفير من التمور قررت حكومة الجزائر مضاعفة تصدير التمور إلى 50 ألف كل سنة، تتوافر أسعار التمور ب 6 دولارات للكيلو الواحد.

نصل لختام مقالنا انواع التمور في الجزائر نتمنى ان ينال إعجابكم وللمزيد من معرفة كل ما يتعلق بأخبار الجزائر الاقتصادية والاجتماعية والحياتية يمنكم متاعبة موقعنا الوفاق ليصلكم كل ما هو جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *