التخطي إلى المحتوى

انواع الفن الرقمي أحد الفنون الحديثة نوعاً ما، الذي يعبر عن الصور، والفيديوهات التي يتم صناعتها من خلال التكنولوجيا الرقمية، يتضمن الكثير من الأنواع، مثل الصور التي يتم اعدادها كاملاً على جهاز الكمبيوتر، أو الصور التي يتم رسمها يدوياً، و الممسوحة ضوئيا من خلال الجهاز الكمبيوتر.

أقرأ أيضا: انواع الفن

كما يمكن تضمين الرسوم المتحركة كأحد الفنون الرقمية، بالإضافة إلى عروض النحت الافتراضية، والفن الخوارزمي، والرسوم الديناميكية، إلى جانب التلاعب في صور الفيديو تعد واحدة من مجالات الفن الرقمي الاكثر انتشارا.

انواع الفن الرقمي

انواع الفن الرقمي الفن الخوارزمي

  • من انواع الفن الرقمي الذي يمكن تعريفه على أنه فن هندسي ذات نمط متكرر ، يعتمد على اشتقاق الفن عن طريق الرياضيات، وهو الفن الذي يعتمد على الدمج ما بين فن الكمبيوتر، والفن التوليدي، والذي يساعد في ابتكار نوع جديد من الفن التجريدي ،
  • وهو من الفنون التي تم تطوير العديد من البرامج لتخليقها، وهي التي تدعم حسابي الهياكل الكسورية، حيث يتم العمل على حساب هذه الهياكل بشكل رياضي، لصناعة مقاطع فيديو، وصور كسورية وفن.

التصوير الرقمي

أحد الفنون الرقمية التي يتم الاعتماد على نوع من الكاميرات الرقمية لصناعتها، التي تعمل من خلال مستقبلات ضوئية كهربائية، حيث يتم دمج هذه المستقبلات في الكاميرا، بشكل يساعد في صناعة مجموعة من اللقطات المثالية.

Data-Moshing

  • من انواع الفن الرقمي التي تتم عبر معالجة مجموعة من الوسائط والملفات، حتى يتم صناعة شكل من الصور، أو تأثيرات مرئية، عندما يتم فك التشفير لهذه الملفات.

اقرأ أيضاً: أنواع الورد

  • وتعد معظم مقاطع الفيديو على المواقع الالكترونية المختلفة، مثل اليوتيوب، أو التي تعرض على التلفزيون، من أهم أشكال فن تجميع البيانات المضمنة، حيث أن هذا يساعد في صناعة فيديوهات ذات جاذبية أكبر، للمشاهدة والادراك الفني.

الرسوم الديناميكية

  • من انواع الفن الرقمي الأحدث، حيث أصبح يتم صناعة لوحات رقمية، بدون أي نوع من التدخل من عقل الانسان، ويشتمل فن الرسوم الديناميكية على الكثير من الأنواع، منها الهندسة المعمارية، والفنون المرئية، واللوحات الديناميكية الموسيقية.
  • ففي الماضي كان يتم التعاون بين مجموعة من الفنانين لانتاج قطعة ابداعية فنية بشكل كامل تظل خالدة عبر الاجيال، ولكن التطور الذي حدث على الرسم الرقمي، أصبح يجعل فرد واحد يستطيع تحويل أحد اللوحات، إلى لوحة رقمية موسيقية أكثر ابداع.

رسوم الحاسوب ثلاثية الابعاد

حيث يساعد هذا النوع من الفن الرقمي في التمثيل ثلاثي الابعاد، للعديد من الرسومات، والبيانات الهندسية، كما يتم استخدام هذا النوع من الفن في زيادة كفاءة الصور ثنائية الأبعاد، وتمثيلها بصورة افضل.

فن البكسل

  • أحد انواع الفن الرقمي التي ترتبط، بالمشاريع الجمالية، أو الألعاب، أو الفيديوهات، والصور التي يتم استخدامها في الأفلام، وهناك برامج عديدة يتم استخدامها في صناعة فن البكسل، حتى يتم تطوير مقاطع الفيديو، والألعاب، والرسوم المتحركة.

رسوم الحاسوب ثنائية الأبعاد

  • من انواع الفنون الرقمية التي يتم اشتقاقها من النماذج ثنائية الأبعاد، مثل الصور الرقمية، أو النصوص، والتي تتم من خلالها التحويل للكثير من الاشكال التقليدية إلى فن رقمي، يمكن الاعتماد عليها في الرسوم المتحركة، والمشاريع، وصناعة الترفيه.
  • وبشكل عام الرسومات ثنائية الأبعاد، يتم اشتقاقها من الرسومات التقليدية من الرسم الفني، أو الطباعة، أو الاعلام، أو الخرائط.

الرسوم بالصور

  • من انواع الفن الرقمي المستحدثة من خلال أجهزة الكمبيوتر، بعد ظهور التقاط الصور، والتحرير عليها، فهو فن الرسم على الصور، من خلال خاصية التتابع على التصوير الرقمي.
  • بالإضافة إلى امكانية رسم الصور الرقمية بشكل مباشر على أجهزة الكمبيوتر، عن طريق الاعتماد أدوات، يتم تنزيلها من التطبيقات والبرامج.

فن الكولاج الرقمي

من انواع الفن الرقمي المنتشرة بشكل كبير، على الرغم من أن المصطلح غريب أو غير شائع، الذي يتم خلاله التعديل على مجموعة من الصور لصناعة صورة جديدة، بفكر ابداعي.

الفن المتكامل

  • الفن الذي يعبر عن مزج مجموعة من الفنون الرقمية مع بعضها البعض لصناعة فن أو شكل جديد، ومن المصطلحات الاخرى التي تطلق على الفن المتكامل، الفن متعدد التخصصات، حيث يتم استخدام الكثير من البيئات التعليمية فيه.

اقرأ أيضاً: أنواع الجلد الطبيعي

  • وهو من الفنون التي يتم استخدامها للعديد من الأغراض مثل تنميه المهارات، أو الترفيه، حيث ان الميزه الأساسية لهذا النوع من انواع الفن الرقمي، هو المزج بين أمرين حتى يتم اخراج شكل فني واحد.

تعريف الفن الرقمي هو أحد الفنون التي تم انشائها من خلال استخدام مجموعة من المعدات، أو الأدوات، التي تختلف بشكل كامل عن الأدوات المستخدمة في الفن التقليدي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *