انواع المشروبات الغازية

انواع المشروبات الغازية

انواع المشروبات الغازية
انواع المشروبات الغازية

تختلف أنواع المشروبات الغازية وتتنوع من حيث الأصناف، وهي عبارة عن مشروبات صناعية تحتوي على المواد الحافظة، فضلاً على تنوع النكهات التي تميز كل صنف عن الآخر، ويعتبر سوق بيع المشروبات الغازية من أكثر الأسواق انتشاراً وتنافساً بالعالم، نظراً للأهمية الربحية الخاصة التي يحققها.

أنواع المشروبات الغازية

انواع المشروبات الغازية

  • أنواع المشروبات الغازية حيث ينتشر رواج هذه المشروبات في العالم والوطن العربي، خاصة في فصل الصيف، حيث ارتفاع درجة الحرارة، وتعتبر هذه المشروبات منعشة وباردة تخفف من الشعور بالحرارة.
  • تتعدد وتتنوع العلامات التجارية للمشروبات الغازية، حيث تتنوع الشركات التجارية المنتجة لها.
  • يعتبر “البيبسي، السفن أب، الفانتا، الكوكاكولا، الميرندا، السبرايت، الفيمتو، الكندا دراي، المكة كولا والشويبس” من أفضل أنواع المياه الغازية وأكثرها انتشاراً بالعالم والعالم العربي.

أنواع المياه الغازية

هناك العديد من العلامات التجارية المختلفة وشركات المشروبات الغازية التي تحمل اسمها زجاجات المشروبات الغازية المختلفة ومنها:.

1. بيبسي Pepsi

انواع المشروبات الغازية

يعتبر هذا المشروب من أفضل المشروبات الغازية المنتشرة والمعرفة، ويتم إنتاجه بواسطة شركة بيبسيكو، وتم إصداره لأول مرة بالعالم سنة 1890، وتكمن أهمية هذا المشروب في أنه يساعد على الهضم ويقلل من الانتفاخ، نظراً لاحتوائه على إنزيم الببسين المساعد للهضم.

اقرأ أيضاً: مشروبات للنشاط الذهني والجسدي

2. فانتا Fanta

انواع المشروبات الغازية

يُنتج هذا النوع من أنواع المشروبات الغازية بواسطة شركة كوكاكولا، ويتميز بطعم البرتقال، يعود تاريخ إنتاجه إلى عام 1941 أثناء الحرب العالمية الثانية، وصنع تحديداً بدولة ألمانيا.

3. سفن آب 7Up

انواع المشروبات الغازية

صُنع هذا المشروب لأول مرة عام 1929م، وهو من إنتاج شركة بيبسي كولا بجانب مجموعة بيبر سنابل، يحتوي على المياه الغازية الصافية بالإضافة إلى المكونات المركبة والتي تتمثل في “الصوديوم، الليمون، السكر”، وتتمثل فائدته الكبرى في أنه مهماً لمعالجة ألم المعدة، حيث يقلل من انتفاخ المعدة والأمعاء، فضلاً عن تهدئتها.

4. ميرندا Mirinda

انواع المشروبات الغازية

يحتوي على أصناف مختلفة من النكهات، وأهمها: “الجريب فروت، الأناناس، التفاح، البرتقال، العنب، الفراولة”، تم إنتاجه لأول مرة بدولة إسبانيا عام 1960، ومع انتشاره وتوسعه بالأسواق العربية والعالمية، تم تصدير نكهات مختلفة من هذا النوع بأطعمة مختلفة مثل التمر الهندي واليوسفي والكركديه، إلى الأسواق المصرية والخليجية.

5. كوكاكولا Coca Cola

5. كوكاكولا Coca Cola

تم إنتاجه لأول مرة عام 1886، بواسطة جون “ستيثبمبرتون” الصيدلي الأمريكي المشهور، وتم تصديره لأول مرة في الوطن العربي في مصر عام 1944، ويحتوي هذا المشروب الغازي من أنواع المشروبات الغازية غاز ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى الأسبرتيم، محليات السكر، ومادة الكولا والكافيين.

6. فيمتو vimto

انواع المشروبات الغازية
انواع المشروبات الغازية

يحتوي هذا المشروب الغازي على الفواكه الطبيعية المتنوعة، ويتكون من عصير كشمش أسود، توت، عصير فواكه طبيعية، سكر وماء، فضلاً عن احتوائه على خلاصة الكولا، وتم إنتاجه لأول مرة سنة 1908، ويشتهر بأنه من أشهر العصائر التي تُقدم في رمضان.

اقرأ أيضاً: مشروبات الطاقة الطبيعية للرياضيين

7. سبرايت Sprite

انواع المشروبات الغازية
انواع المشروبات الغازية

يتم إنتاجه هذا النوع من أنواع المشروبات الغازية بواسطة شركة كوكاكولا، ويتميز بأنه خالي من الكافيين، وأصدر لأول مرة عام 1961م بدولة أمريكا، ويحتوي على نكهة الليمون.

8. مكة كولا Mecca Cola

انواع المشروبات الغازية

تم إنتاجه لأول مرة بواسطة شركة مكة كولا العالمية، عام 2002، وتخضع هذه الشركة في ملكيتها إلى رجل الأعمال الفرنسي التونسي توفيق المتلوثي، وتصدر كبديل للمنتجات الأمريكية، مثل: كوكاكولا وبيبسي، ومقر هذه الشركة الحالي بدبي بدولة الإمارات العربية.

9. شويبس Schweppes

انواع المشروبات الغازية

تم إنتاجه من قبل شركة شويبس بدولة جنيف، ويحتوي هذا المشروب على المياه الغازية، البيرة الخالية من الكحول، والزنجبيل، وأنتج لأول مرة عام 1843.

10. كندا دراي Canada Dry

انواع المشروبات الغازية
انواع المشروبات الغازية

يتم تسويقه بواسطة شركة بيبر سنابل الأمريكية، وهو مشروب غازي كندي، تم إنتاجه لأول مرة عام 1904م.

فوائد المشروبات الغازية

تتعدد فوائد وأهمية المشروبات الغازية، وتتمثل أهم فوائدها في:

  • تسرع من عملية الهضم.
  • تدعم صحة القلب.
  • تساعد في ترطيب الجسم وتقوية العظام.
  • تساهم في فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: مشروبات ستار باكس الباردة

أضرار المشروبات الغازية

على الرغم من الأهمية والفوائد التي تتميز بها المشروبات الغازية، إلا أنها تشكل بعض الأضرار، مثل:

  • تسبب في حدوث الانتفاخات والغازات.
  • تعمل على تسوس الأسنان.
  • من الأضرار التي تسببها أنها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

تختلف جميع أنواع المشروبات الغازية في الاسم والشكل فقط، ولنها تحمل نفس التأثير على جسم الإنسان، حيث أن المشروبات الغازية لها نفس الأضرار وذات الفوائد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *