انواع حمض الفوليك

انواع حمض الفوليك

انواع حمض الفوليك
انواع حمض الفوليك

انواع حمض الفوليك الذي يعتبر أحد أهم المكملات الغذائية التي يجب الاعتماد عليها بشكل يومي وبالأخص النساء، هي ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال مع الإحاطة بكل ما تفيد به هذا الأنواع الجسم ومدى تأثيرها الإيجابي عليه سواء للرجال أو النساء، هذا بالإضافة إلى التعرف على الأهمية القصوى لهذا الحمض للمرأة خلال فترة الحمل.

انواع حمض الفوليك

انواع حمض الفوليك
انواع حمض الفوليك

هناك العديد من انواع حمض الفوليك التي يكثر استخدامها ووصفها من قبل الأطباء المختصين، وذلك لما تحتوي عليه من فوائد متعددة للصحة والجسم:

انواع حمض الفوليك أهم المعلومات عنها
حمض الفوليك 1 مللي جرام. ذو بصمة N8.

أقراص مستديرة الشكل ذات لون أصفر مميز.

حمض الفوليك B01. 1 مللي جرام.
حمض الفوليك EP 127. 1 مللي جرام.
حمض الفوليك 400 ميكروجرام. لزيادة الخصوبة عند النساء.
حمض الفوليك 800 ميكروجرام. أقراص لونها بني فاتح.
حمض الفوليك CE 21. 1 مللي جرام.
حمض الفوليك 400 ميكروجرام. لونه أصفر شاحب.

أهمية حمض الفوليك

بعد التعرف على انواع حمض الفوليك ال متعددة، يأتي الدور الآن على التعرف على أهمية حمض الفوليك في علاج العديد من المشاكل الصحية، ومنها التالي:

  • المحافظة على معدل الخصوبة لدى النساء والفتيات بشكل عام مرتفع وذلك عند الاعتماد عليه بشكل يومي.
  • يساعد في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض الخلقية التي يمكن أن تحدث للأجنة، ومنها تشوهات في العمود الفقري أو داخل خلايا المخ.
  • حمض الفوليك هو أحد صور فيتامين ب الهام والضروري لصحة الجسم بصفة عامة، والحفاظ على حيوية وتجدد خلايا البشرة والشعر والأظافر.
  • يدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية الهامة منها صناعة المعكرونة والأرز والخبز، هذا بالإضافة إلى حبوب الإفطار الذي يفضلها العديد من الكبار والصغار.

اقرأ أيضاً: مكمل غذائي متكامل

كيفية الحصول على الجرعة الكافية من حمض الفوليك

قد يتساءل البعض عن الطريقة المناسبة التي يمكن من خلالها الحصول على جميع انواع حمض الفوليك بصورة صحية ومفيدة للاستفادة منها، ويكون ذلك من خلال الآتي؛

  • الاعتماد على بعض أنواع الفيتامينات التي تحتوي على الجرعة اليومية الموصي بها من حمض الفوليك وهي 400 ميكروجرام التي تحتاج لها النساء بشكل عام خلال فترة الحمل وسواها.
  • أما بالنسبة للمصادر الطبيعية لحمض الفوليك ويتواجد في دقيق الذرة، لذلك يجب الحرص على تناوله بصورة أكبر من خلال إدخاله في العديد من الوجبات أو استهلاكه في شكل حبوب الإفطار اللذيذة.

اقرأ أيضاً: فوائد الذرة

الفوائد العامة لحمض الفوليك

الفوائد العامة لحمض الفوليك
حمض الفوليك

سوف يتم التعرف غير النقاط القليلة التالية على أهم الفوائد العامة لمختلف انواع حمض الفوليك للصحة العامة والجسم كما في التالي:

  • يقي من التعرض لأي مضاعفات يمكن أن تحدث خلال فترة الحمل ومنها الإصابة بأي عيوب تشريحية للأجنة.
  • يساعد في الوقاية من كافة أمراض الشيخوخة ومنها الزهايمر نتيجة عمله على تحسين وظائف المخ.
  • يقلل من التعرض لحالات الاكتئاب ويحد من الاضطرابات النفسية المصاحبة لها.
  • يمنع خطر إصابة القلب بأي أمراض مرتبطة به.
  • يحسن من مستوى السكر في الدم من خلال قدرته على خفض مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، كما يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية للأفراد المصابين بداء السكر.
  • يخفف من الالتهابات التي يتعرض لها الجسم، هذا بجانب قدرته على تحسين جودة البويضات لدى النساء.
  • يمنع ظهور العديد من الآثار الجانبية الضارة للكثير من الأدوية، بجانب دوره الفعال في الوقاية من بعض أنواع السرطانات.

أضرار حمض الفوليك للحامل

تم توضيح الفوائد المتعددة لحمض الفوليك وخاصة لدى النساء في فترة الحمل، ولكن عند القيام باستخدام جرعات كبيرة منه تظهر له بعض الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن تلخيصها في التالي:

  • قد يتسبب في إضعاف نمو الجنين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بمرض التوحد أو الربو، كما قد يؤدي إلى تعزيز قدرة الخلايا السرطانية على النمو.
  • ضرورة التأكد من الالتزام بالجرعة اليومية المقررة وهي 400 ميكرو جرام وعدم زيادتها بأي حال من الأحوال عن 600 ميكروجرام في اليوم الواحد.

اقرأ أيضاً: حمض الفوليك للشعر هل يسمن

سعر حمض الفوليك

يبلغ سعر عبوة حمض الفوليك داخل الأسواق المصرية التي تحتوي على عدد 20 قرص 20 جنيه مصري.

بعد التعرف على كل من انواع حمض الفوليك وما هي الأهمية الصحية لها والفوائد العامة المرجوة منها، لابد من الحرص على اتخاذ الجرعة المناسبة منها بشكل يومي وخاصة للفتيات والنساء.