انواع سوس الخشب

انواع سوس الخشب

انواع سوس الخشب
انواع سوس الخشب

يوجد الكثير من انواع سوس الخشب، هذه الحشرة الصغيرة التي لا ترى بالعين المجردة،  والتي تعيش في الخشب الرطب القديم، وهي لا تسبب إزعاج للبشر ولا تضره بشكل مباشر، ولكنها تعيش علي الخشب، وبعد فترة من الوقت تبدأ الكثير من المشاكل في الظهور في الخشب داخل المنزل.

أقرأ أيضا: القضاء على الفاش نهائيا من المنزل

وسوس الخشب من الحشرات التي يوجد الكثير من الأنواع منها، مثل سوس الخشب المشترك وسوسة امبورسيا، وسوف نلقي نظرة خلال السطور القادمة، على بعض الأنواع، والأضرار التي تسببها للأخشاب التي تتغذى عليها.

انواع سوس الخشب
انواع سوس الخشب

انواع سوس الخشب سوس الخشب الممل

  • من انواع سوس الخشب التي تتميز باللون البني المائل للحمرة، وهي من الأنواع التي تنتشر في المباني، وتسبب أضرار كبيرة، حيث أنها تعيش داخل الأخشاب الفاسدة، سواء كانت أخشاب لينة أو أخشاب صلبة، كما أنها تتكاثر بشكل أكبر في الأجواء الرطبة.
  • وهي تعمل على إنشاء إنفاق ذات شكل بيضاوي خشن أسفل الخشب، لذا فإنها من أكثر الأنواع التي يمكن أن تسبب تدمير في الأثاث، و في الدعم الخشبي.
انواع سوس الخشب
انواع سوس الخشب

The Death Watch Beetle

  • من انواع سوس الخشب الذي يشبه النحل، ويتميز باللون البني وهو من السوس الذي يمكن أن يؤدي الى حدوث ضرر شديد في الخشب، وهي تعيش في الأخشاب الصلبة المتعفنة.

أقرأ أيضا: مشروع تربية الارانب

  • بالإضافة إلى أنها من الأنواع التي ترتبط بشكل كبير بالعفن الأبيض في الخشب، وتعمل على إنشاء إنفاق مستديرة، وتقوم بملء هذه الأنفاق بالمخلفات، كما أنها تصدر أصوات واضحة عند النقر، لجذب الأصدقاء خاصة في الصيف.

انواع سوس الخشب

سوس أمبورسيا

  • من انواع سوس الخشب التي تتميز باللون البني الغامق، والشكل الطولي الضيق، والأجنحة الخلفية المطوية ،كما أنها تحب أن تعيش على جميع أنواع الخشب بلا استثناء.
  • يمكن العثور على هذا النوع في جذوع الأشجار الطازجة، أو الأشجار المتساقطة حديثاً، كما أنها تطير بين المصادر المختلفة للخشب، وتعمل على صناعة انفاق ذات حواف دائرية، كما أنها يمكن تؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار في الأخشاب الجاهزة للبناء، إذا لم يكن هناك حماية لها

سوس Lyetus

  • من انواع سوس الخشب التي تتميز باللون البني المائل الاحمرار، والبشرة المشعرة، وهي من أصغر الأنواع من حيث الحجم، ولكنها تستطيع أن تتعمق داخل الأخشاب بشكل قوي.
  • كما أنها تعمل على حفر الأنفاق بصورة واسعة، خاصة في الأخشاب الصلبة الصغيرة، وهي من أكثر أنواع السوس التي لديها القدرة على عمل أضرار كبيرة في الخشب، وذلك لحجمها الصغير.

سوس النباح الحفار

  • من انواع سوس الخشب التي يوجد منها عدد كبير من الأنواع، ولكن من أكثر الأنواع انتشارا ذات اللون البني الفاتح، أو الغامق، وهي تستهدف بشكل خاص الأخشاب اللينة ذات اللحاء.

اقرأ أيضا: حشرة الشيطان

  • بالإضافة إلى أنها من الأنواع التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة في سطح الخشب، إذا لم يتم التعامل معها بشكل سريع، ومن علامات وجودها، الإنفاق المستديرة التي يمكن مشاهدتها على سطح الخشب الخارجي.

السوس ذات القرون الكبيرة

  • من انواع سوس الخشب ذات الحجم الكبير بالمقارنة بالأنواع الأخرى، والتي تتميز بالشعر الأبيض على السطح، والهوائيات الطويلة الأمامية.
  •  وهو يعد من أكثر الأنواع التي تسبب إزعاج، ومشكلة كبيرة للخشب، خاصة الأخشاب الصغيرة اللينة ،كما أنها يمكن أن تطير من منزل إلى منزل آخر، وتظهر من خلال بيض سوس الخشب، الذي يكون واضح لها حول الأخشاب.
  • ولأنها ذات حجم كبير فإنها تقوم بصناعة أنفاق مدمرة للخشب، عميقة تملؤها بحبيبات النحاس، كما أنها يمكن أن تسبب كسر لسطح الخشب، من خلال الإنفاق التي تقوم بحفرها.

ما هي طريقة التخلص من سوس الخشب ؟

مع اختلاف انواع سوس الخشب إلا أن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها حتى يتم الوقاية والتخلص من سوس الخشب منها:

  • التنظيف الجيد للأثاث الخشبي، وذلك لأن سوس الخشب لا يعيش بشكل فعلي في الأثاث، ولكنه يعيش على الغبار، وعلى المخلفات، وجلد الإنسان الذي يكون فوق الأثاث، لذا يجب التنفيض الجيد للغبار الموجود فوق الأثاث الخشبي.
  • يمكن استخدام أحد المبيدات الحشرية، مثل بنزيل بنزوات، الذي يساعد في التخلص من السوس، ومن المهم التأكد من استخدام النوع الأمن، واتباع إرشادات الاستخدام.
  • يمكن أن يتم استخدام بعض اشكال البلاستيك في تغطية الأثاث الخشبي، لأنه يساعد في القضاء على الكثير من العوامل التي تسبب في جذب السوس للأخشاب.
نوع السوس الخشب الذي يعيش فيه
سوس أمبورسيا جميع أنواع الخشب
سوس Lyetus الخشب الصلب الصغير
سوس النباح الحفار الخشب اللين ذات اللقاح
السوس ذات القرون الكبيرة الخشب اللين