التخطي إلى المحتوى

تجديد الجواز السعودي إلكترونياً هو أحد الخدمات التي تقدمها منصة أبشر التابعة لوزارة الخارجية السعودية، والتي تقوم خدماتها الإلكترونية لكل المتواجدين داخل أراضي المملكة العربية السعودية، فمن خلال هذه المنصة يمكن إجراء عدد كبير من الإجراءات الحكومية والتعديل ودفع رسوم عدد من الخدمات المقدمة والتي من بينها تجديد جواز السفر، ونحن هنا ومن خلال موقع الوفاق – dealifnd.com سوف نتعرف على أهم الخطوات المتبعة من أجل القيام بتجديد جواز سفر، فتابعونا.

تجديد الجواز السعودي

تجديد الجواز السعودي
خطوات تجديد الجواز السعودي

يمكن لكل المتواجدين في أراضي المملكة العربية السعودية تجديد الجواز السعودي إلكترونياً، دون الذهاب إلى أي مكان ومن خلال الهاتف الجوال الخاص بك أو بمساعدة أحد من المقربين إليك، حيث تتم عملية التجديد عن طريق اتباع مجموعة الخطوات التالية:

  • التوجه مباشرةً إلى موقع أبشر الخاص بوزارة الخارجية السعودية من خلال مؤشرات البحث المتواجدة في شبكة الإنترنت، أو من خلال استخدام “هذا الرابط“.
  • بعد القيام بتسجيل الدخول، اضغط على الأيقونة المسجل عليها “خدمة إصدار أو تجديد جواز سفر” وهي تتواجد في القائمة الخاصة بالجوازات.
  • قم بكتابة وتسجيل اسم الشخص المتقدم أو الاسم الشخصي لك في حالة تقديمك لنفسك.
  • سوف تنتقل بشكل مباشر إلى الصفحة التي تضم جميع البيانات الخاصة بك والصور الشخصية المتعلقة بالجوازات.
  • قم بتسجيل وإدخال الاسم باللغة الانجليزية، وبعدها النقر على الأيقونة المسجل عليها “المرافقة”، الآن يمكن إرفاق صورة شخصية.
  • حدد المدينة التابع لها الجواز، وهذا بعد أن تكون قد قمت بسداد كل الرسوم المتعلقة بالبريد السعودي، والتي تُقدر بحوالي 15 ريال سعودي.
  • كما أنه يتم تسديد رسوم تجديد جواز السفر والتي تختلف في أسعارها تبعاً لعدة نقاط وسوف نتعرف عليها في الفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: أبشر للتوظيف الجوازات

رسوم تجديد جواز السفر السعودي المنتهي

حددت السلطات السعودية قيمة جميع الرسوم اللازمة من أجل تجديد الجواز السعودي للمواطنين ولغيرهم من الأفراد المغتربين داخل أراضي المملكة، من خلال منصة أبشر الإلكترونية، ويمكن توضيح هذه الرسوم في الجدول التالي:

تجديد جواز السفر السعودي لمدة 5 سنوات تبلغ قيمة الرسوم الخاصة بالتجديد 300 ريال سعودي.
تجديد الجواز السعودي لمدة أطول تصل إلى 10 سنوات تقدر الرسوم الواجب دفعها تجديد هذه المدة هي 600 ريال سعودي.

شروط تجديد جواز السفر السعودي

شروط تجديد جواز السفر السعودي
جواز السفر السعودي

أوضحت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية مجموعة الشروط الواجب توفرها من أجل إصدار وتجديد جواز السفر السعودي.

قد وضعت عدة شروط متفرقة بحيث أن هناك شروط لمن تزيد أعمارهم على 15 عاماً، وعدة شروط أخرى للأفراد الذين تبلغ أعمارهم أقل من 15 عاماً، وهذا حتى تكون الإجراءات المتبعة لكل منهم متوافقة مع العمر.

شروط جواز السفر لمن تزيد أعمارهم عن 15 عاماً

مجموعة الشروط التي يجب توافرها هي:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر.
  • القيام بعد ذلك بالتسجيل في العنوان الوطني.
  • دفع الرسوم المتعلقة بإصدار أو تجديد الجواز  بالطريقة الإلكترونية.
  • في حالة كان المتقدم سنه بين 15 عام و أقل 21 عام، وهذه هي المرة الأولى لإصدار جواز السفر، لابد من موجود موافقة من قبل أولياء الأمور باستخراج جواز سفر.
  • عندما يرغب الشخص من استخراج جواز سفر جديد من خلال تجديد جواز السفر، فلابد من إحضار جواز السفر القديم.

شروط جواز السفر للأطفال أقل من 15 عاماً

تم وضع مجموعة من الشروط المتعلقة بالأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً، حيث إن هذه الشروط يجب مراعاتها عند الإقبال على استخراج أو تجديد جواز السفر، وهي كالتالي:

  • يجب أولاً أن يتم إضافة الطفل إلى سجل الأسرة.
  • القيام بتسديد جميع الرسوم الخاصة بتجديد الجوازات إلكترونياً.
  • لابد من إرفاق عدد ٢ صورة شخصية ملونة وحديثة للشخص المتقدم، وهذا بهدف طبعها في جواز السفر سواء كان لإصدار أو لتجديد جواز السفر.

اقرأ أيضاً: تفعيل أبشر الجوازات

مدة تجديد جوازات السفر السعودية

مدة تجديد جوازات السفر السعودية
مدة تجديد جوازات السفر السعودية

أوضحت الجهات المختصة للراغبين في تجديد جواز السفر في المملكة العربية السعودية، المدة الزمنية التي يجب تجديد جواز السفر فيها، حيث أنها قد حددت مدة 5 سنوات أو 10 سنوات، حسب المدة التي يحتاج لها العميل.

والجدير بالذكر أن المدة التي تستغرقها عملية التجديد من لحظة دخول الموقع هي ثلاثة أيام فقط، وبعدها سوف يمكنك الحصول على جواز السفر الجديد.

معرفة طريقة تجديد الجواز السعودي هو أمر بالغ الأهمية المتواجدين داخل المملكة العربية السعودية، وخاصةً بعد أن أصبحت عملية التجديد تتم بشكل إلكتروني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *