تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة

تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة

تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة
تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة

تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة من الأمور المتضاربة.. والتي ينبغي فيها إعادة التحاليل مرة أخرى للتأكد من صحة الأمر والتعرف على النتائج الدقيقة، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على بعض التفاصيل حول تضخم الغدة الدرقية.. حتى يتسنى لك إمكانية الإلمام بكل ما له علاقة بها.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية النشطة

تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

في حال ظهور أعراض تضخم الغدة الدرقية.. فمن الأفضل أن تقوم بإجراء بعض التحاليل الطبية والفحوصات؛ حتى يتسنى لك إمكانية التأكد من كونك مصابًا أم لا.. إلا أنه في بعض الأحيان قد تُظهر النتائج تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة.

من هنا نشير إلى أنه ينبغي الرجوع إلى الطبيب المختص في كل الأحوال.. حتى تتعرف على النتائج الصحيحة لتلك الفحوصات، كما ينبغي عليك التأكد من وجود تضخم بالفعل.. حتى تبدأ في الحصول على العلاج الصحيح لتلك الحالة المرضية.

تحاليل الغدة الدرقية

تحاليل الغدة الدرقية
تحاليل الغدة الدرقية

عقب الاطلاع على ماهية تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة.. كان لا بد من التعرف على بعض أنواع الفحوصات الطبية التي ينبغي القيام بها في تلك الحالة.. وإليك تلك الفحوصات من خلال السطور المقبلة:

  1. العقيدة الدرقية: من الفحوصات الطبية التي يمكن إجرائها.. في سبيل التأكد من أن الغدة الدرقية تعاني من بعض المشاكل الصحية أم لا.
  2. داء غريفز: واحد من الأمراض التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوث نشاط زائد في الغدة الدرقية.. لذا فهو من الفحوصات الطبية التي من اللازم القيام بها.
  3. فرط نشاط الغدة الدرقية: في حال حدوث أي اضطراب في الغدة الدرقية.. فإن الحل الأول الذي يلجأ إليه الطبيب، هو إجراء هذا التحليل، عادةً ما يحدث هذا الأمر حينما تقوم الغدة الدرقية بإنتاج معدل زائد من الهرمونات التي من المفترض أن يتم إفرازها بكمية طبيعية.
  4. قصور الغدة الدرقية: عندما تصاب الغدة الدرقية بخلل معين.. ففي تلك الحالة تقوم بإنتاج معدل أقل من المعدل الطبيعي من الهرمونات، التي من المفترض أن تقوم بإنتاجها في الجسم.
  5. سرطان الغدة الدرقية.
  6. مرض هاشيموتو: واحد من الأمراض ذات الصلة بالغدة الدرقية.. كما أن النتيجة المترتبة على الإصابة به تتمثل في الإصابة بالقصور في أداء الغدة ذاتها.

اقرأ أيضًا: اسباب تعب الجسم والخمول

أعراض الإصابة بتضخم الغدة الدرقية

أعراض الإصابة بتضخم الغدة الدرقية
أعراض الإصابة بتضخم الغدة الدرقية

عقب الاطلاع على التحاليل والفحوصات الطبية.. التي من المفترض أن يتم القيام بها في حال الاشتباه بالإصابة بتضخم الغدة الدرقية، كان لا بد من التعرف على الأعراض التي عادةً ما يمكن من خلالها التنبؤ بحدوث الأمر.. وإليك بعض تلك الأعراض في السطور القادمة:

  1. الإصابة ببحة في الصوت.
  2. تورم الأوعية الدموية التي توجد في الرقبة.
  3. الشعور بالدوار.. علاوة على أن هذا العرض دائمًا ما يظهر على المريض بالتزامن مع قيامه برفع اليدين في مستوى أعلى من الرأس.
  4. المعانة خلال البلع.
  5. الإصابة بصعوبة التنفس.
  6. السعال.. علاوة على إمكانية الإصابة بالشد وعدم الراحة في منطقة الحنجرة.
  7. في بعض الأحيان قد تشتمل تلك الأعراض على الإصابة بالعصبية.
  8. الإصابة بزيادة الشهية.. بالإضافة إلى الإصابة بالخفقان.
  9. التعرض إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.. إلى جانب ذلك فمن الممكن أن يتعرض الفرد إلى الإصابة بفرط التعرق.
  10. الشعور بالتعب وزيادة الحساسية ضد الحرارة.
  11. بعض الأعراض قد تتمثل في تساقط الشعر.. والإصابة بفقدان الوزن بصورة ملحوظة.
  12. الإصابة بالإعياء والتعب العام.. علاوة على الشعور بجفاف الجلد والإصابة بالإمساك.
  13. زيادة الوزن واضطرابات الحيض.. فضلًا عن الإصابة بالنسيان وعدم تحمل البرد، قد تكون من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بتضخم الغدة الدرقية.
  14. في حال كنت تعاني من نقص اليود أو الإصابة بداء غريفر.. أو حتى كنت تعاني من التهاب الدرق المنسوب لهاشيموتو، فأنت من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بتضخم الغدة الدرقية.. وينبغي عليك الإسراع في إجراء اختبارات الغدة الدرقية السابق الإشارة إليها للاطمئنان على سلامتك.

اقرأ أيضًا: علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب

من خلال السطور السابقة يمكن أن نجد أن تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة من الأمور التي يمكن أن يتعرض لها بعض الأفراد.. إلا أن هذا الأمر يتطلب الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور، وإعادة التحاليل مرة أخرى.