تعب عام في الجسم

تعب عام في الجسم

تعب عام في الجسم
تعب عام في الجسم

تعب عام في الجسم التعب العام يعتبر مشكلة شائعة مرتبطة بالمرض الجسدي والعقلي لجسمك، وعلى الرغم من أن الإرهاق الجسدي والعقلي أمران قد يختلفان عن بعضهما إلا أنهما ينشئان بشكل تعاوني وجماعي في الكثير من الأحيان، حيث يمكن أن يسبب تعب عام في الجسم والعقل لفترة طويلة.

تعب عام في الجسم

تعب عام في الجسم

قد تظهر علامات تعب عام في الجسم فجأة، وأعراض ذلك التعب والإرهاق غالبًا ما تكون:

  • الدوار عند الوقوف.
  • القيء والغثيان.
  • الإغماء.
  • آلام العضلات وتشنجاتها.
  • الصداع.
  • التعرق المفرط.
  • سرعة ضربات القلب.

أقرأ أيضا: تعب عام في الجسم ودوخه

أقرأ أيضا: تعب ودوخة من أقل مجهود

علاج تعب الجسم والعضلات

تعب عام في الجسم

هناك طرق منتشرة لعلاج الجسم والعضلات، حيث تختلف طريقة العلاج كليًا بناءً على الدافع الأساسي للإرهاق والتعب وهما كالأتي:

1. تناول المكملات الغذائية

يحتاج الشخص الذي يشعر بالتعب المستمر وإرهاق العضلات إلى أخذ بعض المكملات الغذائية، لأنه في هذه الحالة يفقد الفرد أحد العوامل المهمة في هيكله ولا يستطيع تلبية حاجته من الطعام لذلك يصف الطبيب مكملًا غذائيًا بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية البروتينية أو الدهون الصحية التي تشمل أوميجا 3.

2. الحصول على قسط كافٍ من الراحة

إذا كان السبب الرئيسي للشعور بالتعب والإرهاق هو الضغط العضلي، فمن المفيد الحصول على استرخاء كافٍ للجسم، حيث يعد من أحد الأسباب الرئيسية للشعور بالتعب المستمر عدم الحصول على الراحة أو قلة النوم الكافي.

3. التدليك

واحدة من تقنيات العلاج الشائعة للتخلص من آلام العضلات والمفاصل هي العلاج بالتدليك، حيث يساعد التدليك على نمو تدفق الدم وفك العضلات.

بعد التعرف علي تعب عام في الجسم أقرأ أيضا: اسباب تعب الجسم والخمول

أسباب تعب الجسم والإرهاق

تعب عام في الجسم

نكتشف أن هناك أسبابًا عديدة لتعب الجسم، ويجب على الشخص أن يتعرف عليها حتى يتمكن من التعامل معها والتخلص من هذا الشعور المؤلم للغاية، ومن أهم هذه الأسباب:

1. نقص الحديد

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التعب المستمر، فقد يكون هذا بسبب فقدان الحديد داخل الجسم ونقص درجات الحديد داخل الدم مما يؤدي إلى فقدان الأكسجين، وعادة ما تعاني النساء من نقص الحديد وهذا ما ينتج عنه إحساس بالإرهاق والخمول وتساقط الشعر وغياب الإدراك وشحوب الوجه.

2. نقص فيتامين ب 12

أحد أسباب التعب هو نقص فيتامين ب 12 داخل الجسم، فهو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل كبير، ويمكننا الحصول على فيتامين ب 12 عن طريق تناول الكبد واللحوم والسلمون والرنجة والحليب ومشتقات البيض.

3. داء السكري

يعرف مرض السكري بأنه أحد الأمراض التي ينتج عنها التعب والإرهاق المستمر بسبب فقدان هرمون الأنسولين، وبهذه الطريقة تفقد الخلايا الطاقة التي تحتاجها لأداء واجباتها العادية.

4. قلة الحركة

قد تكون قلة الحركة سببًا كبيرًا للشعور بالتعب والإرهاق المستمر، حيث إن هناك العديد ممن يقضون معظم وقتهم جالسين على مكتب الكمبيوتر أو على الأريكة مما يجعلهم يشعرون بالتعب، لذلك يجب عليك أداء القليل من التمرين في الهواء للتخلص من هذا الشعور.

5. قلة تناول السوائل

يمكن أن يتسبب قلة شرب السوائل في الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، لذلك ينصح الأطباء بشرب لتر ونصف من الماء كل يوم لتنشيط خلايا الجسم.

6. مضادات الهيستامين

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ويتناولون القليل من الأدوية إلى جانب مضادات الهيستامين التي تقلل من أعراض فرط الحساسية، إلا أن هذه الأدوية تؤدي إلى الشعور بالإرهاق المفرط، وبالتالي يجب تناول هذه الأدوية قبل الذهاب إلى النوم.

7. مشاكل الغدة الدرقية

ينتج عن الغدة الدرقية الشعور بالتعب والإرهاق المفرط داخل الجسم إذا كانت الغدة الدرقية مفرطة النشاط، لأن الخلايا تلتهم كمية كبيرة من الأكسجين وينتج عنها تسارع ضربات القلب والشعور بالقلق والتعب المستمر، وينتج عن ذلك زيادة مفرطة في الوزن مع حالة شديدة من عدم النشاط.

وفي النهاية يجب مراجعة الطبيب إذا شعرت بتعب عام في الجسم والإرهاق العضلي لفترة طويلة، أو إذا كنت غير قادر على عيش حياة طبيعية سواء كانت في الرياضة أو العمل، في هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب على الفور لتشخيص الحالة ومعرفة السبب والحصول على العلاج المناسب.