التخطي إلى المحتوى

فوائد حب القرع أو بمعنى آخر بذور اليقطين كثيرة ومتعددة، إنها تعتبر مصدر طبيعي لعناصر مهمة مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور. أنه غني جدًا بفيتامين ب، ج. يحتوي اليقطين أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين أ، الذي يحمي الجسم ويحافظ على الوظائف العصبية والمناعية في الجسم، كما أنه مسؤول عن صحة الجلد وتغذيته. في هذه المقالة سوف نخبركم بالمزيد عن أهم فوائد حب القرع.

فوائد حب القرع

فوائد حب القرع

حبوب القرع مغذية للغاية وتحتوي على مجموعة متنوعة من المواد القيمة. لديها تركيز فيتامين صلب – A ، C (حمض الأسكوربيك) ، K ، E وبعض فيتامينات B – B1 ، B2 ، B5 ، B6 ، B9. تحتوي بذور اليقطين على معادن الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس والمنغنيز. لذلك لا ينبغي إهمال البذور، ويعتبر حب القرع فعال من أجل:

  • زيادة المناعة.
  • القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مواجهة الاضطرابات في الجهاز البولي.
  • الوقاية من الالتهابات.
  • دعم نظام القلب والأوعية الدموية.

الخصائص العلاجية من حب القرع

فوائد حب القرع

على الرغم من أن فوائد حب القرع لا تقل أهمية عن الجزء اللحمي من اليقطين، إلا أنه غالبًا ما يتم تجاهلها. هنا المزيد عن خصائصه بذور القرع العلاجية:

فوائد حب القرع للقلب والأوعية الدموية

مضادات الأكسدة الهامة التي تحتوي عليها بذور اليقطين مع محتوى غني بالفيتامينات مفيدة للغاية وضرورية لنظام القلب والأوعية الدموية. يساعد تناوله على تنظيم مستويات الكوليسترول الضار LDL ومستويات ضغط الدم. أظهرت الدراسات أن حب القرع يعزز تدفق الدم لما له من تأثير توسع الأوعية.

مواجهة اضطرابات الجهاز البولي

حب القرع له أيضًا تأثير مفيد على الاضطرابات في الأداء الطبيعي لجهاز الإخراج. له تأثير إيجابي على مشاكل الكلى بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم. ميزة مهمة هي القدرة على تعزيز إدرار البول. هذا يقلل من كمية الألبومين، والذي يعتبر نتيجة وجوده في الدم علامة على المرض. إن الإمكانات المدرة للبول لبذور اليقطين تجعلها أداة مناسبة ومرافقة لعلاج التهابات المسالك البولية.

تعزيز الهضم

فوائد حب القرع

نظرًا للمحتوى القيم من الألياف النباتية المفيدة، فإن بذور اليقطين مناسبة للغاية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. هذا يرجع إلى التأثير المفيد للألياف على الخبث المتراكم في الجهاز الهضمي. يمكن لبذور اليقطين على شكل زيت أن تحيد مشاكل مثل عسر الهضم والانتفاخ وانتفاخ البطن (الغازات) وغيرها. في بعض الحالات المعينة، قد تكون بذور القرع مضادة للتشنج الناتج عن آلام المعدة أو التهاب المعدة الحاد. يساهم أيضا في إطلاق السموم المتراكمة ودعم الجهاز الهضمي العام.

حماية ضد السرطان

تحتوي بذور اليقطين على مواد تنظم تكوين الهرمونات ومضادات الأكسدة التي تمنع المواد الكيميائية الضارة في الأطعمة المصنعة من التأثير على نظام الغدد الصماء. هذا يمنع ظهور الخلايا السرطانية في الثدي والبروستاتا والقولون. ويقلل فيتامين إي الموجود فيها أكسدة الخلايا والالتهابات، والتي تنشأ منها العديد من الأمراض.

تنظيم سكر الدم

أكد علماء تايوانيون أن مستخلص بذور اليقطين الخام يحفز إنتاج الأنسولين في البنكرياس. كما أنه يساعد في إصلاح الغدة التي تصنع هذا الهرمون. كما يزيد المستخلص من حساسية الكبد والعضلات والأنسجة الدهنية تجاه الأنسولين. يُعتقد أن هذا يرجع إلى السكريات الموجودة في البذور، والتي توجد أيضًا في الجسم اللحمي لليقطين.

الحماية من هشاشة العظام

تتطلب صحة العظام أطعمة غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين د. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور اليقطين على الحديد والزنك والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم.

تخفيف من أعراض اليأس

كمنظم للهرمونات، فإن الزنك الموجود في بذور اليقطين يحافظ على التوازن بين البروجسترون الاستروجين. هذا مهم جدا في النساء بعد سن اليأس الذين يخفض ​​هرمون الاستروجين. لن يكون لديهم الهبات الساخنة والصداع وآلام المفاصل.

يحارب الكولسترول الضار

فوائد حب القرع

تخفض بذور اليقطين نسبة الكوليسترول وضغط الدم الانبساطي. تحتوي على حمض ألفا لينولينيك، الذي يتحول إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية في الجسم. ينظم النسبة بين الكولسترول الجيد والسيئ.

تساعد على إنقاص الوزن

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف، فإن بذور اليقطين تتشبع بسرعة وتكون مغذية جدًا. ومن خلال الفوسفور فيها يسرع عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات. وبهذه الطريقة يعطون الطاقة ولكن دون زيادة الوزن.

حب القرع لذيذ للغاية ومفيد. من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي. فهي لذيذة عند إضافتها في السلطات الطازجة أو الوجبات الخفيفة. يوصى بتناولها في حالة خضراء أيضا، وبهذه الطريقة سيتم الحفاظ على خصائصها المعدنية والفيتامينية إلى أقصى حد.

اقرأ أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *