التخطي إلى المحتوى

تسعى وزارة البيئة والزراعة والمياه في المملكة العربية السعودية إلى تحسين بعض الخدمات المقدمة للمقيمين بالدولة للتقدم والنهوض بالبلد، ومن أهم هذه الخدمات التي تقدمها الوزارة عن بعد هي خدمة تفعيل البطاقة الصحية، حيث يوجد أكثر من نظام أو مؤسسة تُتيح خاصية تفعيل البطاقة الصحية وتحديثها من خلال موقع إلكتروني ولكن المنصة الأساسية هي منصة “أنعام”، وفي السطور القادمة سنتحدث من هذا النظام. 

تفعيل البطاقة الصحية 

من الشروط اللازمة للاستمرار في تربية المواشي هو تفعيل البطاقة الصحية، ويمكن للمربي أن يُفعَل البطاقة الخاصة به من خلال موقع أو منصة إلكترونية تابعة لوزارة الصحة والمياه في المملكة العربية السعودية وهي منصة أنعام، حيث تقوم الوزارة بتوقيف البطاقة بعد ستة أشهر من آخر عملية، ولذلك يجب تقديم طلب آخر للتفعيل من خلال الخطوات الآتية:

تفعيل البطاقة الصحية

  • أولًا: الدخول  إلى الصفحة الخاصة بالوزارة البيئة والمياه والزراعة ومن خلال الرابط التالي “من هنا“.
  • ثانيًا: الضغط على أيقونة خدمات الأفراد، ومن ثم النقر على “الثروة الحيوانية”.
  • ثالثًا: سوف تظهر قائمة يتم اختيار منها أيقونة طلب الخدمة، وبعدها تسجيل الدخول لمنصة أنعام الإلكترونية. 
  • رابعًا: اختيار من القائمة الرئيسية للصفحة أيقونة طلبات العيادات وبعدها النقر على طلب “خدمة تفعيل البطاقة الصحية البيطرية”.
  • خامساً: بعد قراءة الشروط والأحكام يجب الضغط على زر الموافقة، ويتم بعد الانتقال تلقائيًا لصفحة البيانات المطلوب تعبئتها وبعد الانتهاء يجب النقر على زر “التالي”. 
  • وأخيرًا يتم إرفاق جميع المستندات المطلوبة والضغط على زر إرسال الطلب، ولمتابعة الطلب من خلال منصة أنعام يجب استخدام رقم الطلب الذي حصل عليه بعد اكتمال عمليات التسجيل، وسيتم بعدها تفعيل البطاقة الصحية بنجاح. 

تحديث البطاقة الصحية

يسعى مربي المواشي في المملكة العربية السعودية لحصوله على البطاقة الصحية وذلك ليقوم من خلالها بمتابعة صحة المواشي والاطمئنان من عدم تعرضهم لأي خطر، وبعد أن ذكرنا طريقة تفعيل البطاقة الصحية، سنذكر طريقة تحديث أو تعديل البيانات فهي سهلة وبسيطة وهي من خلال المنصة التابعة للوزارة “أنعام”:

تفعيل البطاقة الصحية
تفعيل البطاقة الصحية
  • أولًا: الدخول للمنصة التابعة لوزارة الصحة والمياه في المملكة العربية السعودية وهي منصة “أنعام” من خلال الرابط الأتي “من هنا“.
  • ثانيًا: يجب تسجيل دخول المستخدم وذلك خلال وضع الأسم وكلمة المرور الخاصة به، وبعدها النقر على أيقونة الدخول.
  • ثالثًا: ستظهر عدة قوائم، النقر على أيقونة “طلبات العيادات” ، وبعد الدخول للصفحة سيتم اختيار “البطاقة الصحية”.
  • رابعًا: قراءة جميع الشروط والأحكام ثم الموافقة عليها، وبعدها تحديث البيانات التي تريد تحديثها ثم الضغط على زر إرسال الطلب.

اقرأ أيضًا: كيف اسجل في توكلنا

شروط امتلاك بطاقة صحية

يوجد بعض الشروط والضوابط التي يجب أن تكون متوفرة عند مربي الماشية كي يستطيع الحصول على بطاقة أو تفعيل البطاقة الصحية الخاصة به من خلال الموقع الإلكتروني الذي تم اعتماده من قِبَل وزارة الزراعة والمياه بالمملكة العربية السعودية، وهي ما يأتي:

  • أن تكون المزرعة التي فيها يتم رعاية وتربية المواشي واقعة خلال نطاق للعيادات البيطرية التي من خلالها يتم استخراج الشهادة.
  • أن يتعهد المربي أو المتقدم للطلب بإنه سيقوم بالتبليغ على الفور للجهات المخصصة في حال إصابة المواشي بأي مرض أو تعب بشكل مفاجئ أو أي خطر قد تكون معرضة له بشكل عام.
  • يجب الحصول على شهادة خاصة بعدد المواشي ولا يتم الحصول عليها بسهولة حيث يجب مرور حوالي ستة أشهر من بعد الحصول على البطاقة الصحية، وذلك كي يتم وضع عددهم في الحُسبان وذلك للحفاظ على صحة المواشي.
  • أن يتم تفعيل البطاقة الصحية وتحديث بياناتها في حال مرور ستة أشهر على إخراج البطاقة، وذلك لأن الوزارة التابعة للزراعة تقوم بشكل تلقائي بتوقيفها وذلك لمراجعة البيانات بشكل أكثر دقة وإعادة تفعيلها حسب حالة المواشي.
  • تساعد البطاقة الصحية وزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية على عمل وتحديد الإحصاءات التي يجب الأخذ بها حول الثروة الحيوانية، لذلك يجب الإسراع بتطبيق الشروط وإخراج بطاقة صحية.

اقرأ أيضًا: التسجيل في مقيم

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم، حيث تعرفنا على نظام تفعيل البطاقة الصحية وذلك من خلال الموقع التابع لوزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية وهي منصة (أنعام) كما تعرفنا على بعض الشروط التي الأخذ بها للحصول على هذه البطاقة، وكذلك أهمية البطاقة لسلامة المواشي ورعايتهم بشكل سليم بعيد عن أي خطر معرضون له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *