تمارين شد البطن

تمارين شد البطن

تمارين شد البطن

تمارين شد البطن يستطيع أي شخص القيام بها سواء كبير أو صغير، والرياضة بشكل عام مفيدة لصحة الجسم ولهذا يجب المحافظة عليها والالتزام بها بشكل يومي، وفي حالة أن الشخص يرغب في خسارة دهون معدته، فعليه اتباع تمارين معينة للبطن سيقدمها اليوم موقع الوفاق في هذا المقال.

تمارين شد البطن

تمارين شد البطن
تمارين شد البطن

يوجد الكثير من التمارين المخصصة لمنطقة البطن التي يشتكي منها الكثير إما بسبب الدهون المتراكمة بها أو بسبب ترهل المعدة، ولهذا سنقدم تمارين شد البطن فيما يلي:

  • تمرين الضغط: التمرين يقوي عضلات البطن، والفخذين، والكتف، والتمرين قد يجد البعض صعوبة في القيام به بالبداية ولكن مع التعود يصبح الأمر أسهل، ويتم إجراء التمرين عبر فرد الجسم على البطن ثم استخدام الذراعين لرفع كامل الجسم والوقوف على أصابع القدمين واستقامة الظهر، ثم الهبوط والصعود لعشر مرات.
  • تمرين العقلة: التمرين يعمل على شد العضلات السفلية من البطن، ويتم التمرين عبر تثبيت اليدين على شيء مرتفع ثم رفع الجسم بأكمله لأعلى، وعند التعود على التمرين يتم رفع الأرجل للصدر أثناء الصعود، ويتم إجراء هذا التمرين 10 مرات.
  • تمرين الاستلقاء على الظهر: يتم التمرين عبر النوم على الظهر وثني الساقين بدرجة قليلة ومد الذراعين على استقامة واحدة وأخذ شهيق ثم زفير، وخلال هذه العملية يتم شفط البطن لفترة تتراوح بين 10 حتى 20 ثانية.
  • تمرين الإطالة: يستخدم هذا التمرين لإطالة عضلات البطن، ويوجد أشكال كثيرة من الإطالة مثل وضع القط، والكوبرا، والبقرة، ومن أوضاع الإطالة الوقوف بشكل مستقيم مع تباعد الأرجل ومد الأذرع لأعلى الرأس بشدة وتقويس الظهر للخلف لمدة 20 أو 10 ثواني.
  • تمرين الكرة: يتم عبر الاستلقاء فوق كرة ضخمة مخصصة للتمارين ثم ثني الركبة قليلًا مع تحريك اليدين والمرفقين بجوار القفص الصدري، وبعدها يتم دفع الأقدام للخلف لتقويم الساق مع مد الذراعين لأعلى الرأس، ويتم الثبات على هذا الوضع لمدة ثلاث ثواني، ويتم تكرار التمرين 10 مرات.

شاهد أيضا: علاج غازات البطن والريح

تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة

تمارين شد البطن
تمارين شد البطن

 

تعاني السيدات بعد الولادة من ترهلات البطن التي في حالة إهمالها يكون من الصعب حلها، والحل يكمن بخطوات بسيطة في المنزل أو الذهاب إلى طبيب متخصص أو الجيم، ومن تمارين شد البطن والترهلات المنزلية ما يأتي:

  • تمرين رفع الساقين: تستطيع الأم القيام بهذا التمرين لشد عضلات المعدة المترهلة، ويتم عبر النوم على الظهر ثم رفع الأرجل لأعلى وبشكل مستقيم لمدة ثواني ثم إنزال الأرجل مرة أخرى ببطء.
  • تمرين رفع الكتفين والرأس: يتم إجراء هذا التمرين عبر الجلوس على الأرض وثني الركبتين مع إبقاء باطن كل قدم على الأرض والقيام برفع الكتفين والرأس عن الأرض قليلًا، ويتم إجراء هذا التمرين 10 مرات كل يوم.
  • تمرين الطحن: يتم إجراء التمرين عبر الاستلقاء على الأرض مع فرد الجسم بشكل مستقيم وتثبيت القدمين على الأرض (يفضل أن يقوم أحد بتثبيتها) مع وضع اليدين خلف الرأس ثم رفع الجزء العلوي من الجسد لأعلى وللأمام ثم الاستلقاء مرة أخرى، ويتم تكرار الأمر 30 مرة.
  • تمرين المشي: السير رياضة مهمة لها دور كبير وفعال في شد البطن بعد الولادة، ويتم التمرين عبر السير لوقت طويل بشرط أن يستمر الأمر كل يوم، ويتم إجراء التمرين لمدة ساعة.
  • تمرين كيجل: وظيفة التمرين الأساسية هي شد عضلات البطن السفلية وعضلات الحوض مما يؤدي إلى سهولة البول، والتمرين يتم إجراؤه عبر التبول ثم التوقف لثواني ثم تكرار الأمر 10 مرات طوال اليوم.
  • تمرين التنفس العميق: هذا التمرين لا تقتصر وظيفته على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر فحسب بل يعتبر من تمارين شد البطن الفعالة التي تزيل الترهلات وتقوي عضلات البطن، ويتم عبر الجلوس بظهر مستقيم مع وضع يد فوق البطن وأخرى فوق الصدر ثم أخذ نفس عميق ثم زفير وكلاهما من الأنف.

شاهد أيضا: الم اسفل البطن للحامل

مميزات تمارين شد البطن

تمارين شد البطن
تمارين شد البطن

 

  • تمارين شد البطن تهدف إلى شد العضلات الموجودة في منطقة البطن، وبالتالي زيادة القوة الأساسية للجسم أثناء القيام بالتمارين الخاصة بشد البطن، بالإضافة إلى أن التمرين تحافظ على صحة القلب.
  • التمارين تعمل على التقليل من حدة الألم الموجود أسفل الظهر التي يعاني منها الكثير، حيث تجعل التمارين عضلات العمود الفقري والظهر أكثر مرونة وأقل صلابة مما يؤدي إلى تقليل آلام الظهر الناتجة عن وضعيات الجلوس أو الوقوف أو المشي الخاطئة.
  • عضلات المهم من المهم جدًا الاعتناء بها حيث تعد مهمة للاستقرار والتوازن، حيث أن مع تقدم العمر يصبح الشخص عرضة للسقوط وعدم الاتزان، ويأتي دور تمارين شد البطن أيضًا في تقوية عضلات الظهر.
  • تعمل التمارين على تزيد الوزن على الجسم بطريقة صحيحة مما يعمل على الحفاظ على توازن الجسم، وكما أن التمارين تحسن الانسجام الخاص بجميع عضلات الجسم.
  • تعمل التمارين على إخفاء نسبة الدهون الموجودة في الجسم، حيث تعتبر الدهون الزائد مشكلة كبيرة لأنها تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السكري، وتعمل التمارين على تحسين معدل السكر بالدم مما يؤدي إلى تقليل فرصة الإصابة بمرض السكر.

شاهد أيضا: علاج انتفاخ البطن والإمساك

الرياضة عنصر مهم للتمتع بجسد صحي وحياة صحية، ومن أهم الرياضات التي تحافظ على توازن الجسم هي تمارين شد البطن، والتي يمكن القيام بها بكل سهولة، وقد عرض المقال اليوم العديد من الوضعيات لإجراء هذا التمرين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *