جمارك الذهب في مصر

جمارك الذهب في مصر

جمارك الذهب في مصر
جمارك الذهب في مصر

جمارك الذهب في مصر وما لها من دور مؤثر وحيوي في قطاع الجمارك المصرية، والتي أعلنت عن كمية الذهب المسموح بها عند السفر بالمطار، كما قامت بالإعلان عن عقوبات محاولات تهريب المشغولات الذهبية المضبوطة بحوزة المسافرين؛ والتي تخالف بشكل أو بآخر ما نص عليه القانون المصري، ومن خلال السطور القادمة عبر موقع الوفاق-dealifnd.com نتعرف على أهم المعلومات عن جمارك الذهب المصرية.

 جمارك الذهب في مصر

 جمارك الذهب في مصر
رسوم  جمارك الذهب في مصر

تخضع المشغولات الذهبية كغيرها من الصناعات المصرية لقانون الجمارك والضرائب المصرية، وقد تم الإعلان عن جمارك الذهب في مصر على النحو التالي:

الرسوم الجمركية والضرائب على المشغولات الذهبية المستوردة تكون حوالي 10% جمارك بالإضافة إلى 23% ضريبة قيمة مضافة
رسوم فحص ورسوم دمغ على المشغولات الذهبية المستوردة عيار 21، التي أعلنت عنها مصلحة دمغ المصوغات والموازين تبلغ حوالي 6 جنيه لكل جرام
رسوم فحص ورسوم دماغ على المشغولات الذهبية المستوردة عيار 18 تبلغ حوالي 8 جنيه لكل جرام
رسوم فحص السبائك الذهبية 40 جنيه عن كل كيلو جرام، أو كسور الكيلو جرام + تحصيل 1% من القيمة الإجمالية للسبائك رسوم تثمين.

تعريفة جمارك الذهب في مصر

أصدرت جمارك الذهب في مصر المنشور الخاص بتعريفات وقواعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة على المشغولات الذهبية، والبلاتينية، والفضة، والأحجار المستوردة، والذي جاء برقم 57 لسنة 2022 بشأن تحديد القواعد الخاصة بتلك المشغولات.

ورد ضمن نصوص المنشور أن الحد الأدنى لقيمة المصنعية للمشغولات الذهبية المستوردة والمحلية الواردة بالبروتوكول يجب أن يتماشى مع حقوق الخزانة العامة للدولة، بالطريقة التي تحافظ على حقوق الدولة والمواطنين العامة.

كما نص المنشور على ضرورة أن يتم اطلاع مصلحة الضرائب المصرية على القيمة المضافة الخاصة بـالحصيلة المحققة من المشغولات الذهبية، وعدد الجرامات المستوردة بشكل ربع سنوي أولاً بأول.

اقرأ أيضاً: سعر الذهب الابيض

كميات الذهب المسموح بها عند السفر

كميات الذهب المسموح بها عند السفر
كميات الذهب المسموح بها عند السفر

أعلنت جمارك الذهب في مصر عن كمية الذهب المعفاة من الجمارك، والتي ورد ذكرها ضمن نصوص القانون المصري الجمركي، حيث:

  • يعد الاحتفاظ بالذهب والمرور به من الجمارك أمر عادي، ولا يتم سؤال صاحبه عنه، حتى إن زاد مقداره عن الكيلو جرام، طالما كان للاستخدام الشخصي فقط.
  • لم يشر نص القانون واللوائح بتحديد كمية الاستخدام الشخصي، ويكون تقدير تلك الكمية عائد إلى رجال الجمارك داخل الدوائر الجمركية سواءً في حالة المغادرة أو الوصول.
  • كما أعلن المصدر الجمركي بمطار القاهرة الدولي، عن السماح للمسافرين بحمل المشغولات الذهبية الخاصة الغير مخصصة للتجارة، لكن في حالة مخالفة هذا الأمر يتم مصادرة المشغولات وإبقائها في الأمانات.
  • أعلن المصدر أيضاً أن المشغولات الذهبية الواردة من الخارج في غرض غير الاستعمال الشخصي لا يجوز سحبها من الجمارك أو الإفراج عنها إلا بعد عرضها على مصلحة دمغ المصوغات والموازين للقيام بفحصها ودمغها، مع تحصيل الرسوم المقررة.
  • في تلك الحالة يكون من حق المستورد تقديمها للدمغ أو إعادة تصديرها في الحال.

اقرأ أيضاً: الاستثمار بالذهب للمبتدئين

عقوبات تهريب الذهب في مصر

 

عقوبات تهريب الذهب في مصر
عقوبات تهريب الذهب في مصر

أشارت جمارك الذهب في مصر إلى أهم العقوبات التي قد يواجهها المخالفين؛ جراءً عدم التزامهم بالقانون المصري، حيث:

  • أن ضبط تهريب كمية من المشغولات الذهبية؛ واحدة من الحالات التي تتبع أحكام القانون رقم 68 لسنة 1976 الخاص بالرقابة على المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة وتعديلاته.
  • كما تتبع محاولات التهريب القانون رقم 1 لسنة 1994، الخاص بالوزن والقياس والكيل.
  • أما القانون رقم 111 لسنة 1980 فهو خاص بضريبة الدمغة.
  • عقوبات التهريب تكون تابعة لقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ، وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.

الجمارك المصرية

يرغب المسافرين والمغادرين من وإلى مصر في معرفة تعليمات الجمارك المصرية، والتي نتعرف عليها فيما يلي:

  • المسار الأخضر: يخصص هذا المسار عند السفر أو الوصول في حالة عدم وجود أشياء ذات قيمة، أو وجود هدايا أو أمتعة في حدود المسموح بها، وتستثنى الحالات التي يتم إيقافها بمعرفة موظف مختص .
  • المسار الأحمر: هذا المسار مخصص في حالة وجود أشياء ذات قيمة أو أمتعة أو هدايا تزيد قيمتها عن 1500 جنيه فوق حد الإعفاء المسموح به .

الإعفاءات الجمركية في مصر

تعلن الجمارك المصرية كل فترة عن القواعد الخاصة بإعفاءات الركاب عند القدوم أو المغادرة، ومن بين تلك القواعد:

الإعفاءات الجمركية للسائحين والعابرين والمقيمين عند القدوم

  • تتضمن الأشياء الجديدة المخصصة للاستعمال الشخصي، ومنها الهدايا التي لا تتجاوز قيمتها 1500 جنيه مصرياً ( ألف وخمسمائة جنيهاً مصريا).
  • الأشياء الشخصية التي لا ترتبط بأي صفة تجارية، ومنها (الميداليات والجوائز الرياضية والعلمية).
  • جميع الأشياء الشخصية التي يحملها السائح والتي ليس لها أي صفة تجارية .
  • أما المقيمين تشمل الإعفاءات الأمتعة الشخصية والأشياء ذات قيمة المسبق إثباتها على نموذج 126 ك.م .

الإعفاءات الجمركية المسموح بها للراكب عند المغادرة

  • يتم السماح للسائحين العابرين والمصريين المقيمين بالخارج بأخذ كافة الأشياء السابق ورودها معهم والتي أثبتت على جواز السفر أو تم تحريرها عند القدوم على النموذج 93 ك.م.
  • كما يسمح للأجانب المقيمين والمغادرين المصريين والأفواج السياحية باصطحاب الأصناف ذات قيمة والمثبتة على جواز السفر، أو محرر عنها في النموذج 126 ك.م عند الرغبة في إعادتها مرة أخرى للبلاد.

اقرأ أيضاً:طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

حالات التقدم لمكتب الجمارك في مصر

تقتضي بعض الحالات التقدم إلى مكتب الجمرك المصري، وذلك لإثبات البضائع والسلع الواردة أو الصادرة، حيث:

  • يتحتم عند الرغبة في إثبات أحد الأصناف ذات قيمة أو تحرير استمارة 126 ك.م، إثباتها في النموذج الجمركي وختمها بخاتم الجمرك وتسليمها لصاحب الشأن .
  • التقدم للمكتب الجمركي عند اصطحاب أصناف ذات قيمة سبق الدخول بها.
  • في حال الإقرار عن عملة أجنبية تتجاوز قيمتها 10 آلاف دولار أو ما يعادلها بأي العملات الأجنبية الأخرى، أما النقد المصري المسموح به للقادمين والمغادرين يبلغ 5 آلاف جنيهاً مصرياً فقط .
  • يتم التقدم للمكتب الجمركي عند في حالة اصطحاب بضائع وأصناف أو مشغولات ذهبية تخرج عن الهدايا والاستخدام الشخصي .
  • عند الرغبة في استرداد أمانات محصله عن أصناف عند إعادة هذه الأصناف، وتتطلب غير هذه الحالات توجه الراكب فوراً إلى صالة السفر.
  • يجب الالتزام بكميات السجائر والمعسل التي يرغب المغادرين في اصطحابها والتي لا تتعدى حدود الاستعمال الشخصي فقط.

أنواع التهريب الجمركي في القانون المصري

أشارت جمارك الذهب في مصر إلى حالات التهريب الجمركي التابعة لتعريف قانون الجمارك، وهي كالآتي:

تهريب فعلي

يتم عبر إدخال بضائع من أي نوع، والتي تتضمن المشغولات الذهبية وغيرها؛ إلى الجمهورية أو إخراجها منها بطريقة غير مشروعة، مع عدم أداء الضرائب الجمركية المستحقة كلها أو جزء منها، أو ارتكاب مخالفة تتبع النظم المعمول بها في عدد من البضائع الممنوعة.

تهريب حكمي

يعد هذا التهريب في حكم التهريب الفعلي، وهو يتضمن تقديم الفواتير أو المستندات المزورة أو المصطنعة أو وضع علامات كاذبة أو إخفاء البضائع أو تزييف العلامات التجارية، أو ارتكاب أي فعل آخر يهدف للتخلص من الضرائب الجمركية المستحقة عليها كلها أو جزء منها أو ارتكاب مخالفة تتبع النظم المعمول بها في شأن عدد من البضائع الممنوعة.

في الختام تعرفنا على دور جمارك الذهب في مصر، والقوانين الرادعة التي يتم تنفيذها لمن يخالفون قواعد الجمارك المصرية الموضوعة، وتعرفنا على أنواع التهريب الجمركي في مصر؛ وأهم الفئات المعفاة من الضرائب الجمركية.