التخطي إلى المحتوى

حلويات مصرية بسيطة هو موضوع هذا المقال الذي يقدم أنواع مختلفة وشهية من الحلويات التي اشتهرت بها جمهورية مصر العربية على مر العصور، حيث برعت النساء المصريات في إعداد الحلويات الغنية بالسمن البلدي والعسل الأبيض والسكر الناعم الذي يزين وجه الحلوى هذا بالإضافة إلى المكسرات والشيكولاتة والكريمة والقشطة التي تعزز طعم الحلوى، لهذا تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية التي تؤدي إلى السمنة والإصابة ببعض الأمراض لذلك يجب عند تناول الحلويات عدم الإكثار منها لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة.

اذكر ثلاثة أنواع من الحلويات المصرية؟ البسبوسة، الكنافة، الجلاش.
أشهر الحلويات المصرية البسبوسة المكونة من دقيق السميد، الزبادي، السمن، السكر الناعم، الشربات.
حلويات مصرية بسيطة رمضانية الكنافة المكونة من الكنافة النية المفتتة، السكر البودرة، السمن البلدي، الشربات.
أشهر الحلويات المصرية الغير مكلفة الجلاش الذي يتكون من رقائق الجلاش، السمن البلدي، المكسرات، الشربات.
حلويات مصرية بسيطة قديمة صوابع زينب المكونة من دقيق السميد، الدقيق العادي، الخميرة، السكر، الزيت، الشربات.

حلويات مصرية بسيطة

حلويات مصرية بسيطة
أشهى حلويات مصرية بسيطة

اشتهرت مصر منذ القدم بتقديمها لمجموعة لذيذة وفريدة من الحلويات التي لم تكن موجودة في أي بلد أخرى، ولكن بسبب تبادل الثقافات عرفت البلاد الأخرى هذه الحلويات ومن ثم أضافوا إليها بعض المكونات للوصفات الأصلية، ومن بين الحلويات المصرية المشهورة التالي:

البسبوسة

لها اسم آخر وهو “الهريسة” التي عرفت في العهد العثماني في مصر، يتم إعدادها من دقيق السميد المخلوط بالسمن البلدي، كما يتم تزيينها بالمكسرات كالفستق أو البندق أو اللوز أو السوداني أو الزبيب على حسب المتوفر.

الكنافة

  • عبارة عن حلوى مصنوعة من الحبال الرفيعة جدًا المصنوعة من الدقيق بعد تحويله إلى عجينة سائلة، اشتهرت هذه الحلوى في مصر خاصةً في شهر رمضان الكريم.
  • إلا أنها جاءت إلى مصر من بلاد الشام تحديدًا سوريا، وعدة دول عربية وأجنبية أخرى مثل فلسطين، تركيا، اليونان، تتميز الكنافة بطعمها اللذيذ هذا بجانب فوائدها المتنوعة فهي تعطي الجسم كمية كافية من الطاقة.
  • بالإضافة إلى بعض العناصر المفيدة لصحة الإنسان مثل اليود والبروتينات وكذلك الفسفور والسعرات الحرارية.

الجلاش

إذا كنت بحاجة إلى حلويات مصرية بسيطة خفيفة وطيبة فلابد وأن تجرب الجلاش الذي يتميز بقرمشة جميلة وشهية، وجد الجلاش في بلاد الشام وكذلك فلسطين، واحتل مكانة كبيرة بين الحلويات في مصر.

اقرأ أيضًا: عمل حلوى الموز مع العسل

أشهر الحلويات المصرية

 حلويات مصرية

تعتبر البسبوسة نوع فاخر من أنواع الحلويات يعشقها الكبار والصغار خاصةً عندما تُحضر بالسمن البلدي الآن يشرح لنا موقع الوفاق – dealifnd.com طريقة تحضيرها:

  • لتحضير البسبوسة نحتاج إلى مقدار وربع من دقيق السميد المخلوط بنصف مقدار من السكر ونفس الكمية من جوز الهند المفروم بالإضافة إلى نصف ملعقة بيكنج بودر كبيرة.
  • تُمزج كل المكونات السابقة جيدًا ومن ثم يُضاف إليها نصف كوب من السمن السائل ومعها ملعقة عسل أبيض ثم يعاد الخلط مرة ثانية لكي تتداخل المكونات مع بعضها، يلي ذلك إضافة نصف علبة من الزبادي على الخليط.
  • مع إعادة التقليب مرة بدون مبالغة في التحريك وذلك لكي نحصل على عجينة طرية وجميلة، ثم نأتي بصينية وعليها طبقة خفيفة جدًا من السمنة لوضع عجينة البسبوسة عليها ومن ثم تزيينها بأنواع المكسرات المتوفرة.
  • في النهاية توضع صينية البسبوسة في الفرن على درجة حرارة معتدلة حتى تأخذ اللون الذهبي ثم تخرج من الفرن وتُسقى بالشربات المحضر من الماء والسكر والليمون.

اقرأ أيضًا: الحلويات الشامية

الكنافة مصرية في رمضان

الكنافة مصرية في رمضان
حلويات مصرية بسيطة

شهر رمضان يعتبر من أكثر الشهور التي نتناول فيها الحلويات على اختلاف أنواعها بكميات رهيبة إلا أن الكنافة تأتي في مقدمة هذه الحلويات، لهذا سوف نتحدث عنها بشكل مبسط في الآتي:

  • تحضر الكنافة من خلال إحضار كيلو من الكنافة المقطع إلى قطع صغيرة جدًا، ونصف معيار من السكر الناعم، ومعيار كامل من السمن.
  • يتم فرك كل المكونات المذكورة جيدًا باليد حتى تمتص الكنافة السكر والسمن.
  • نحضر صينية مناسبة ونمسحها بطبقة خفيفة من السمن ثم نضع فيها الكنافة.
  • بعد ذلك نعمل على تسوية الكنافة عن طريق الضغط عليها.
  • ترفع الصينية وتوضع في الفرن على درجة حرارة معتدلة  حتى تستوي ويصبح لونها أحمر.
  • بعد أن تستوي بشكل جيد تُسقى بالعسل أو الشربات وتقطع ثم تقدم ساخنة.

الجلاش بالطريقة المصرية

الجلاش بالطريقة المصرية

  • يحضر الجلاش بشكل بسيط وسريع حيث يتطلب الأمر إحضار لفة من عجينة الجلاش، نقوم بفتح الجلاش وفصل طبقاته الخفيفة عن بعضها.
  • ثم نقوم بدهن كل طبقة بالسمن البلدي، يلي ذلك وضع الحشوة المكونة من المكسرات وجوز الهند والسوداني والزبيب.
  • تلف الطبقات على شكل أصابع، نأتي بعدها بصاج ممسوح بالسمنة ومن ثم نضع الأصابع بداخل الصاج وبعدها نضعه في الفرن لكي يحمر، يتم إخراج الجلاش من الفرن وبعدها يُسقى بالشربات.

اقرأ أيضًا:  حلويات شعبيه

صوابع زينب

  • تحضير صوابع زينب عن طريق عمل عجينة مكونة من الدقيق السميد والدقيق العادي والخميرة والزيت والبيكنج باودر والقليل من الزبدة حيث يتم عجن كل المكونات بشكل جيد لأخذ عجينة متجانسة وطرية
  • تترك العجينة لمدة 60 دقيقة، بعدها تشكل العجينة على شكل أصابع ثم توضع على مبشرة مع الضغط عليها حتى تأخذ العجينة نقش المبشرة، في طاسة عميقة بها زيت مرفوعة على نار معتدلة.
  • نبدأ في وضع الأصابع لكي تتحمر، ثم يتم إخراجها من الزيت ووضعها في الشربات.

حلويات مصرية بسيطة للعيد

حلويات مصرية للعيد
حلويات مصرية بسيطة للعيد

لا يمكن أن نحتفل بالعيد بدون وجود حلويات مصرية بسيطة أصيلة وأفضل أنواع الحلويات في العيد حلوى الغربية التي تحضر بطريقة سريعة للغاية.

الغريبة

  • تحضير الغريبة عن طريق ضرب نصف معيار من الزبدة مع ربع معيار من السكر لتصبح مثل الكريمة، بعد ذلك يضاف معيار كامل من الدقيق على مراحل وليس مرة واحدة، ثم البدء في عجن المكونات لتتحول إلى عجينة ملساء.
  • تشكل الغريبة على شكل كرات ثم يتم الضغط عليها براحة اليد، تزين بالمكسرات أو اللولي وتوضع في صينية وتدخل الفرن على نار هادئة لكي تستوي.

في الختام تعتبر الحلويات شيء أساسي في أي مناسبة أو احتفال لهذا نحن نقوم بالبحث عن أفضل حلويات مصرية بسيطة في محلات الحلويات من أجل شرائها أو من أجل تحضيرها في البيت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *