التخطي إلى المحتوى

خاتمة بحث جامعي التي يمكن اعتبارها جزء لا يتجزأ وعنصر هام جداً من عناصر البحث الجامعي، كل ما يتطلبه الأمر هو القيام بالخطوات الصحيحة المتبعة في سبيل إعداد البحث والقبول به، تأتي خاتمة البحث الجامعي لتعبر عن كينونة ما تم عرضه في البحث بطريقة مختصرة، وفي هذا المقال نتناول عرض نموذج لخاتمة البحث.

خاتمة بحث جامعي

عرفنا أن أهمية اختيار أسلوب صياغة خاتمة بحث جامعي، لا تقل أهمية عن أسلوب صياغة البحث نفسه، ويمكن صياغة خاتمة البحث الجامعي على النحو التالي:

في ختام البحث، استطعنا معرفة أهمية البحث المقدم إليكم، والذي يتطلع إلى تحقيق فائدة الطلبة والطالبات في مرحلة مستقبلية قادمة، لذا وجب علينا أن نبذل الجهود المرجوة والاهتمام الكافي في صياغة موضوع البحث حالياً ومستقبلاً، بما يحقق الفائدة للعديد من الدراسات والأبحاث فيما بعد، استطاع موضوع البحث ( كتابة موضوع البحث بدقة ووضوح) أن يمنح الباحث الكثير من الدروس المستفادة والتي يرجو أن ينالها الجميع، حتى يحقق الفائدة في الأبحاث العلمية والمعرفية، وقد توصلنا إلى عدة نتائج، منها:………….،……………..،……….

وفي النهاية أتوجه بالشكر والتقدير لكافة الجهود المبذولة من الأشخاص المهتمين بالبحث، وأتمنى أن أكون قد قدمت البحث على المستوى المحتمل و المطلوب، وأتمنى التوفيق والنجاح الدائم من الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد معرفة خاتمة بحث جامعي اقرأ أيضًا: بحث عن حرب اكتوبر 1973 word

تعريف مفهوم خاتمة البحث الجامعي

بعد  كتابة خاتمة البحث والتعرف على طريقة سردها، لابد أن نتعرف بطريقة مختصرة عن مفهوم خاتمة البحث الجامعي، ويأتي تعريفه على النحو التالي:

  • خاتمة البحث الجامعي هي فقرة مكونة من عدة أسطر يتم فيها وضع النتيجة النهائية التي توصل إليها البحث، أو إضافة مقترح من المقترحات والتوصيات التي تضمنها، أو أي شيء مشابه لما يحاول إيصاله.
  • تأتي أهمية الخاتمة في أنها تنقل الشخص المطلع على البحث من مرحلة المعرفة بمكنونه، إلى مرحلة التوصل إلى النتائج المرجوة والمقترحات الجديدة التي عرضها البحث، والتي تعتبر بمثابة بداية دراسات مستقبلية تتعلق بنفس موضوع هذا البحث.

خاتمة بحث علمي

  • البحوث العلمية الجامعية من أكثر البحوث التي تتطلب صياغة خاصة في المقدمة والموضوع وخاتمة البحث، التي يمكن أن تكون على النحو التالي:
  • وفي الختام، لابد من الإشارة إلى أن موضوع هذا البحث تم عرضه في أكثر من بحث علمي، لكن هذه الأبحاث جميعاً لم تتطرق إلى العديد من السبل التي تم ذكرها في بحثنا المقدم إليكم.
  • فقد تم عرض تفاصيل علمية دقيقة وطرق تحديث وتطوير جديدة تتعلق بموضوع البحث، وهذا هو الغرض الأساسي من تقديم هذا البحث، والذي نتمنى أن نكون قد استطعنا إيضاح كافة النقاط الهامة فيه.
  • كما نتمنى أن يكون نقطة البداية للأبحاث العلمية التي تتناول هذا الموضوع فيما بعد، بهدف تطوير البحث العلمي الخاص بـ( موضوع البحث).

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث عن نهر النيل

خاتمة بحث جامعي مميزة

اختيار موضوع البحث الرئيسي واختيار المقدمة وتنسيق وصياغة موضوع البحث، تؤدي إلى اختيار خاتمة بحث مميزة، والتي نعرضها فيما يلي:

وإلي هنا نصل إلى نهاية موضوع البحث المقدم إليكم، والذي يختص بعرض (موضوع البحث)، وقد حرصنا من خلاله على تقديم كافة البيانات والمعلومات والتطبيقات العملية والعلمية الحديثة التي تختص بهذا الموضوع عن طريق استخدام مصادر موثوقة، وهذا البحث بمثابة نقطة البداية لمن يرغبون في الاستفادة من الاكتشافات العلمية والبحوث التي تعمل على خدمة مجال البحث العلمي.

خاتمة بحث حديثة 2021

استخدام خاتمة بحث حديثة تصلح لعدة أفكار بحثية، حيث يمكن استخدامها مع أي نوع بحث مقدم، منها ما يلي:

في ختام البحث؛ أجدد التحية والتقدير إليكم، واتمنى أن أكون قد قدمت موضوع ( اسم موضوع البحث المقدم) بشكل لائق، بما يقدم المنفعة والمعلومات التي تهم العديد من الباحثين في هذا الموضوع.
وختاماً؛ تجب الإشارة إلى أن هذا البحث المتعلق بـ (موضوع البحث)، هو البداية لمن يرغبون في البحث والدراسة في هذا الموضوع بشكل مستفيض، بما يعود بالنفع الإيجابي على الفرد والمجتمع.

بعد التعرف علي خاتمة بحث جامعي اقرأ أيضًا: بحث عن السياحة

كيفية صياغة خاتمة لبحث جامعي


أفضل أسلوب لصياغة خاتمة بحث تأتي بطريقة مرنة وسهلة، حتى تصل إلى القارئ الأفكار المعروضة في البحث، وتتطلب صياغة خاتمة البحث الجامعي ما يلي:

  • بداية الخاتمة: التي يجب أن تتضح بكلمة تبين للقارئ أن الكلام التالي هو ختام البحث، مثال ذلك كلمة ( فإننا نتوصل للملخص التالي، أو ختاماً، أو في نهاية بحثنا المقدم، أو نختم بحثنا بـ).
  • كتابة ما تضمنه موضوع البحث الرئيسي بطريقة ملخصة في خاتمة البحث، يأتي بعد ذلك وضع المعلومات أو الأجزاء المهمة في البحث والتي يرغب الباحث في ذكرها.
  • كتابة جمل مختصرة قصيرة باستطاعتها وصف البحث كاملاً عن طريق جمل قصيرة وجيزة وذات مدلول كبير، هذه الجمل تكون مشابهة لمقدمة البحث لكنها تكون أقصر وذات معاني أعمق بمختلف ما ورد في البحث.
  • الخاتمة تعتبر بداية الدراسة في الأمر المطروح في البحث، لذلك يجب أن تكون مفتاح للبحث التالي للبحث المقدم والذي يناقش نفس الموضوع.

إلى هنا نكون انتهينا من التعرف على خاتمة بحث جامعي يمكن استخدامها في العديد من الأبحاث والدراسات الجامعية، وكيفية صياغة هذه الخاتمة، ونماذج لعدة خاتمات بحوث جامعية وعلمية، هذا ما تم عرضه في هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *