خطاب انذار موظف

خطاب انذار موظف

خطاب انذار موظف
خطاب انذار موظف

يعد خطاب انذار موظف من أساسيات احتياج أصحاب الشركات وكافة أماكن العمل، ويرغبون بصيغة ومحتوى منسق يتبعونه في الخطابات الموجهة للموظفين الذين يتكاسلون عن أداء أعمالهم أو ارتكبوا بعض الأخطاء، ومن خلال مقال اليوم سوف نقدم العديد من محتويات الخطاب لتلبية احتياجات أصحاب العمل.

خطاب انذار موظف

خطاب انذار موظف

لابد من توافر عدة سمات وصيغ في خطاب انذار موظف وذلك حتى يشعر الموظف بحجم الخطأ الذي ارتكبه في حق العمل، وسوف نشرح بعض التفاصيل بشأن خطاب الإنذار، وهي كالآتي:

  • خطاب الانذار تلجأ إليه جهة العمل سواء كان صاحب العمل شخصيًا أو إحدى الإدارات التابعة للعمل ومخصصة بإرسال الخطابات  والنماذج بأنواعها، ويتم إرساله للموظف نتيجة إهماله أو ارتكابه لخطأ جسيم ألحق الضرر بالعمل.
  • كما أيضًا يتم إرسال خطابات الإنذار في حالات الغياب والتأخر عن العمل المستمر.
  • يمكن إرسال خطاب الإنذار إلى الموظف بصورة إلكترونية عن طريق الإيميلات، أو بصورة كتابية على ورق مطبوع ويرجع ذلك لنظام العمل وصاحب العمل.
  • ويتم عادةً اللجوء إليه بعد الإنذار الشفوي عدة مرات ولم يجدي نفعًا فيضطر صاحب العمل إرسال خطاب شديد اللهجة كي ينذر الموظف رسميًا وفقًا لتعاليم وقواعد العمل.

اقرأ أيضا: نموذج إنذار موظف

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

في حالة قيام الموظف بتكرار الغياب بشكل مستمر دون طلب مسبق بأجازة، مما يؤدي إلى تعطيل سير  العمل وتضرر صاحب العمل وباقي الموظفين.

يتم إرسال إليه لفت نظر في البداية للتنبيه ولكن في حالة استمرار الغياب وتفاقم الضرر يرسل له من الجهة المسؤولة عن العمل خطاب انذار موظف بلهجة رسمية وشديدة كما هو موضح في الآتي:

  • يتم إرسال خطاب رسمي من جهة العمل يذكر فيها اسم الموظف بالكامل وكذلك أيضًا القسم الخاص به.
    • وينبغي أن يكون الخطاب واضح ويتم توضيح فيه كافة الأضرار التي لحقت بالعمل من وراء الغياب المتكرر، مثل نموذج الإنذار آلاتي:

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

كما ينبغي أن يتضمن الخطاب كافة العقوبات والإجراءات التي تقع على الموظف نتيجة هذا التكاسل في العمل، أو الخطوات القانونية التي بادرت فيها جهة العمل بالفعل.

اقرأ أيضا: صيغة انذار موظف

نموذج انذار موظف بسبب الإهمال

خطاب انذار موظف

يتم في حالات إهمال الموظف لمهام وظيفته أو التكاسل عنها إرسال خطاب تحذيري، يتضمن  نتائج إهماله وأثرها على العمل، ويقوم صاحب العمل بعرض المشكلة التي تسبب بها إهمال الموظف لزملائه والهيكل الوظيفي بالكامل، كما أنه يتضمن ما هو آتي:

  • لابد أن يكون الخطاب رسميًا وتم إصداره من شؤون العمل الخاصة بتوجيه الأوراق الرسمية، أو من صاحب الشركة.
  • ينبغي أن يكون محتوى وصيغة الخطاب واضحة وصريحة  للموظف بشكل تحذيري شديد.
  • كما يجب أن يذكر اسم الموظف والقسم الخاص بوظيفته ورقمه الوظيفي وكافة البيانات الخاصة به.
  • ولابد من وجود خانة موضح ومفسر فيها الفعل الذي قام به الموظف، والضرر الناتج عن إهماله وتقصيره.

وسوف نقوم بعرض صيغة مناسبة لجميع أنواع الخطابات التي يمكن استخدامها للإنذار الموظف مثل ما يلي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الموظف/…….

تاريخ اليوم/………

اسم الوظيفة/……..

اسم الشركة/…….

الرقم الوظيفي/……

قامت الشركة بالتأكد من إهمالك وتقصيرك في ………………….

قررت إدارة الشركة إرسال هذا الخطاب للإنذار الأخير لك، نحذرك من خلاله بأن الشركة سوف تتبع معك كافة الإجراءات القانونية الخاصة بالعمل وخصم التعويضات اللازمة للشركة من مرتبك نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بجسم وهيكل العمل من وراء هذا الإهمال المتعمد والتقصير المستمر من تنفيذ عملك على الوجه المطلوب والجودة المطلوبة، كما أنه في حالة استمرار الإهمال سوف تلجأ الشركة إلى القضاء وقانون العمل لتعويض ما لحق بها.

اسم الجهة المختصة………

اقرأ أيضا: صيغة انذار بسداد قيمة شيك

في ختام مقال خطاب انذار موظف قمنا بعرض النقاط الهامة التي يجب أن تحتوي عليها كافة الخطابات كما وضحنا الصيغ اللازمة لعمل خطاب إنذار بالغياب، وكذلك خطاب إنذار بالإهمال، ويمكن لأي صاحب عمل الاستعانة بتلك النماذج السابقة عند قيامه بإنذار لإحدى موظفي العمل.