خطاب انهاء خدمات

خطاب انهاء خدمات

خطاب انهاء خدمات
خطاب انهاء خدمات

تستخدم جميع الشركات عادةً خطاب انهاء خدمات عند حلول الميعاد المحدد لانتهاء عقد العمل، أو في الحالات التي تستغني فيها عن خدمات العامل والموظف، وهناك العديد من الصيغ التي يتم إتباعها لكتابة الخطاب، ومن خلال مقال اليوم سوف نعرف تلك الصيغ وبعض من النماذج التي يمكن لأصحاب العمل الاستعانة بها.

خطاب انهاء خدمات

خطاب انهاء خدمات

هناك الكثير من الشركات التي تتبع نظام معين في تعيين موظفيها ويكون فيها عقد العمل محدد بمدة معينة من سنة فأكثر.

وبمرور تلك المدة المحددة ترسل الشركة خطاب انهاء خدمات للموظف توضح له عدم وجود نية للتجديد، وهناك أيضًا أسباب كثيرة تلجأ فيها الشركة لاستخدام تلك الصيغة من الخطاب وتتضمن ما يلي:

  • قد يكون سبب خطاب الإنهاء راجع إلى عدم منفعة الموظف للشركة، وبالتالي تلجأ الشركة إلى إنهاء فترة خدمته لعدم الفائدة التي تعود من ذلك الموظف.
  • وأيضًا يتم استخدام الخطاب في حالة التقصير المستمر من الموظف سواء كان بكثرة الغياب أو الأخطاء المتعددة.

اقرأ أيضا: صيغة خطاب طلب

صيغة خطاب انهاء خدمات موظف

خطاب انهاء خدمات

كما وضحنا سابقًا بأن هناك أسباب تجعل الشركة تقوم بإرسال خطاب انهاء خدمات للموظف. ويتضح من ذلك بأنه ينبغي أن يكون صيغة الخطاب تضمن ما يلي:

  • في حالة كان السبب من وراء إنهاء الخدمة هو انتهاء مدة العقد الخاصة بالموظف وعدم رغبة الشركة بتجديد ذلك العقد.
  • وينبغي أن تكون صيغة الخطاب واضحة بالقدر الكافي الذي يفهم منه الموظف بانتهاء عقده وعلاقته بالشركة تمامًا.
  • لابد أن يتضمن تعهد من الشركة بإعطاء الموظف كامل حقوقه من الشركة.
  •  كما يجب ذكر التاريخ المحدد الذي سوف ينتهي فيه مدة التعاقد.

وسوف نعرض صيغة للخطاب يمكن الاستعانة بها مع استيفاء البيانات الخاصة بالشركة والموظف وهو كالآتي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستاذ المحترم/………..

نعتذر عن إبلاغ سيادتكم بانتهاء المدة الرسمية المحددة في عقد العمل الخاص بين سيادتكم و بين شركة/………. والذي تم تعاقده بتاريخ/……..، على أن يصبح تاريخ الانتهاء الرسمي/……..

كما ننبه عن عدم إعادة تجديد العقد مرة أخرى لاستيفاء الشركة بأعداد الموظفين الحاليين. مع كامل أمنياتنا لسيادتكم بالتوفيق والنجاح الباهر.

ويمكن أيضًا أن تتضمن صيغة الخطاب سبب آخر في إنهاء خدمة الموظف مثل تواصل الانقطاع عن العمل أو الغياب المتكرر، وتكون الصيغة كالآتي:

السيد المبجل/………

نأسف لإبلاغكم بانتهاء الصلة بين سيادتكم وبين شركة/…….، ويكون تاريخ الإنهاء رسميًا من تاريخ/……

ويرجع سبب استغناء الشركة عن الخدمات التي تقدمها هو تخطي فترات الغياب المصرح بها دون طلب إذن من إدارة الشركة مما ترتب عليه تعطيل العمل فترات كثيرة.

نرجو من سيادتكم التوجه إلى الإدارة لإتمام الإجراءات اللازمة لإنهاء التعاقد وتسليم كافة ما لديك من عهود ومستندات تابعة للشركة.

مسئول الإدارة/……..

اقرأ أيضا: صيغة خطاب تنازل عن كفالة ابن

خطاب شكر إنهاء خدمة

خطاب انهاء خدمات

يوجد صيغ محددة لابد أن يتضمنها خطابات الشكر المقدمة من الشركة للموظف الذي بلغ سن التقاعد القانوني، حيث تقوم الشركة بشكره وتقديره مقابل الخدمات التي قدمها والنجاح الذي شارك فيه، ويكون خطاب الإنهاء في هذه الحالة بغرض تطبيق القانون الذي نص على إنهاء خدمة الموظفين حال بلوغهم سن المعاش، وسوف نقوم بعرض صيغة خطاب الشكر وهو كالآتي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى موظفنا المحترم/……..

تحية طيبة وبعد؛

تتقدم الشركة بخالص الشكر والعرفان لسيادتكم نظير سنوات الخدمة التي قدمت إخلاصًا ووفاءً للشركة، ونظرًا لبلوغ سيادتكم السن القانوني للخروج على المعاش تضطر الشركة آسفةٍ لإنهاء مدة خدماتكم الجليلة للشركة للالتزام بالقوانين المحددة في ذلك، مع تمنياتنا لسيادتكم بالعمر المديد وكامل الصحة والعافية.

إدارة الشركة/……….

اقرأ أيضا: صيغة خطاب تظلم موظف

في ختام مقال خطاب انهاء خدمات عرضنا في مضمون مقال اليوم أكثر من صيغة يمكن استخدامها في جميع الخطابات الخاصة بإنهاء الخدمات سواء كان بسبب انتهاء المدة المحددة للخدمة أو كان بسبب تقصير من قبل الموظف، كما ذكرنا الصيغة الخاصة بخطابات الشكر.