خلطة لتقوية جهاز المناعة

خلطة لتقوية جهاز المناعة

خلطة لتقوية جهاز المناعة تعد إحدى الطرق الآمنة التي تساعد على الحد من الإصابة بفيروس كورونا.. نظرًا لأن الجهاز المناعي له دور فعال في مكافحة البكتيريا والجراثيم المسببة للإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: علاج لتقوية المناعة عند الكبار

خلطة لتقوية جهاز المناعة

خلطة لتقوية جهاز المناعة
خلطة لتقوية جهاز المناعة

في السنوات الأخيرة انتشر فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، ويصاب به الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي لذلك نصح الأطباء بضرورة استعمال خلطة لتقوية جهاز المناعة.. لذلك من خلال السطور التالية سنتعرف على أهم الوصفات التي من شأنها أن تزيد من قوة المناعة:

1. وصفة الزنجبيل والليمون لعلاج نقص المناعة

وصفة الزنجبيل والليمون لعلاج نقص المناعة
وصفة الزنجبيل والليمون لعلاج نقص المناعة

من المتعارف عليه أن الليمون غني بفيتامين سي الذي له فعالية كبيرة في تقوية الجهاز المناعي.. علاوة على ذلك فنجد أن  الزنجبيل يحتوي على مضادات الجراثيم والالتهابات، وسنتعرف في العناصر التالية على طريقة استخدام هذه الخلطة:

  1. في البداية يتم وضع كوب واحد من الماء على النار.
  2. قم بإضافة الزنجبيل المبشور إلى الماء.
  3. نترك المكونات على النار حتى الغليان.
  4. يتم سكب المزيج إلى الكوب.. وبعد ذلك تتم إضافة عصير الليمون إليه، وتصبح الخلطة جاهزة للتناول.

2. خلطة البقدونس والثوم لتحسين الجهاز المناعي

خلطة البقدونس والثوم لتحسين الجهاز المناعي
خلطة البقدونس والثوم لتحسين الجهاز المناعي

تحتوي أوراق البقدونس على العديد من الفيتامينات التي تساهم في طرد السموم وتعزيز الجهاز المناعي، وكل ما تحتاج إليه هذه الوصفة هو عشر فصوص من الثوم وأوراق البقدرونس المقطعة ولتر من الماء، ويتم تحضير الخلطة كالآتي:

  1. يتم وضع لتر من الماء على النار.
  2. قم بإضافة البقدونس والثوم إلى الماء.. وينبغي وضع غطاء على الوعاء أثناء الغليان.
  3. يتم ترك المزيج مع الماء قليلًا.
  4. قم بسكب الخليط في الكوب ويترك حتى يبرد، وبعد ذلك تتم تصفيته وتناوله كل يوم صباحًا.

3. وصفة العسل والثوم لتعزيز المناعة

وصفة العسل والثوم لتعزيز المناعة
وصفة العسل والثوم لتعزيز المناعة

تعتبر وصفة العسل الأبيض والثوم من أفضل الخلطات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة.. مما يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض، حيث إن الثوم يتميز باحتوائه على مادة الأليسين التي لها فعالية في تعزيز الخلايا المناعية.

بالإضافة إلى وجود مضادات للالتهاب والمضادات الحيوية.. أما فيما يخص العسل فهو يحتوي على مضادات الأكسدة البوليفينول والفلافونويد التي تساهم في الحماية من الفيروسات، وحتى تتمكن من إعداد هذه الخلطة فعليك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بإضافة فصوص الثوم المهروسة إلى الماء على النار.
  2. يجب أن تنتظر مدة تتراوح ما بين ثلاث أو أربع دقائق حتى يصل الماء إلى درجة الغليان.
  3. قم بسكب الخليط في الكوب بعد تصفيته من الثوم.
  4. بعد ذلك يتم إضافة ملعقة واحدة من العسل.. ويفضل تكرار هذه الخلطة مرة كل يوم.

اقرأ أيضًا: وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد

نصائح لتعزيز المناعة وتقويتها

نصائح لتعزيز المناعة وتقويتها
نصائح لتعزيز المناعة وتقويتها

بعدما تعرفنا على أفضل خلطة لتقوية جهاز المناعة.. تجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدد من النصائح التي يرجى اتباعها من أجل ضمان الحفاظ على قوة المناعة وعدم الإصابة بالأمراض، ومن هذه النصائح ما يلي:

1. المحافظة على نظام غذائي صحي

من أهم العوامل التي تضمن لك تقوية المناعة هو اتباع نظام غذائي صحي.. وفيما يلي سنعمل على عرض العناصر الغذائية التي ينصح بتناولها:

  • الثوم: إن مركب الأليسين، وهو مركب في الثوم، معروف بقدراته على تعزيز الجهاز المناعي وتأتي الفائدة القصوى منه عن طريق تناول نصف فص من الثوم الخام يوميًا.. أما إذا كانت المعدة لا تستطيع تحمل الثوم الخام، فالأفضل في هذه الحالة تحميص الثوم ثم تناوله.
  • البريبايوتكس (Probiotics): تضم كل البكتيريا النافعة في الأمعاء وتحمينا من العدوى.. وللحفاظ عليها في الجسم يمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد في بقائها على قد الحياة، ومن أهم مصادر البريبايوتكس، الموز الأخضر والهليون.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين C: من المعروف أن فيتامين C يعزز المناعة.. كما وجدت إحدى الدراسات أن كبار السن الذين يتناولون الكيوي كل يوم لمدة شهر كان لديهم انخفاض كبير في شدة أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي، ومن الأفضل الحصول على فيتامين C من “البرتقال والبروكلي والكيوي أو الكانتالوب”.
  • مضادات الأكسدة: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى انخفاض المناعة كما يجعل الإنسان أكثر عرضة للمرض.. كما يُشار إلى أن الفواكه والخضروات الملونة بما في ذلك التوت والجزر والسبانخ تعد من أهم الأغذية المضادة للأكسدة، وبالإضافة إلى ذلك فهي تحميك من الشقوق الحرة التي تضر بالجهاز المناعي.

2. تحسين نمط الحياة

إن الأشخاص الذين يعيشون تحت ضغط مستمر، حتى إذا كانت نسبة الضغط التي يتعرضون لها  منخفضة.. فإنه على الرغم من ذلك يتسبب في دفع  الجسم لإنتاج الكثير من الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد، ومع مرور الوقت يقلل ارتفاع الكورتيزول من مقاومتك لمكافحة العدوى ويساهم في ضعف النوم وارتفاع ضغط الدم.. لذلك احمي نفسك من الإجهاد وعزز جهازك المناعي ببعض تعديلات نمط الحياة، والتي منها:

  • النوم: يحتاج الإنسان العادي من سبع إلى ثماني ساعات من النوم الجيد كل ليلة لمكافحة العدوى.. لذا وفر الأولوية للنوم، حيث إنه يساعد في تخليص الجسم من السموم الضارة التي يكتسبها الجسم على مدار اليوم.. فإذا كنت تعاني من الأرق وبحاجة إلى مساعدة يمكنك أن تتبع نظام العلاج السلوكي المعرفي للأرق لتخليص جسمك من السموم الضارة يوميًا ولتقليل الإجهاد.
  • ممارسة الرياضة: إن ممارسة الرياضة تزيد من مرونتك حتى تتمكن من مكافحة العدوى.. حيث تعمل أجسامنا بشكل أفضل عندما نكون نشيطين؛ لذلك يوصي الأطباء بضرورة ممارسة التمرينات الرياضية لمدة 10 دقائق على الأقل يوميًا.. أما من الناحية المثالية 30 دقيقة، وتكون التمارين عبارة عن مزيج بين تمارين لعضلة القلب وتمارين للعضلات.

3. نصائح أخرى للحفاظ على المناعة

سبق وأن أشرنا إلى أفضل خلطة لتقوية جهاز المناعة وعدد من النصائح لتقويتها.. لكن على الرغم من ذلك يوجد عدد من النصائح الأخرى التي يجب ألا نهملها، ومنها:

  • اغسل يديك لمدة 20 ثانية.
  • لا تلمس وجهك كثيرًا خاصة إذا كنت بالخارج.
  • البقاء على مسافة آمنة من الأشخاص أو ما يسمى بالتباعد الإجتماعي إذا كنت خارج المنزل.

اقرأ أيضًا: تركيبة أعشاب لزيادة الوزن

إن خلطة لتقوية جهاز المناعة تحمي الجسم من الإصابة الأمراض الخطيرة.. ومن أهم هذه الخلطات هي الليمون والزنجبيل التي تحتوي على فيتامين سي ومضادات الجراثيم.