دراسة جدوى بقالة

دراسة جدوى بقالة

دراسة جدوى بقالة
دراسة جدوى بقالة

دراسة جدوى بقالة تتيح لك إمكانية التعرف على المتطلبات التي سيحتاج إليها هذا المشروع لكي ينجح تنفيذه على أرض الواقع.. لذا سنطلعك على كل ما له علاقة بهذا الشأن.

كم تكلفة فتح محل سوبر ماركت؟ تتراوح ما بين 50 – 100 ألف جنيه.
هل مشروع محل البقالة مربح؟ نعم.. فهو من المشاريع الناجحة جدًا.
كيف احسب الربح في البقالة؟
من خلال معادلتي.. إجمالي الربح= سعر البيع – سعر الشراء، صافي الأرباح = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مغسلة سيارات

دراسة جدوى بقالة:

مشروع بقالة
مشروع بقالة

من المعروف أن مشروع البقالة من المشروعات البسيطة ذات الربح المضمون.. فأنت تقدم إلى الزبائن السلع والمنتجات الأساسية التي لا غنى عنها، وإليك دراسة جدوى بقالة كاملة.. والمتطلبات الأساسية فيما يلي:

  1. المكان والموقع.
  2. الآلات والمعدات.
  3. الأيدي العاملة.
  4. المنتجات والسلع.
  5. رأس المال.
  6. تحديد الأسعار.
  7. وسائل جذب الزبائن.
  8. التسويق للمشروع.

1. المكان أو الموقع

المكان أو الموقع
المكان أو الموقع

من أهم العناصر التي ينبغي الاهتمام بها عند البدء بتنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع.. لذا فينبغي عليك اختيار موقع حيوي قريب من السكان؛ لكي تضمن نجاح المشروع وجني الأموال.

من هنا نشير إلى أن هذا المكان يجب أن يتسم بوجود مصدر للتهوية والكهرباء.. كما ينبغي أن يعتمد على المساحة المناسبة التي تكفي لاستيعاب كل المعدات والسلع التي سيتم بيعها إلى جمهور المستهلكين.

كما يجب شراء الطلاء المناسب لتلوين الجدران.. ووضع بعض الملصقات ذات الدلالات على مضمون المشروع نفسه، ناهيك عن ضرورة الاهتمام بتنظيف المكان بشكل دوري؛ منعًا لتراكم الأتربة أو جذب الحشرات إلى السلع.. كما ينبغي تعليق لوحة كبيرة واضحة في الطريق للمحل تتضمن الاسم مكتوب بخط واضح وطرق التواصل.

بعد التعرف علي دراسة جدوى بقالة اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة

2. الآلات والمعدات

الآلات والمعدات
الآلات والمعدات

على الأرجح ستحتاج في هذا المشروع بعض الثلاجات التي تكفي لتخزين السلع المعرضة للتلف.. في حال أن كانت درجة الحرارة منخفضة، فضلًا عن جهاز الكاشير الذي يتيح لك إمكانية محاسبة الزبائن والحصول على الأموال منهم ومنحهم الفاتورة عند الدفع.

حيث تشتمل هذه المعدات على الأرفف التي يتم وضع السلع عليها.. بالإضافة إلى الأكياس التي سيتم منح السلع إلى الزبائن دخلها، علاوة على المعدات المستخدمة في تنظيف المكان وإزالة الغبار منه.

3. الأيدي العاملة

الأيدي العاملة
الأيدي العاملة

بالنظر إلى دراسة جدوى بقالة.. فستجد أنه في حال توسع المشروع مع مرور الوقت، فقد تحتاج إلى الأيدي العاملة التي تقدم لك العون في سبيل توفير الخدمات اللازمة للزبائن.

من هنا نجد أنه يمكنك الاستعانة بفرد أو اثنين.. لتلبية احتياجات الزبائن، وفي حال أن أردت مغادرة المكان لأي ظرف طارئ.. فيمكنك تعيين واحد من الأفراد الذين تثق بهم على ماكينة الكاشير.

اقرأ أيضًا: كيف استثمر اموالي في مشروع ناجح

4. المنتجات والسلع

المنتجات والسلع
المنتجات والسلع

في تلك الخطوة ينبغي الاطلاع على اهتمامات جمهور المستهلكين.. حتى تتوصل إلى السلع والمنتجات التي يحتاجون إليها، ومن ثم سيمكنك توفيرها لهم.. بما يعود بالنفع على كل الأطراف المشاركة في هذه العملية.

على الأرجح ستحتاج إلى السلع الأساسية التي تتمثل في الزيت والسكر والشاي والمياه المعدنية.. بالإضافة إلى بعض الأنواع من الخضراوات المثلجة، والآيس كريم والسلع التي يتم شرائها من خلال السوبر ماركت.

إلى جانب ضرورة توفير الأنواع المختلفة من الجبن واللانشون والبيض والعديد من المعلبات.. التي تندرج تحت السلع الأساسية التي لا غنى عن استخدامها على مدار اليوم الواحد.

5. رأس المال

رأس المال
رأس المال

من العناصر الأساسية التي ينبغي أن يتم وضعها في الحسبان هو رأس المال.. لأنه يعتمد في الأساس على المساحة التي ستقوم بشرائها لافتتاح هذا المشروع.

كما أن الأمر يعتمد أيضًا على السلع التي ستقوم بشرائها.. علاوة على أن تلك الميزانية الموضوعة ينبغي أن تشتمل كذلك على نسبة معينة يتم تخصيصها للترويج إلى المشروع والتسويق له.

بالإضافة إلى ذلك فتلك الميزانية ينبغي أن تشتمل على مصاريف الفواتير سواء الكهرباء أو المياه أو الغاز.. إلى جانب أجور العمالة في حال أن أردت الاستعانة بأيٍ من الأفراد لمشاركتك في هذا المشروع.. ناهيك عن المصاريف المخصصة لاستخراج التراخيص.

اقرأ أيضًا: مشروع مربح برأس مال 50000

6. تحديد الأسعار

تحديد الأسعار
تحديد الأسعار

عادةً ما تأتي هذه الخطوة في دراسة جدوى بقالة.. عقب الاطلاع على الأسعار التي يقرها المنافسين في سوق العمل بالمجال ذاته؛ لذا فلا ينبغي أن يتم اختيار الأسعار الباهظة للغاية التي لا يتحملها العملاء.. لأن ذلك الأمر سيعرضك إلى الخسائر المؤكدة.

كما ينبغي تجنب بيع السلع بالأسعار المنخفضة للغاية.. لأن هذا الأمر يمكن أن يصيب نفوس الزبائن الشك ضد جودة السلع والمنتجات المقدمة لديهم، فضلًا عن الخسائر التي ستتعرض لها في المقابل على كافة النواحي.

كذلك من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الأشخاص عند افتتاح هذا النوع من المشروعات التجارية.. هو وضع قائمة محددة للأسعار، وعقب مرور بعض الوقت يتم إدخال التعديلات عليها.

لأن هذا الأمر يمكنه  أن يعرضك إلى فقدان الثقة والمصداقية بين العملاء.. الأمر الذي سيجعلك تتعرض إلى الكثير من الخسائر بدلًا من الحصول على الأرباح.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية البط المولار

7. وسائل جذب الزبائن

وسائل جذب الزبائن
وسائل جذب الزبائن

من الضروري جدًا الاهتمام بالوسائل التي يمكنها أن تجذب انتباه العملاء إلى المشروع الخاص بك.. والتي يمكنها أن تتمثل في عمل العروض والتخفيضات على السلع والمنتجات بين الحين والآخر.

فعلى الرغم من أن هذه الخطوة يمكن أن يراها البعض مضيعة للأموال.. إلا أن لها الأثر الجيد على نجاح المشروع على المدى الطويل.

8. التسويق للمشروع

التسويق للمشروع
التسويق للمشروع

ضمن إطار الحديث عن دراسة جدوى بقالة.. نشير إلى أن التسويق له عامل كبير ومهم في نجاح أي مشروع؛ لذا فيمكنك الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي لأداء تلك المهمة.

حيث إن الإعلانات الممولة على الفيس بوك وانستجرام لها مفعول السحر في اجتذاب العملاء.. كما يمكن عمل افتتاح في المنطقة وتوزيع بعض المنتجات والأوراق والملصقات على المارة؛ بغرض إعلامهم بوجود مشروع جديد يمكن أن يوفر لهم العديد من الخدمات والسلع التي يحتاجون إليها.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الارانب

بالنظر إلى دراسة جدوى بقالة.. نجد أن هذا المشروع من الأفكار ذات الربح المضمون، كما أن المتطلبات تتمثل في توافر الأدوات والمعدات والمنتجات التي سيتم بيعها إلى الزبائن.. ولا سيما التعرف على أسعار الأسواق.