دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة
دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة عادةً ما تشتمل على كل المتطلبات والعناصر التي ستمكنك من تنفيذ أي مشروع.. بغض النظر عن فكرته أو الغرض منه؛ لذلك سنعاونك في الفقرات المقبلة على التعرف على كل العناصر الواجب توافرها.

اقرأ أيضًا: مشروع ب 400 مليون في الجزائر

دراسة جدوى جاهزة:

دراسة جدوى
دراسة جدوى

إن دراسة جدوى جاهزة لا جدال على مدى أهميتها.. فهي تعد أول الطريق لنجاح أي مشروع، في حال أن تم وضعها على النحو الصحيح.. ومن هنا نشير إلى أن تلك الدراسة ينبغي أن تشتمل على العديد من العناصر.

1. متطلبات أساسية في دراسة جدوى المشاريع

متطلبات أساسية في دراسة جدوى المشاريع
متطلبات أساسية في دراسة جدوى المشاريع

توجد بعض العناصر التي ينبغي أن يشتمل عليها أي مشروع.. حتى يكون قابلًا للتنفيذ على أرض الواقع، ومن تلك المتطلبات الآتي:

  1. فكرة المشروع: لأنك في تلك الخطوة ستقوم بالاطلاع على كل أغلب الأفكار الناجحة في السوق.. للتوصل إلى الفكرة التي ستجدها مناسبة من وجهة نظرك؛ ومن ثم تبدأ بالتحري والتقصي بخصوصها.. والتعرف على فرص تنفيذها بنجاح على أرض الواقع؛ لذا فيجب أن تتسم بالقابلية للتنفيذ.. بحيث أن تكون غير جامدة.
  2. المكان: يمثل المكان المساحة التي سيتم عليها تنفيذ المشروع.. والتي يجب أن تتناسب مع حجم المعدات والأيدي العاملة إن وجدت، ليس ذلك وحسب إذ يجب أن يتسم المكان بالنظافة.. وأن يتيح لك إمكانية الحصول على مصدر للكهرباء والتهوية والماء والغاز، كما يجب أن يكون على مقربة من المناطق السكنية.. لكي يكون من السهل جذب انتباه جمهور المستهلكين.
  3. رأس المال: تلك الميزانية ينبغي أن تشتمل على كل المبالغ المخصصة لشراء الآلات وتغطية نفقات العاملين.. فضلًا عن تكلفة فواتير المرافق العامة، بالإضافة إلى الأموال المستخدمة لإيجار المكان والحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة المهنة.. ناهيك عن ضرورة تخصيص مبلغ احتياطي للطوارئ.
  4. التراخيص: تلك الخطوة ستحتاج إلى بعض الأموال.. علاوة على أنك ستقوم من خلالها بالحصول على موافقة الجهات المعنية بالأمر للبدء بمزاولة النشاط، وتقديم الخدمات لجمهور المستهلكين.

عقب التعرف علي  دراسة جدوى جاهزة اقرأ أيضًا: مشروع مربح برأس مال 50000

2. احتياجات ضرورية لتنفيذ المشاريع

احتياجات ضرورية لتنفيذ المشاريع
احتياجات ضرورية لتنفيذ المشاريع

لا زال البحث عن متطلبات دراسة جدوى جاهزة قائمًا.. لذا فسنستكمل معكم عرض تلك المتطلبات الهامة فيما يلي:

  • التسويق للمشروع: من العناصر الهامة التي يجب الاهتمام به.. والتي عادة ما تهدف إلى الترويج للمشروع وإعلام جمهور المستهلكين بوجود الخدمات، إلى جانب أن تلك الخطوة تحتاج إلى الاعتماد على استخدام الإعلانات الممولة التي تتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.. كما يمكن استخدام البطاقات التي تحتوي على البيانات الخاصة بالمشروع.
  • التعرف على الأسعار: يجب النظر إلى الأسعار الموجودة في الأسواق.. حتى تحصل على السعر المناسب لكل سلعة أو منتج؛ كما أن تلك الخطوة تتيح لك إمكانية تلافي الأخطاء التي وقع فيها الآخرين ممن يعملون في المجال ذاته.
  • الأيدي العاملة: بعض المشروعات تحتاج إلى وجود الأيدي العاملة.. ممن يملكون الخبرة في المجال الخاص بالمشروع، كما أن بعض المشروعات الأخرى لا تحتاج إلى ذلك.. ومن ثم يمكنك القيام بتنفيذها بمفردك.
  • التعرف على المزايا والعيوب: الاطلاع على كل ما له علاقة بالمشروع الذي أنت بصدد تنفيذه.. سيجعلك ملمًا بكل المزايا والعيوب التي يتضمنها هذا المشروع، بما فيها فرص النجاح والإخفاق.. وعليه فستعمل على تعزيز نقاط القوة في مشروعك وستحاول تقويم نقاط الضعف التي يشتمل عليها كذلك.
  • الآلات والمعدات: من أهم العناصر التي يجب أن تتوافر هي الآلات والمعدات.. لأنها من المتطلبات التي ستيسر عليك إتمام مهمة تقديم الخدمات، وتتمثل في كل الأغراض التي سيتم وضعها داخل المكان.. بما فيها الأرفف ودهان الجدران والديكور.

10 أفكار مشاريع مربحة

10 أفكار مشاريع مربحة
10 أفكار مشاريع مربحة

في الفقرة الحالية سنقدم لكم العديد من أفكار المشاريع المربحة.. التي يمكنها أن توفر لك الأموال، ومن تلك المشاريع ما يلي:

  1. مشروع مغسلة السيارات: في ذلك المشروع ستحتاج إلى العمالة وتوافر العديد من المعدات التي تتيح لك إمكانية تنظيف السيارات.. بالإضافة إلى مكان مخصص لاستيعاب تلك السيارات على اختلاف أحجامها.
  2. تربية الدواجن أو الأرانب: من المشروعات البسيطة التي يمكن القيام بها من المنزل.. والتي تحتاج إلى ضرورة توفير البيئة المناسبة لتربية تلك الحيوانات، وتوفير التغذية المناسبة لهم.
  3. مشروع إعادة تدوير الأغراض القديمة: في هذا المشروع سيكون بإمكانك الاستفادة من الأغراض القديمة.. وعقب القيام بتنظيفها وتعطيرها يمكن عرضها على منصات التواصل الاجتماعي للبيع، ويمكنها أن تتمثل في الملابس أو العديد من الأغراض الأخرى.
  4. صناعة الحلي والإكسسوارات: يحتاج هذا المشروع المربح إلى توافر موهبة صناعة الحلي.. كما ينبغي توافر الخامات المناسبة والخيوط ذات الألوان المتنوعة.
  5. مشروع البقالة: يجب أن يتم افتتاح هذا المشروع في مكان مأهول بالسكان.. على أن يتم توفير السلع بالأسعار المناسبة.
  6. محل الأعلاف الحيوانية: يمكن من خلاله توفير كل الأطعمة اللازمة لتغذية الحيوانات.. كما يمكن بيع الإكسسوارات المخصصة لهم.
  7. كتابة المحتوى: بإمكانك تنفيذ هذا المشروع من المنزل.. من خلال التخصص في مجال معين والكتابة به، ولكنك ستحتاج إلى اتصال جيد بشبكة الإنترنت.. وحاسوب ذو جودة متوسطة.
  8. صناعة الهدايا: تعتمد على استخدام الذوق الرفيع.. ويمكن تنفيذ المشروع من المنزل أو من خلال تأجير محل والبيع به.
  9. رعاية الحيوانات الأليفة: إن كنت تحب الحيوانات.. فبإمكانك افتتاح مشروع يوفر لهم الرعاية اللازمة، علاوة على الأطعمة والأدوية والمستحضرات المخصصة لهم.
  10. إعداد الوجبات الجاهزة في المنزل: يمكن أن تقوم ربات المنزل بطهي الوجبات.. وبيعها من خلال صفات التواصل الاجتماعي للحصول على الربح المضمون.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الارانب

من خلال دراسة جدوى جاهزة ستعرف أن المتطلبات التي ينبغي عليك توفيرها تتمثل في فكرة المشروع واسمه.. بالإضافة إلى المكان والمساحة والأدوات والمعدات، كما تشتمل تلك المتطلبات على رأس المال والتسويق للمشروع.. والعديد من العناصر الأخرى التي لا غنى عنها.