التخطي إلى المحتوى

دعاء أول يوم رمضان 2023 يعد من الأمور التي يقوم بها المسلمون في تلك الليلة المباركة.. بغرض التضرع إلى الله -عز وجل- والتقرب إليه؛ حتى ينالوا الأجر والثواب.. ومن خلال الفقرات التالية سنعرض لكم أجمل دعاء اليوم الأول من رمضان.. على أن يكون ذلك بأكثر من صيغة.

اقرأ أيضًا: دعاء لِلمريضُ قصير

دعاء أول يوم رمضان 2023

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

مع حلول شهر رمضان المبارك.. تتجدد النوايا ويملأها الإيمان، كما أن هذا الشهر ينتظره المؤمنون من العام إلى العام؛ نظرًا لكونه بمثابة فرصة للتكفير عن الذنوب والخطايا.. وتطهير النفس من كل ما هو سيئ، فيلجأ المسلمون إلى قراءة القرآن الكريم وقول الأحاديث النبوية الشريفة.

كما يتجلى دور الأدعية المستجابة.. باعتبارها واحدة من العبادات الهامة، التي تدخل البركة إلى حياة الفرد منا، وتجعله قريبًا إلى الله -عز وجل-، وإليكم دعاء أول يوم رمضان في الآتي:

“اللهم اجعل صيامي في صيام فيه صيام الصادقين.. وقيامي فيه قيام القانتين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، واغفر لي جرمي فيه.. يا إله العالمين.. واعف عني يا عافيًا عن المجرمين”.

اقرأ أيضًا: دعاء قضاء الحاجة

أدعية مستجابة في الليالي الأولى من رمضان

إلى جانب دعاء أول يوم رمضان السابق الإشارة إليه.. فلا زال يوجد عدد لا حصر له من الأدعية الجميلة والمستجابة، وفيما يلي سنشير إلى بعض تلك الأدعية:

  1. اللهم وبحق ليالي رمضان المباركة.. نسألك بكل اسم هو لك أن تكفر عنا خطايانا، وأن تبدل سيئاتنا حسنات.
  2. اللهم اشملنا برحمتك التي وسعت كل شيء في الأرض والسماء.. يا رب أنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الكون بأسره.
  3. يا من تجلت عظمته وظهرت في كل ما حولنا في تلك الدنيا.. ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، اللهم ولا تعاملنا بما نحن أهل له، بل عاملنا بما أنت أهل له.. فإنك أهل الرحمة والمغفرة والكرم يا أكرم الأكرمين يا الله.
  4. رب الكون كله ورب المستضعفين.. اللهم وبحق تلك الليالي المباركة التي نشهدها الآن لا تكلنا إلى أنفسنا، وارحم من مات لنا واجعله من أهل الجنة فإنك إذا أردت شيئًا ستقول له كن فيكون.
  5. اللهم أنت القادر وحدك لا شريك لك.. نسألك ألا تقبض أرواحنًا إليك إلا وأنت راضٍ عنا.
  6. يا كريم يا غفور يا ذا الجلال والإكرام.. ارحم من مات لنا واجعل مثواهم ومثوانا الجنة برحمتك التي وسعت الكون بأسره.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت قصير

أجمل دعاء في رمضان

أجمل دعاء في رمضان
أجمل دعاء في رمضان

بجانب تلك الأدعية التي عرضناها في الفقرة السابقة.. ضمن إطار الحديث عن دعاء أول يوم رمضان، نشير إلى وجود المزيد من الأدعية التي من المستحب أن يدعو بها الصائم.. ومن تلك الأدعية الآتي:

  1. إلهنا وإله آبائنا.. اللهم ارزقنا الحظ الوافر من الرحمة والجود والمغفرة في الدار الدنيا، ولا تجعلها أكبر همنا.
  2. يا رب المستضعفين إلى من ندعو ونتوجه بهذا الضعف سواك.. أنت القادر وحدك على تبديله بالقوة والرحمة، فاللهم الحظ الوفير من كل ما هو جميل في تلك الدار التي فيها معاشنا.
  3. اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون.. ابدل سيئاتنا حسنات، وتجاوز عما فات.. اللهم اجعلنا ممن نظرت لهم فرحمتهم.. نسألك يا رب أن تحشرنا مع الصديقين والنبيين والشهداء.
  4. يا من تقول للشيء كن فيكون نسألك أن تقرب لنا رزقنا.. وتبارك لنا فيه، اللهم أنت وحدك القادر على كل شيء.. ومنك وإليك كل شيء، يا رب في تلك الليالي المباركة ثبتنا على دينك ودين نبيك.
  5. اللهم حبب إلينا كل ما يرضيك عنا.. وبحق شهر رمضان المبارك باعد بيننا وبين المعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب، فإنك على كل شيء قدير.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت مؤثر جدًا

يعد دعاء أول يوم رمضان ذو فضل عظيم جدًا.. علاوة على الثواب والأجر المضاعف له، كما أن هذا الدعاء هو “اللهم اجعل صيامي في صيام فيه صيام الصادقين.. وقيامي فيه قيام القانتين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، واغفر لي جرمي فيه.. يا إله العالمين.. واعف عني يا عافيًا عن المجرمين”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *