دعاء التوفيق وتيسير الاموار | في العمل وفي الدراسة

دعاء التوفيق وتيسير الاموار | في العمل وفي الدراسة

دعاء التوفيق وتيسير الاموار | في العمل وفي الدراسة
دعاء التوفيق

أفضل دعاء التوفيق، من منا لا يريد التوفيق والسداد في عمله وفي رزقه وفي حياته، والتأييد سبب للتوفيق، ولكي ينال الإنسان التأييد من الله تعالى فهناك وسائل متعددة من أبرزها الدعاء إلى الله تعالى بالتوفيق، وسنطلعكم خلال هذا المقال على بعد أدعية التوفيق.

دعاء التوفيق

دعاء التوفيق

دعاء التوفيق، عندما تنتهي أسباب الحصول والوصول، ويقف الإنسان عاجزًا عن تحقيق ما يصبو إليه فهو في حاجة إلى قوة قاهرة تعيينه وتسدد خطاه، وهو ما نعني به التوفيق من الله تعالى، ولكن كيف يحصل الإنسان على التوفيق والتأييد والسداد، يأتي ذلك بتحسين العلاقة مع الخالق سبحانه وتعالى، وعلى إثر ذلك يتم التأييد والتوفيق، وهناك أدعية لجلب التوفيق كأن يقول الشخص: اللّهم أنعم علينا بتوفيقك وهدايتك، وألهمنا الرشد والعون والتوفيق والسداد، اللهم أعنا وأرضنا ولسنا واحمنا من شر أنفسنا واجعل خطواتنا مسددة، اللهم ارزقنا القوة في العمل والنور في القلب.

شاهد أيضًا: دعاء السعي

دعاء التوفيق والتيسير

لا غنى عن للمسلم عن الدعاء واستحضار المؤمنين للنية الصادقة والإخلاص واليقين، إن دعاء التوفيق والتيسير يستلزم من المسلم اختيار الكلمات والعبارات المعبرة عن حاجه، وهذه باقة من أدعية التوفيق:

  • اللهم اقذف في نفسي اليقين وهبني تتوفيقًا وسدادًا وتيسيرًا وصبرًا وثباتًا.
  • اللهم قوي إيماننا وزدنا قربًا منك، واجعلنا من عبادك المقبولين، وييسر لنا ما صعب علينا.
  • اللهم ارزقني سرعة الفهم والسداد في الرأي، وحسن اتخاذ القرار، ويسر لي أموري يا كريم.
  • اللهم أسلك الإلهام وحسن الصواب وحسن السداد وحسن القول وحسن العمل والغنيمة من كل بر.

دعاء التوفيق لشخص

دعاء التوفيق

دعاء التوفيق لشخص غالي على قلبك هو ما تتمناه الأم لابنها والأب لولده، والأخ لأخيه والزوجة لزوجها، والإنسان قد يحتاج إلى دعوات الآخرين له بالتوفيق أكثر من حاجته للدعاء لنفسه، ومن هنا فقد استحضرنا بعض أدعية التوفيق لشخص ومنها:

  • اللهم ارزق فلانًا نور الفهم، وأفض عليه من نور فهمك ومعرفتك، اللهم يسر له أبواب فضلك.
  • اللهم أخرج فلانًا من ظلمات الكبر إلى نور التواضع، واللهم أنشر عليه من خزائن فهمك وعلمك ما رضيه به يا أرحم الراحمين.
  • أسألك ربي بكل اسم هو لك أن توفق فلانًا لما تحبه وترضاه، وأن تجعله من المسددين الموفقين.

شاهد أيضًا:دعاء المعجزات

دعاء التوفيق في العمل

قد يعجز الإنسان بنفسه عن الاختيار، وقد يحتاج الدعم من الله تعالى، بل هو محتاج إلى دعم ربه له وتوفيقه له طوال الوقت ولكن هناك وقت تعجز فيه أسبابه ولا يبقى له إلا الدعاء بالتوفيق في الاختبار والعمل، ومن أمثلة:

  • اللهم بحق أنبيائك عليك وفقني وأكرمني بجودة الحفظ والفهم والتأييد واختيار الصواب.
  • اللهم أصلحني، وأصلح لي، واحفظني واحفظ بي واجعلني من المسددين الموفقين.
  • يارب عجزت الحيل، ونضب العمل، ولا ملجأ لأحد إلا لك، فاجعل الحظ والتأييد من نصيبي.
  • اللهم خطط لي فإني لا أحسن التخطيط، ويسر لي فإني أحتاج ليسرك وهداك وتوفيقك.

دعاء التوفيق والرزق

دعاء التوفيق

أدعية التوفيق في الحياة والرزق، من الأدعية المحببة والي تلقى رواجًا واسعًا، والتي يبحث الكثيرون عنها، وهذه باقة من أفضل أدعية التوفيق والرزق:

  • اللهم عجل لي ما أخرت، ويسر لي ما تعسر علي، اللهم إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا من خيرة عباده نازل، ولطفه بخلقه شامل، الطف بنا فيما جرت به المقادير.
  • يا خفي الألطاف الطف بنا وأخرجنا مما نخاف، وسدد خطانا ويلهمنا الخير والنعيم. 

دعاء التوفيق والسعادة

من منا لا ينشد السعادة والتوفيق في الحياة، فالسعادة هي مطلب الوجود الأول، من هنا كان الدعاء بالتوفيق والسعادة من أهم الأدعية، وتلك بعض تلك الأدعية:

  • اللهم يا ودود يا كريم يا ذا الجلال والإكرام أفض علي بجودك وعلمني حسن الفهم وحسن التصرف، وحسن السداد والتوفيق.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ألهمني الرضا بقضائك، واجعل ما هو آتٍ أفضل مما مضى، وارفع درجتي عندك، واجعلني من عبادك المقبولين الموفقين.
  • اللهم ارزقني فواتح الخير، اللهم ارزقني الدرجات العلا، ولا تحرمني من معيتك وسددك وتأييدك في الدنيا وفي الآخرة يا كريم الأكرمين.

أدعية متنوعة للتوفيق والنجاح

لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين.

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.

اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية للتوفيق والنجاح في الدراسة

(اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).

(اللهم أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ).

(لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

(اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).

اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك.

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).

(اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).

اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي.

وفي نهاية المطاف نكون قد  تحدثنا عن دعاء التوفيق، ولابد من الإلحاح في طلب التوفيق والسداد فالله يحب العبد الذي يلح في الدعاء والطلب بين يديه، وذكرنا الكثير من الأدعية إلى يطلب بها التوفيق، سواء التوفيق في العمل، أو التوفيق في الرزق، أو التوفيق في السعادة وغير ذلك من أنواع التوفيق.