التخطي إلى المحتوى

دعاء بعد الاذان سمعنا عن فضله، وأهمية التقرب إلى الله بالدعوات عقب انتهاء الأذان مباشرةً يعد من الأعمال الصالحة، التي يحبها واعتاد عليها الكثير من المسلمين في كل مكان، وهذا لأنها من أهم السنن النبوية وصحيح السنة التي نزلت إلى المسلمين على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وسوف نقدم في هذه المقالة بعض الأدعية التي يمكن أن ترددها عقب الأذان في جميع الأوقات الخاصة بالصلوات الخمس، وخاصةً بعد صلاة الفجر، والمزيد من المعلومات عن فضل الدعاء في هذا الوقت وأفضل الأذكار.

دعاء بعد الاذان

 دعاء بعد الاذان
أفضل دعاء بعد الاذان

يعرف دعاء بعد الاذان أنه من الأدعية المستحبة حيث أنه واحد من الأوقات التي يستجاب فيها الله سبحانه وتعالى لصلواتنا ودعواتنا، وقد وصلنا هذا بناءً على توصية من الرسول الكريم، وهو عبارة عن أن يقوم المسلم بقول دعاء يردده عقب الأذان، والكثير من الأشخاص يلتزمون بذلك، لما له من فضل كبير، ووعد صادق من الله سبحانه وتعالى بالإجابة، وهذه مجموعة منتقاة من أجمل الأدعية:

  • يارب صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • أوصى رسولنا الحبيب بهذا في حديثه الشريف “إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة”
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة اللهم ارزقني حسن الخاتمة اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين اللهم ثبتني عند سؤال الملكين.
  • يا رب ما خاب من ناداك وتضرع إليك وشكاك إلهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا إلهي فرج قريب يالله ضاقت علي الدنيا بما رحبت.

بعد التعرف على دعاء بعد الاذان اقرأ أيضًا: دعاء الضيق

أفضل دعاء بعد الأذان

كلما اقترب العبد من الرب زاد تجاوب الله مع توسلاته ودعواته، وحقق له ما يشاء من أمنيات، لأن الله رحيم، فهو أرحم من الأم بالولد، وكلما تضايق العبد يلجأ إلى الله لكي يفك كربه، وأفضل شيء هو تحري أفضل وقت للدعاء، ومن بينها دعاء بعد الاذان، لكي ييسر الله للمسلم الصعب، ويعين الضعيف بحول الله وقوته، وليس بحول المخلوق، وهذه بعض الدعوات الجميلة نقدمها لكم فيما يلي:

  • إلهي أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • ربي لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الأواخر من رمضان

أدعية بعد الأذان مستجابة مكتوب

الصلاة هي من أفضل السبل لله والعبادة، من خلاله يسأل العبد ما يحتاجه من ربنا عز وجل، وما يريد أن يقوله، وماذا يريد أن يحدث الله تعالى له في حياته من أمور يتمناها، أو مخاوف يزيلها من قلبه، أو عقبات يذللها له ويسهل له أموره، فالله يحب العبد أن يسمعه دعوته ط، وقد وعده بأنه سوف يستجيب دعائه، فهيا خذ رجائك من الله، وهنا نهديك نصوص أدعية مستجابة بعد الأذان إن شاء الله:

  • اللهم إنا نسألك في زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • إلهي اجعل هذا اليوم يوم تتبدّلُ فيه الذّنُوب إلى حسنآت و هُمُومُنآ إلى أفرآح وأحلآمُنآ إلى وآقع يآ الله اللهم إشف مرضانا ومرضى المسلمين وأسبغ عليهم الصحة والعافية وعلينا عفوك وعافيتك يارب.

اقرأ أيضًا: دعاء الصباح

حكم الدعاء بعد الأذان

حكم الدعاء بعد الأذان
حكم الدعاء بعد الأذان

الكثير يسأل عن حكم الدعاء بعد الأذان، وبعد أن تعرفنا على مجموعة مميزة من الأدعية الرائعة، لكي نتوجه بها إلى الله متضرعين له، ومتوكلين عليه أن يحققها لنا ويستجيب لدعواتنا ورجاءنا، فسوف نتعرف على ما قيل حول حكم الدعاء بعد الآذان في هذه الفقرة، والجواب يتضمن عدة نقاط نوضحها في النقاط التالية:

  • يجب أن نفرق بين الدعاء عند سماع الأذان، أي عند تكرار كلام المؤذن، وبين إتمام الدعاء الذي يرفعه بالصورة المشهورة، والنوع الثالث وهو الدعاء بين الصلاة والإقامة.
  • حكم الدعاء بعد الصلاة، وهو يعد واحد من أفضل العبادات التي يحبها العباد والله سبحانه وتعالى، والأمر الشرعي بعد سماع العبد للنداء على إقامة الصلوات، كما أوصى به نبي الرحمة.

فضل الدعاء بعد الاذان

قال رضي الله عنهم عبد الله بن عمرو بن عاص الذي سمع كلام النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول “من قال حين يسمع النداء “اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودًا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة” رواه البخاري.

كما وعد الله سبحانه وتعالى أن من يدعو في أوقات إجابة الدعاء يكون فيها أجر ومثوبة بأنه يحرص على الدعاء في الوقت الذي يحبه الله، ومنها الدعاء وهو ساجد، والدعاء بعد الأذان، وعند المغرب قبل إفطار الصائمين، وآخر ساعة من الليل قبل الفجر، وفي يوم الوقوف على عرفة.

في النهاية ينبغي أن يعرف كل مسلم أنه يبدأ من خلال الترديد بعد المؤذن كما وضحنا في سطور المقال، ثم يقول ما يريد من دعاء بعد الاذان، حيث يسأل الله الستر وصلاح الأحوال، وأن يذهب ما فيه من هم أو غم، ويدعو أن يوفقه الله في حياته، ويدعو لمن يريد من أهله وأولاده وأقاربه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *