دعاء جلب الرزق | اجمل الدعاء

دعاء جلب الرزق | اجمل الدعاء

دعاء جلب الرزق | اجمل الدعاء
دعاء جلب الرزق

إنّ ترديد دعاء جلب الرزق بمثابة السحر الذي يخلّص العبد من الضيق والكرب، فإنه لا يكون بيده شيء غير الدعاء في كثير من الأوقات، ومع تقلبات الحياة بين الشدة والرخاء لا نجد إلا الله، هو القادر على كل شيء، وقادر على أن يقلب أحوالنا إلى الأفضل مهما كانت صعوبة الأمر، ومن خلال موقع الوفاق نقدم أجمل الأدعية لتيسير الرزق.

دعاء جلب الرزق

دعاء جلب الرزق
دعاء جلب الرزق

يُعد الدعاء من أفضل العبادات المستحبة التي يُمكن الاستعانة بها للتقرب من الله عز وجل، خاصةً دعاء جلب الرزق الذي قد يقلب حياة الإنسان رأسًا على عقب.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، أسألك بعرشك العظيم أن ترزقني حلالًا واسعًا، وتبعد عني الفقر والغم والهم، وتفتح لي أبواب الرزق.
  • يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، أسألك أن تغمرني بحلال رزقك، وتفرج عني كربتي، وترزقني من حيث لا أحتسب، يا رب.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين، اللهم افتح لي خزائن رحمتك، ولا تحوجني إلى غيرك، يا رب سخر لي جميع خلقك وفرج عني.
  • أسألك بعظيم صفاتك يا ربي أن تكفني بحلالك عن حرامك، وتغنني بفضلك عمن سواك، وتقضِ عني الدين، وتبارك لي في رزقي.

أوقات استجابة الدعاء

دعاء جلب الرزق
دعاء جلب الرزق

عند مناجاة العبد لله بدعاء جلب الرزق أو غيره الكثير من الأدعية الأخرى عليه العلم أن لبعض الأوقات فضل على غيرها، إذ يُعد الدعاء فيها أقرب إلى الاستجابة، ومن أبرزها:

  • في جوف الليل

المقصود الثلث الأخير من الليل، فمن المعروف أنه وقت النوم، أما من يستيقظ رغبةً في مناجاة الله فإن دعاؤه يكون قريبًا من الاستجابة، وهو ما جاء مستندًا إلى رواية أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ:

يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟” صحيح البخاري.

  • الساعة الأخيرة من نهار الجمعة

المقصود بها الساعة التي تبدأ من بعد العصر وحتى غروب الشمس، وهي من أحب الساعات التي يكون فيها العبد قريبًا إلى الله، ويُستجاب دعاؤه لكن بشرط أن يكون طاهرًا منتظرًا صلاة المغرب حتى يؤديها، وقد جاء الدليل على ذلك في رواية أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ صلى الله عليه وسلم:

“أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا” صحيح البخاري.

  • قبل الانتهاء من الصلاة

جاءت دلائل عديدة توضح أن وقت التسليم من الصلاة هو أحد أفضل أوقات استجابة الدعاء، وهو ما جاء مستندًا إلى رواية عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبيّ:

“ثم ليختر من الدعاء أعجبه إليه فيدعو” صحيح البخاري

  • في وقت السجود

إنّ العبد وهو ساجد يكون أقرب إلى ربه بدرجة كبيرة، لذلك يُعد من أعظم ما يؤجر عليه المُسلم، وفي هذا الوقت يُمكنه الدعاء بما يتمنى، إذ يكون دعاؤه أقرب إلى الاستجابة، وقد جاء الدليل على ذلك في رواية أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ:

أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ” صحيح مسلم.

قول دعاء جلب الرزق هو الحل لكل عبدٍ ضعيف لا يرى غير الله ملجأ له، وقد ضاقت عليه الحياة ولم يعرف أين ذهب وممن يطلب المساعدة، ولا شك أن الله لن يخذله سواء في الدنيا أو الآخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *