دعاء جميل يريح القلب | +200 دعاء يزيل الهم

دعاء جميل يريح القلب | +200 دعاء يزيل الهم

دعاء جميل يريح القلب | +200 دعاء يزيل الهم
دعاء جميل يريح القلب

دعاء جميل يريح القلب والنفس من الألم والأرق أصبح مطلب عدد كبير من الأشخاص وذلك لما نمر به من أيام قاسية تفتقد إلى البركة وانتشار الأمراض، لذلك من الضروري الإفصاح عن هذه المشاعر السلبية وعدم كتمانها، والطريق المناسب لذلك هو التوجه والتضرع إلى رب العالمين بالدعاء، ومن خلال موقعنا نقدم لكم مجموعة متنوعة من الأدعية الخاصة بإزالة الكرب وتحقيق الأمنيات. 

دعاء جميل يريح القلب

دعاء جميل يريح القلب

إيجاد دعاء جميل يريح القلب ليس بالمستحيل، وذلك لما ورد عن النبي والصحابة من أدعية مجربة ومستجابة لشرح الصدور، وإزالة الهم والغم، وهي كالآتي:-

  • ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي و وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين. 
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. 
  • اللهم أنت ربي سندي قوتي أعطني من الصبر ما يكفي لأصمد ومن القوة ما يكفي لأواجه ضعفي وقلة حيلتي اللهم قوني بك فإني لم أعُد أقوى اللهم إني ضيفك وأنت أكرم الأكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويامنجز الوعيد ويامن هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق المضيق.. الى سعة الطريق بك ادفع مالا اطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. 
  • يا رب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجب دعائنا وحقق آمالنا ورجائنا وأمنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يارب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لنفسي

دعاء يريح القلب ويحقق الاماني

تزخر عقولنا وقلوبنا بالعديد من الأحلام والأمنيات التي نحلم دائمًا بنيلها، وذلك ليس بصعب أو بأمر شديد على رب العباد العالم بأسرارنا، والسر قد أفصح لنا الله عز وجل عنه وقال ادعوني استجب لكم، فلذلك عطروا ألسنتكم بالأدعية الآتية: 

  • اللهم انى اسالك باسمك الأعظم الذى اذا دعيت به اجبت، اللهم انى اسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى.. اللهم ياحى ياقيوم يا واحد يا احد يا فرد يا صمد يا من لم تلم ولم تولد ولم يكن لك كفؤا احد، يا حليم ياكريم يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء يارب يا من احن على العبد من امه وابيه.
  • اللهم يا سميع يا بصير يا من هو على كل شيء قدير يا من كان نعم المجيب لنوح لما دعاه يا ذا الجلال اللهم حقق امنياتى وبارك اللهم فيها، يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب يا مجيب الدعوات يا قابل الحاجات يا سامع الأصوات.
  • اللهم يا حى يا قيوم يا واحد يا احد يا فرد يا صمد يا من لم تلم ولم تولد ولم يكن لك كفؤا احد، يا حليم ياكريم يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء يارب يا من احن على العبد من امه وابيه.
  • اللهم بحقك يا كريم وبحمدك يا محمد حقق يارب حلمي وظني فيك يا رب جميل فحقق يا الهي حسن ظني يا رب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلا غير أجل برحمتك وقدرتك على كل شيء يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون.
  • يا رب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجب دعائنا وحقق آمالنا ورجائنا وامنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يارب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية الهم والحزن

دعاء يريح القلب والنفس قبل النوم

الأرق وعدم الانتظام في النوم مشكلة تؤرق الكثيرين، ولذلك من الضروري ترديد مجموعة من الأدعية قبل النوم، لتهدئة النفس والعقل من الضغوطات اليومية التي يتعرض لها الإنسان في الحياة اليومية، ويمكن الاستعانة بالأدعية الآتية:-

  • اللهم بحقك يا كريم وبحمدك يا محمد حقق يا رب حلمي وظني فيك يا رب جميل فحقق يا الهي حسن ظني يا رب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلا غير أجل برحمتك وقدرتك على كل شيء يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم إني ضيفك وأنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز. 
  • يا رب بكلمة (كن) منك تسعد حياتي ربي قل لأمنياتي كوني وأجعل لي فيما أحب نصيب رباه قل لأحلامنا كوني، يارب أرزقنا فرحا يجعلنا نسجد لك باكين.
  • اللهم بإسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. 
  • اللهم اجعلني أستيقظ على خبر يحيى قلبي ويسر صدري ويمحي حزني، يارب بشرني بما أنتظره منك وأنت خير المبشرين،يارب ارح قلبي و نفسي و جسدي و أبعد عني مايزعجني يارب العالمين. 

دعاء يشرح القلب ويزيل الهم

نتعرض خلال حياتنا للعديد من المواقف التي نشعر فيها بالرهبة والخوف نتيجة التعرض إلى ظلم شديد، أو عند التقدم لشغل وظيفة جديدة والخوف من الرفض، ولأن الله دائمًا في عون العبد، ذكر لنا السلف مجموعة من الأدعية تريح القلب وتقضي على الخوف، وهي كالآتي:-

  • اللهم يا مالك الملك ويا ذا الجلال والإكرام، إني أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا سئلت بها أعطيت، وإذا دعيت به استجبت، أن تفرج عني كربتي، وترفع عني الهم والغم وضيق الصدر، وتعيذني من السوء وشتات الأمر، وأن تنزل علي رحمتك وسلامك، وأمنك وأمانك، وتملأ قلبي بالنور والسكينة، وتملأ نفسي الفرح والبهجة. اللهم كن لي جارا من شر خلقك كلهم، واكفني شر الحاقدين والمعتدين، وأنصرني بنصرك وتأييدك معين يارحيم. 
  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت،. كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا ان يفرط علي أحد، وأن يبغي علي عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، وإذا تفرج عني ما أنا فيه وأن تكفيني شر الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك و تأييدك يا قوى يا معين.
  • اللهم آمن خوفي وأقل عثرتي وأذهب حزني وحرصي وكن لي وخذني إليك مني وأرزقني الفناء عني ولا تجعلني مفتونا بنفسي محجوبا بحسي وأجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي ولا تسلط علي من لا يخافك ولا يرحمني يا الله وصل اللهم وسلم على خير الأنام.

أفضل الأوقات للدعاء المستجاب 

أفضل الأوقات للدعاء المستجاب 

دعاء المسلم ليس بينه وبين الله من حجاب أو ومانع، ولكن علمنا رسولنا الكريم بوجود أوقات معينة تكون الاستجابة بها محققة بإذن الله وفيما يلي نعرض أهم هذه الساعات:-

في جوف الليل، خاصةً الثلث الأخير منه. الفترة بين الأذان والإقامة نسبة إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عند (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة). 
آخر ساعة في عصر يوم الجمعة، وأثناء جلوس الإمام على المنبر.  الدعاء أثناء صلاة الجمعة وأيضًا في آخر كل ركعة في صلاة الجمعة قبل التسليم.
الإكثار من الدعاء في السجود استنادً لقول رسولنا الكريم “أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم” الصلاة على النبي والتسبيح قبل الدعاء هام جدًا وهو من أسس الدعاء الصحيح. 

شاهد أيضًا: دعاء تيسير الأمور الصعبة

وفي نهاية مقالنا عن دعاء جميل يريح القلب، نذكركم جميعًا بضرورة الاستغفار أيضًا فهو من مفاتيح الرزق الخفية، والمحافظة المداومة على الادعية وترديدها باستمرار يجعلكم دائمًا في معية الله وحفظه.