التخطي إلى المحتوى

دعاء ختم رمضان قصير، شهر رمضان الذي أنزل فيه القران الكريم هدى للناس، بالإضافة إلى أنه من أعظم الشهور، وذلك لأنه يسابق الناس فيه على عمل الخير، وختم القران الكريم أكثر من مرة، وبعد أن تتم الختمة يقرأ الناس دعاء ختم القران الكريم، كما أنه شهر المغفرة والعتق من النار.

دعاء ختم رمضان قصير:

هناك أدعية كثيرة تُقال في دعاء ختم رمضان قصير في شهر رمضان، ومن أشهرها:

دعاء ختم رمضان قصير

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقران وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً *اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي، وَمَا أَنْتَ أَعْـلَمُ بِهِ مِنّـِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي هَزْلِي وَجِدِّي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي.
  • اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآلة الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي، وَوَسِّعْ لِي فِي دَارِي، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي. اللَّهُمَّ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا، رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَينَا إِصْرَاً كَمَا حَمَلْتَهَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ، وَاعْفُ عَنَّا وّاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى القَوْمِ الكَافِرِينَ.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برأفتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا إلهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ. اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن.
  • اللهم نسأك هماً راحلاً وقلباً مطمئناً ورزقاً كثيراً وتيسيراً لأمورنا.
  • اللهم أجعلنا ممن تفاءل بخيرك فأكرمته، وتوكل عليك فكفيته، ولجأ إليك فأعطيته، واستغاث بك فأغثته.
  • اللهم افتح لنا أبواب البركة والرزق والتيسير، وأحفظنا من كل شر ومن كل سوء ومن كل بلاء، ولا تحوجنا إلا إليك، وفرج على كل مظلوم واسترنا بسترك الجميل.
  • اللهم اجعل لنا نصيباً في سعة الأرزاق، وتيسير الأحوال، وقضاء الحاجات وإجابة الدعوات، اللهم لطفك بقلوبنا وأحوالنا وأيامنا، اللهم تولنا بسعتك وعظيم فظلك إنك على كل شيء قدير.

بعد معرفة دعاء ختم رمضان قصير شاهد أيضا: دعاء تحصين النفس

ما معنى الدعاء:

الدُعاء ليس مُجرد كلمات ننطق بِها، بل يُعتبر الدعاء صورة من صور التقرب إلى الله، إنّما هو ناتِج عقيدة ترسّخ في النفسِ والقلبِ نتج عنه الدعاء، لذا فالدعاء ناتج عن إمكانك الشديد بقدرة الله عز وجل بالإضافة إلي العبادات التي ترسخت في القلب

ونبع منها هذا الفيض من الكلمات، لذا قال نبينا أنّ الدعاء هو العِبادة، فالدعاء هو أعظم مظاهر العبادة.

ما معنى الدعاء

حكم دعاء ختم القرآن الكريم:

لا يوجد دعاء خاص بختم القرآن الكريم داخل السنة النبوية، وأيضاً لا يوجد عن الرسول –صل الله عليه وسلم- ولا عن أصحابه، ولكنه أمر مستحب كان يقوم به أنس بن مالك –رضى الله عنه- فقد كان يقوم بختم القرآن، ثم بعد ذلك يظل يدعوا، وذلك لأن الدعاء مستجاب، بالإضافة إلى أن الدعاء من العبادات التي يؤجر عليها الإنسان، ومن آراء العلماء والأئمة:

حكم دعاء ختم القرآن الكريم

  • المالكية: لا توجد سُنة تؤكد ذلك، كما أن الإمام مالك يقول إنه من الممكن أن يقرأ الشخص سورة واحدة خلال شهر رمضان كله، بالإضافة إلى أنه عمل مستحب ولم يقول إنها بدعة.
  • الحنفية: يقولون إن قراءة القران الكريم في صلاة التراويح سُنة، وعلى الأقل يتم ختم القران مرة واحدة خلال الشهر.
  • الشافعية: يرى أن ختم القران في شهر رمضان مرة واحدة، أعظم من قول سورة الإخلاص 3 مرات.
  • الحنابلة: يرى أن أفضل وقت لبل: شهر رمضان مرة واحدة، أعظم من قول سورة الإخلاص 3 مرات.
  • ان كله، ختم القران في شهر رمضان وفي وقت صلاة التراويح.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب قصير / طويل

فضل الدعاء:

يوجد للدعاء فضل عظيم عند الله جل جلاله، بالإضافة إلى أن الدعاء يمنح الإنسان ورقة بيضاء يرسم بها الحياة التي يتمناها، وكذلك فضل دعاء ختم القرآن  ويتمثل هذا الفضل في:

فضل الدعاء

  • تقوية العلاقة بين الإنسان وربه.
  • كلما تقرب العبد من ربه أصبح دائما يحتاج إليه في كل شيء.
  • الإنسان كثير الدعاء يأخذ أجر على ذلك.
  • الدعاء يدفع البلاء، ويغير الأقدار.
  • يزيل الهم والغم والحزن من على العبد.
  • دائماً الدعاء يأتي بالخير وتحقيق الأحلام.

أدعية ختم القران الكريم:

يُعتبر القران الكريم من أفضل الكلام الذي يُقال، وذلك لأنه كلام الله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى أنه القران الكريم توجد فيه حياتنا بكل تفاصيلها وحل لجميع مشاكل الحياة، فيجب علينا أن نقرأ القران بصفة مستمرة وخاصة في شهر رمضان المبارك، وبعد أن نختمه نقرا أدعية ختم القران، وهي:

أدعية ختم القران الكريم

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لي حجة يارب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  • ومن بين دعاء ختم القرآن مكتوب كامل: «اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق أمنياتي وارفع درجاتي وتقبل صلاتي واغفر لي خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الآمور كلها وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.

دعاء ختم القران مكتوب طويل:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب، وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة.
  • اللهم ارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، وارزقنا الموت ونحن ساجدين لك يا ارحم الراحمين وثبتنا عند سؤال الملكين، اجعل قبرنا روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم إن نعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين، اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم، اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان.
  • اللهم أن كانت همومي بسبب ذنوبي فأستغفر الله، وان كانت لاختبار إيماني فا لا إله إلا الله، وان كانت لقياس الرضا عندي فالحمد لله.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِيَ مِنْ الخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ.

شاهد ايضًا:-بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

أدعية ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح:

هناك أدعية كثيرة قصيرة يتم قراءتها بعد ختم القرآن الكريم خلال صلاة التراويح، فقراءة القرآن من أفضل الأشياء التي يقوم بها الأشخاص في شهر رمضان، وذلك لأن ثوابها عظيم، ولقد نصح كثير من العلماء والأئمة بختم القرآن الكريم، ومن أهم العلماء الذين قالوا هذا: الإمام أحمد بن حنبل، ومن ضمن هذه الأدعية:

أدعية ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح

  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ ما تحول بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ ما تبلغنا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ ما تهون بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا ما أحييتنا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.
  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.
  • اللهم إني أطمع بكرمك ولطفك أن تحقق لي مرادي وتسهل لي أمري وتشرح لي صدري، اللهم إني مقبل على أيام تحتاج توفيقك فاجعل أولها تساهيل وآخرها فرح، اللهم إني استودعك مستقبلًا لا أعلم خفاياه ولكني أعلم أنك خير مدبر وخير من أودعت له الودائع فاجعل القادم خيرًا.

شاهد ايضًا:-دعاء تسهيل الأمور المتعسرة

دعاء ختم القران مكتوب السديس:

  • اللهم افتح لنا بابك، ويسر لنا أسبابك، اللهم حُسن الحياة، وحُسن الرحيل، وحُسن الأثر، اللهم جبراً لقلوبنا، وتيسيراً لأيامنا، ومغفرة لذنوبنا.
  • اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة،ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام، ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم.
  • اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً.
  • اللَّهُمَّ اجعلنا بتلاوة كتابك مُثقّفين، وإلى لذيذ خطابه مُستمعين، ولأوامره ونواهيه خاضعين، وعند ختمه من الفائزين، ولثوابه حائزين، ولك في جميع شُهُورِنا ذاكرين، ولك في جميع أمُورِنا راجين اللهم اجعلها خاتمةًَ مباركة، وتلاوة نافعة، يا رب العالمين، اللهم أدخلنا بها الجنات، وآتنا بها الدرجات، وكفِّر بها عنا السيئات، واغفر لنا يا مولانا بها الزلات، يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل لنا نصيباً من الرحمة والمغفرة والفرج والسعادة والرزق والهداية.
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

شاهد أيضا: دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

لقد تحدثنا عن دعاء ختم رمضان قصير يعتبر من أفضل الأدعية، وذلك لأنه في شهر رمضان المبارك ويكون الدعاء مستجاب، بالإضافة إلى أن الدعاء يجعل العبد قريب من ربه، كما أن الدعاء يغير القدر ويحقق الأحلام، فالقران به حياتنا بكل تفاصيلها، حل لجميع المشاكل التي يمر بها الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *