دعاء فكً الكرب والهم | +99 دعاء للزوج وللصديق وللأخ

دعاء فكً الكرب والهم | +99 دعاء للزوج وللصديق وللأخ

دعاء فكً الكرب والهم | +99 دعاء للزوج وللصديق وللأخ
دعاء فكً الكرب والهم

دعاء فكً الكرب والهم من الأدعية التي يبحث عنها الكثير للدعاء بها أو الدعاء للزوج أو الأخ أو الصديق أثناء المحنة، فالمحبة دعاء فمن صعب عليه الأمر ولا يستطيع فعل شيء لتفريج الهم فيلجأ إلى الله فمن يجيب المضطر إذا دعاء سنعرض العديد من الأدعية بالتفاصيل بالتالي.

دعاء فكً الكرب والهم

دعاء فكً الكرب والهم

هناك صيغ كثيرة من دعاء فكً الكرب والهم ونجد أن منها التالي:-

السببالدعاء
دعاء الكرب

-اللهم رحمتَك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت

دعاء الهم

قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ألا أعلّمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربّي لا أشرك به شيئًا.

دعاء الكرب والظلم

اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك، فإنك إن وكلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك يا الله أغنني، وابسط لي، واكفني، وخلصني واجعل رضاي فيما يرد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندك يا عظيم فإنك واسع كريم.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

عند حلول المشاكل وزيادة الكرب لا ملجأ إلا لله- سبحانه وتعالى- حيث لا يغير القدر إلا الدعاء فنجد أن من هذه الأدعية التي تعطي الراحة وتسهل الأمور التالي:-

  • -اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • -اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • يا رب أسألك نعيمًا لا ينفد وأسألك قرةَ عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرضا بالقضاءِ، أسألك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ. مولاي إني أسألك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مهتدينَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألكَ من خيرِ ما سألكَ عبدكَ ونبيكَ، وأعوذ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدكَ ونبيكَ. ربي إنِّي أسألكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ. كما أسألكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

دعاء لفك الكرب الشديد للغير

تنعقد الكروب وتصبح عثرة فالرسول- صلى الله عليه وسلم- وصانا بذكر الله والكثرة من الحوقلة فلا تنحل العقد إلا بها فمن هذه الأدعية:-

  • اللهم اربط علي قلب (اسم الشخص )كما ربطت علي قلب ام موسي، اللهم أنزل عليها السكينة واشرح صدرها وفرج كربها وارزقها مقام الصبر والتوكل وضاعف لها الاجر.
  • ربي ارحم واشرح صدر اسم الشخص اللهم كن لها في كربها وهمها ربي رحماك بها يا رب العالمين، اللهم اني استودعك قلب صديقتي يا رب كن معها وقوها وذدها صبرا اللهم ارح قلبها.

دعاء الكرب الشديد مجرب

يتساءل البعض عن أدعية مجربة لحل المشاكل وفك الكروب مجربة فنجد منها:-

  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير أموري.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

دعاء لفك الكرب الشديد للزوج

تحتاج الزوجة الدعاء لزوجها لفك كربة والتخلص من الهم والمشاكل ومن هذه الأدعية:-

  • اللهم فرج هم زوجي وابعد عنه كل سوء ، ووسع رزقه وحسن خلقه ياكريم، أسألك اللهمّ أن تهبَ زوجي الغالي كلّ التوفيقِ والرزقِ والبركةِ والصحةِ وطولاً في العمر على طاعتك، وأن تكتب لي ولزوجي فرجاً من هذا الكرب، وعملاً ومالاً ليس لأحدٍ فيه علينا منّة، واجعل العافيه مسكناً لنا ولا تحرمنا من بعضنا ابدا يارب العالمين، اللهُمَّ وسع في رزق زوجي، وبارك في عمره، وألبسه ثوب العافية، واشفِه من كل مرض وضيق، يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، أسألك بلطفك الخفيّ وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تُسخّر لي من هو أقوى منّي، وأن تجعلني سكناً لزوجي، وتجعله سكناً لي.

دعاء الرسول عند الكرب والهم

كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حين يشتد الكرب يقول:-

  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ.
  • قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: دعوةُ ذي النُّونِ؛ إذ دعا بها في بَطنِ الحوتِ: لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانَكَ، إنِّي كنتُ مِن الظالمينَ، فإنَّه لن يَدعُوَ بها مسلمٌ في شيءٍ إلَّا استجابَ له.

شاهد أيضًا: دعاء جلب الرزق

دعاء الكرب والهم والحاجة

ما نجد حلا للتخلص من الكرب إلا اللجوء لله فما يبدل الحال إلى الله فلا تسأل إلا الله هو العون والسند في دعاء قضاء الحاجة التالي:-

  • اللهمَّ إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحدًا غيرك، وأستودعك (لا‌ إله إلا‌ الله)، فلقِنّي إياها عند الموت. ربي حَبِّب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقِنا، وفي جنتِكَ آوِنا، وبرحمتِكَ احتوِنا، وأمنياتنا أعطِنا.
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تغني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم اكشف ضري يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، ويا رافع شأن يوسف على إخوته وأهله، ويا راحم عبرة داود وكاشف ضر أيوب، يا مجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تجيب دعائي وتكشف غمّي وهمّي يا رب العالمين.
  • اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك- إلهي، يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته. وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك.
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم. ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها

دعاء لفك الكرب الشديد للأخ

قلوب الإخوة تحن لبعضها فلا يستطيع الأخ أن يجد أخوه بمحنة إلا دعا له فمن الأدعية المميزة الدعاء للأخ في الكرب والمحن التالي:-

  • يا ذا الجلال والإكرام يا حنان يا سريع الإجابة أسألك أن تجعل أخي من المغفور لهم ومن الصالحين، يا من بيده الخير كله عاجله وآجله.
  • يا فارج الهم يا مقيل العثرات يا سريع الحساب أكتب لأخي الفلاح والنجاح في كل أمر ولا تجعله من الظالمين في الأرض، وأجعل له حظ من الرزق الواسع.

دعاء لفك الكرب الشديد لصديق

دعاء لفك الكرب الشديد لصديق

هناك العديد من أدعية فك الكرب ومنها الدعاء للصديق حيث إنه من المعروف أن الصديق وقت الضيق فمن الأدعية التي يبحث عنها الكثير للدعاء التالي:-

  • اللهم إنّي أسألك بأنّك أنت الفرد الصمد الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد أن تُفرّج عن صديقي الهم وتكشف ما به من كرب وتهوّن عليه مصائب الدنيا إنّك على ذلك قدير.
  • إلهي قد ضاعت الدروب وانقطعت السُبل وليس لصديقي معين سواك أنت مولاه وأنت ربّه وأنت العليم بحاله، أدعوك يا ربّي وأناجيك وأتوسّل إليك أن تُذهب ما به من وحشة، وأن تزيل ما يعانيه من غُمّة، وأن تُنير بصره وبصيرته، وأن تشرح صدره، وُتنزل على قلبه الرضا والسكينة.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب

وبذلك قد عرضنا العديد من دعاء فكً الكرب والهم وتسهيل الأمور وقضاء الحاجة وإذا سألت فاسأل الله فهو الذي يحل العقد ويفك الكرب ويبدل الحال في لمح البصر بإذن الله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *