التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم الجمعة المستجاب يعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة عند الله حيث يستجيب الله لجميع خلقه في ذلك اليوم المبارك، فيقوم الناس بالدعاء بما يتمنوه في هذا اليوم الكريم، وقد يقوموا بالبحث عن دعاء يوم الجمعة المستجاب، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالإشارة إلى ذلك.

يبحث عنه كثير من الأشخاص حتى يختموا به هذا اليوم الجميل، فيوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع، فهو يوم العبادة والطاعة، واليوم التي تتجمع فيه القلوب الخاضعة والخاشعة لكي تذكر الله تعالى بألسن الأشخاص، ويعم البركة في الديار،  يغفر فيه الذنوب، يتقبل الله فيه الدعاء، يجتمعون الأشخاص في مكان واحد لأداء صلاة الجمعة بالمسجد والاستماع إلى الخطبة.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء يوم الجمعة المستجاب من الأمور التي تشغل ذهن كثير من الأشخاص، فيوم الجمعة هو اليوم الذي يغفر فيه الله الذنوب للعباد، ويكشف عنهم الضيق والهم والحزن.

يتقبل الله في هذا اليوم جميع الدعوات كما وعد الله سبحانه وتعالى عباده بذلك، فاللهم بارك لنا فيه واجعله يوم استجابة الدعاء وتغير الأقدار إلى الأفضل.

لذلك سوف نذكر في الأسطر التالية بعض الأدعية التي يجب على المسلم الدعاء بها في هذا اليوم المبارك لعل الله يستجاب له ويحسن من حاله للأفضل، أيضًا يجب أن يستغل الشخص كل دقيقة في هذا اليوم للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا.
  • اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري.
  • اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.
  • اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يقوم المسلمين بترديد بعض من الأدعية يوم الجمعة، وذلك لتيقنهم بأن باستجابة الله سبحانه وتعالى لدعائهم، وقد تكون هذه الأدعية مختلفة من شخص لآخر وذلك لحاجة كل شخص لمتطلبات تخصه فقد تكون أدعية شخصية لطلب الرزق والستر، ومنها ما قد تكون أدعية عامة، لذا يبحث المسلمين المؤمنين بالله ومؤمنين بأنه سيستجيب لدعائهم عن دعاء يوم الجمعة المستجاب، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبل منا توبتنا، وأن تعفو عنا وترحمنا.
  • اللهم أغفر ذنوبي، واستر عيوبي، وأعفو عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري.
  • إنا نسألك الجنة يا الله وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضل علينا بعفوك يا عفو يا عفو يا غفور يا ذا الجلال والإحسان.
  • اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألا تغيب شمس يوم الجمعة إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا.

فهذه الأدعية العامة تكون لطلب المغفرة من الله عز وجل ولحاجة الإنسان المسلم للرحمة من الله وطلب الإنسان من الله أن يكفيه من عذاب القبر، كل هذه الأدعية تعتبر أدعية عامة للمسلمين أجمعين ليس لفرد بعينه.

بعد التعرف علي دعاء يوم الجمعة المستجاب أقرأ أيضا: دعاء للأب المتوفي يوم الجمعة

أقرأ أيضا: بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب للميت

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يقوم الأشخاص الذين فقدوا شخصًا غاليًا على قلوبهم بالدعاء له في يوم الجمعة، رغبةً من الله لطلب المغفرة والرحمة للمتوفى، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إنا نسألك في يوم الجمعة أن تغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  • اللهم إنا نسألك في هذا اليوم المبارك أن تبدل موتانا وموتى المسلمين دورًا خيرًا من دورهم، وأهلًا خيرًا من أهلهم، وأن تدخلهم الجنة وتعيذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • عامله بما أنت أهله يا الله، ولا تعامله بما هو أهله، اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهم إن كان فقيدنا محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، ونسألك يا ربي أن تدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترحم موتانا وأن تنزله منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين.
  • آنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته يا الله، وأملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

أقرأ أيضا: رسائل الجمعة

دعاء يوم الجمعة للأبناء

الآباء والأمهات ينتهزون يوم الجمعة في الدعاء لأبنائهم لأنهم أغلى ما يملكون، رغبةً من الله في هدايتهم فيقومون بالبحث عن دعاء يوم الجمعة المستجاب للأبناء ومنها ما يلي:

  • اللهم إنا نسألك أن ترزق أبناءنا وأبناء المسلمين الثبات في الأمر والعزيمة في الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأن ترزقنا وإياهم حسن العبادة وسلامة القلب وصدق اللسان، ونسألك خير ما تعلم ونعوذ بك من شر ما تعلم ونستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم أحفظ لنا أبناءنا وبناتنا واعصمهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم من الهداة المهتدين البارة المتقين.

دعاء يوم الجمعة للأحبة

دعاء يوم الجمعة المستجاب

هناك بعض الأشخاص يقومون بالدعاء لمن هم مقربون من قلوبهم من أخوة، وأخوات، أو أصدقاء، أو جيران، فيقومون بالدعاء إلى الله عز وجل لمحبيهم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إنا نسألك لنا و أحبتنا وأصدقائنا عيشةً نقية، وميتةً سوية، ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح.
  • اللهم إني أسألك أن تجمعني وأصدقائي على الإيمان، وأن توفقنا للطاعة، وأن تلزمنا كلمة التقوى، وأن تجمعنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • ارزق أحبّتنا الرزق الوفير، والمال الطيب، والعمر الطويل، والأبناء البارين يا الله، وارزقهم حسن العمل وحسن الختام.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للزواج

هناك بعض الأشخاص لم يوفقوا في الزواج أو الخطبة لذا يقومون بالتضرع والدعاء إلى الله لتيسير الزواج، من هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنك على كل شيء قدير، اللهم أغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهر قلبي.
  • اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرًا مما استحق كزوج ومما آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.

أفضل ساعة لاستجابة الدعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب

كثيرًا منا يبحث عن أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء، ويوم الجمعة من أفضل أيام استجابة الدعاء وذلك لوجود ساعتان لا يرد فيها الدعاء كما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إن هناك ساعتان لاستجابة الدعاء، وسوف نعرض أفضل ساعتين لدعاء يوم الجمعة المستجاب وهما كالتالي:

الساعة الأولى:

  • تكون من وقت جلوس الإمام على المنبر حينما يلقي خطبة الجمعة على المسلمين إلى وقت إقامة صلاة الجمعة.

الساعة الثانية:

  • الوقت ما بين صلاة العصر إلى وقت غروب الشمس، أي إلى أن يحين موعد آذان مغرب يوم الجمعة.

لذا على المسلمين انتهاز فرص استجابة الدعاء يوم الجمعة والإكثار من الدعاء في ذلك اليوم العظيم.

دعاء يوم الجمعة في آخر ساعة قبل المغرب

تعد آخر ساعة من قبل المغرب من أفضل ساعات يوم الجمعة لاستجابة الدعاء، لذا سوف نقوم بعرض دعاء يوم الجمعة المستجاب في آخر ساعة قبل المغرب، وهو كالتالي:

  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني بك فنجني مما يؤذيني.
  • اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أرضني بقضائك. وقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك.
  • يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القسم، وكذلك اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء، اغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء. واغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء.

فضل الدعاء يوم الجمعة:

  • يوم الجمعة هو اليوم الذي يستيقظ فيه المسلم المؤمن في الصباح الباكر لكي يستغل كل دقيقة في هذا اليوم المبارك للدعاء والصلاة وعبادة الله، يذهبون الأشخاص إلى المساجد ويقرؤون القرآن الكريم وخاصة سورة الكهف لما لها من فضل كبير في يوم الجمعة.
  • دعاء يوم الجمعة المستجاب يكون من الصعب حصر جميع الأدعية لاستخراج أفضل دعاء فيهم، فجميع الأدعية جميلة ومباركة ويتقبلها الله سبحانه وتعالى.
  • الدعاء يوم الجمعة له فضل كبير جدا، فالله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء الشخص لما في هذا اليوم من بركة كبيرة وواسعة، يلجأ  المؤمن إلى ربه مباشرة بدون وجود حائز بينهما في الدعاء.
    • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
    • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
    • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
    • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
    • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة:

  • دعاء يوم الجمعة المستجاب يقوم الشخص بالدعاء به في تلك الوقت، لأن هذا الوقت يعتبر الوقت الذي يستجيب الله لدعاء الشخص فيه، أيضًا في شهر رمضان المبارك قبل الافطار وقبل أذان المغرب يقوم المسلم بالدعاء كثيرًا جدًا حتى يستجاب الله له.
  • قبل أذان المغرب بساعة يستجيب الله سبحانه وتعالى لدعاء الشخص على الفور، لأن هذا الوقت يكون مبارك، لكن أغلب الأشخاص لا يعرفون تلك المعلومة ولا يعرفون ما الذي يدعون به.
  • لذلك سوف نذكر دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة وهي التي تكون قبل المغرب بساعة لكي يتعرف عليه كثير من الأشخاص وليدعون به.
    • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
    • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما. اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك. اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
    • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو علي كلّ شيء قدير.

أقراء أيضا:- دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم:

  • الشخص المهموم يكون دائم الدعاء لربه حتى يزيل الهم عنه، ويأمر بدخول السعادة إلى قلب وحياة هذا الشخص، فيستغل كل دقيقة وثانية في اليوم
  • يوم الجمعة هو عيد كل المسلمين في كل أسبوع، فهو يوم مبارك يحتفلون به الأشخاص مثل احتفالهم بالعيد، فيقوموا بارتداء ملابس جديدة ونظيفة بعد أن يقوموا بالاستحمام، للذهاب الى أداء صلاة الجمعة في المسجد.
  • دعاء يوم الجمعة المستجاب للشخص المهموم  سوف نذكره في الأسطر التالية لكي يعرفه كثير من الأشخاص.
    • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).
    • اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب.
    • اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم.
    • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضًا ورحمة، وأن ترزقه السكينة والطمأنينة وتصرف عنه ما أهمه وتبدله مكانه فرحًا وفرجًا وسرورًا.
    • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك.
    • اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، وأخرجتني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب:

  • يوم الجمعة هو اليوم الذي يغفر الله فيه للأشخاص عدد كبير من الذنوب والمعاصي الذين ارتكبوها، فتكون نيتهم صافية ويعبدون الله سبحانه وتعالى بقلب ناقي ومؤمن.
  • دعاء يوم الجمعة المستجاب لغفران الذنوب والمعاصي سوف نقوم بذكره في الأسطر التالية لكي يصل إلي عدد كبير من الأشخاص الغافلين عنه وعن فضله في استجابة الدعاء من الله سبحانه وتعالى.
  • تتجمع العائلة والأهل والأصدقاء في يوم الجمعة لقضاء أجمل وقت بعيد عن الشغل والمسؤوليات، كما يقوموا بجعل تجمعهم عبارة عن حلقة ذكر لله سبحانه وتعالى لكي يغفر الله لهم الذنوب ويعطرون ألسنتهم.
    • (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
    • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
    • (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).
    • (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
    • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” أنه يوم الخير والرحمة، اليوم الذي يغفر الله تعالى فيه كل الذنوب ويستجيب فيه لدعاء الداعين، إنه يوم الخير والرحمة”.
  • الله سبحانه وتعالى اختص أمه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بيوم الجمعة، فهذا اليوم هو سيد الأيام، يوجد كثير من الأدعية الخاصة بهذا اليوم يجب على الشخص الدعاء بها لكي يستفاد الشخص من فضلها.
  • على الرغم من وجود تلك الأدعية لكن كثير من الأشخاص لا يعرفونها، لذلك سوف نتحدث عن دعاء يوم الجمعة المستجاب في الأسطر التالية و نقوم أيضًا بكتابته بطريقته الصحيحة ليسهل على الشخص الاحتفاظ به.
    • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
    • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
    • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
    • رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شاكرا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
    • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
    • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

في الختام قد قمنا بالإشارة إلى دعاء يوم الجمعة المستجاب، وأيضًا أشرنا إلى الدعاء للشخص المتوفى والدعاء للأبناء وأيضًا قمنا بذكر الدعاء للأحبة والدعاء لطلب الزواج، كما قمنا بذكر ساعات استجابة الدعاء في يوم الجمعة، وذكرنا أفضل دعاء في آخر ساعة يوم الجمعة قبل أذان المغرب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *