التخطي إلى المحتوى

زيت الزيتون لحساسية الأنف هو أحد المواد الطبيعية التي يتم اللجوء إليها عند زيادة حدة الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية.. خلال فصل الشتاء أو عند التواجد في أماكن بها مدخنين.. وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنشير إلى الأمر بشيء من التوضيح.

هل زيت الزيتون يعالج حساسية الأنف؟ نعم.
دواء لعلاج حساسية الأنف؟ عقار ديسلور.

اقرأ أيضًا: حساسية الانف من البرد

زيت الزيتون لحساسية الأنف

زيت الزيتون
زيت الزيتون
  • بعض الأشخاص يصابون بحساسية في الأنف ويزداد أعراضها في الطقس البارد.. أو التعرض للكثير من الأتربة والدخان أو تغير في حالة الجو بشكل مفاجئ؛ مما يتسبب في انسداد الجيوب الأنفية.
  • يشعر الفرد في هذه الحالة بالألم في الجبهة وخلف العينين وزيادة الإفرازات المخاطية.. وارتفاع درجة حرارة الجسم قليلًا؛ لذا يمكن التخفيف من هذه الأعراض عند طريق استخدام زيت الزيتون لحساسية الأنف.
  • حيث إن زيت الزيتون يعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية التي تحتوي على المضادات الحيوية.. التي يوجد بها كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تلعب دور هام في القضاء على الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم.
  • بالإضافة إلى وجود بعض المواد الأخرى التي تساعد على علاج التهاب الجيوب الأنفية منها مادة الكاروتين.. وفيتامين د ومادة الفلافونويد، وهيدروكسي تيروسول وفيتامين هـ، ومركبات الاليوكانثال والكافيك.

طريقة استعمال زيت الزيتون للتخلص من حساسية الأنف

طريقة استعمال زيت الزيتون
طرق استعمال زيت الزيتون

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اختيار واحدة منها وتطبيقها في المنزل بكل سهولة من أجل علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون.. وسنعرض لكم تلك الطرق فيما يلي:

  1. يمكنك وضع القليل من زيت الزيتون على أعواد الأذن وإدخالها قليلًا في الأنف.
  2. يسمح بإضافة قطرات من زيت الزيتون على خليط الملح والماء والمضمضة به 3 مرات كل يوم..  باستمرار لمدة تصل إلى 7 أيام للتخلص من الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف.
  3. وضع قطرات من زيت الزيتون في الأنف ثلاث مرات يوميًا من أجل علاج الجفاف .. وأيضًا لتليين الجيوب الأنفية.
  4. يمكنك مضمضة كمية صغيرة من زيت الزيتون ثلاث مرات على الأكثر كل يوم.
  5. خلط كمية من زيت الزيتون مع عسل النحل ووضعه في الأنف عن طريق القطارة 5 أو 6 مرات في اليوم.

نصائح للوقاية من حساسية الأنف

نصائح للوقاية من حساسية الأنف
نصائح للوقاية من حساسية الأنف

بعد أن تحدثنا عن فوائد زيت الزيتون لحساسية الأنف فسنتعرف في النقاط التالية على أهم الأمور الواجب مراعاتها.. من أجل التقليل من الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف:

  • ينصح بضرورة النوم بشكل كافي لعدم زيادة أعراض حساسية الأنف.
  • يمكن نقع قطعة من القماش في ماء ساخن ووضعها على منطقة الأنف قليلًا.
  • استنشاق البخار يخفف من الصداع والضغط.
  • الامتناع عن التدخين أو التواجد في مكان به مدخنين.. لأنه يزيد من تفاقم مشكلة حساسية الأنف.
  • عند التواجد في مناطق بها أتربة وغبار وعوادم سيارات.. فيفضل وضع المناديل الورقية المعقمة على الأنف لمنع الإصابة بالبكتيريا.
  • الإكثار من شرب المياه.

اقرأ أيضًا: علاج الحساسية الصدرية بالقرنفل

أدوية لعلاج حساسية الأنف

أدوية لعلاج حساسية الأنف

ذكرنا فيما سبق علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون.. وعبر الفقرات التالية سنعرض لكم أدوية متوفرة في الصيدليات تعمل على التخفيف من الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف:

1. دواء تلفاست

دواء تلفاست
دواء تلفاست

يعتبر من أفضل الأدوية التي لها فعالية كبيرة في علاج الحساسية الموسمية هو دواء تلفاست.. نظرًا لاحتوائه على مادة فليكسوفنادين وهي أحد مضادات الهيستامين، ويساعد الدواء على تقليل سيلان الأنف والرشح الناجمان عن الحساسية.

بالإضافة إلى دوره في علاج الحكة ويقلل من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد منها الزكام والعطس.. وتكون الجرعة المسموح بها من دواء تلفاست هي قرص واحد في اليوم.

ينصح الأطباء بعد تناول هذا العقار مع عصائر البرتقال أو مع التفاح أو جريب الفروت لأن هذه العصائر تعمل على تثبيط مفعول الدواء، ويحذر من استعماله مع عقاقير مضادة للحموضة الموجود بها المغنيسيوم والألومنيوم.

2. عقار ديسلور

عقار ديسلور
عقار ديسلور

يساعد عقار ديسلور على التقليل من التهاب الجيوب الأنفية ويعالج الحساسية الناجمة عن التعرض للأتربة.. ويدخل أيضًا في علاج الحساسية الموسمية.. وذلك لوجود المادة الفعالة ديسلوراتادين التي لها فعالية في التقليل من الهستامين.

يلزم الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل تناوله خلال فترة الحمل لعدم حدوث أي مشاكل صحية للجنين.. ولا يستخدم دواء ديسلور من قبل الأشخاص المصابين بأمراض في الكلى أو الكبد.

إن فوائد زيت الزيتون لحساسية الأنف هي دوره الفعال في التخلص من الفيروسات والبكتيريا المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.. ويمكن وضع نقاط من الزيت في الأنف 3 مرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *