التخطي إلى المحتوى

سلسلة مواعظ رمضانية يبحث الأئمة عن مواعظ رمضانية، وذلك من أجل إلقائها على المسلمين وهذا لكي يعرفوا أكثر عن دينهم بالإضافة إلى تخلصهم من الجهل وأيضًا حتى يستفيدون من خصائص وسمات الشهر الكريم وهذا الأمر يزيد من الإيمان لديهم، لذا يعرض موقع الوفاق أفضل سلسلة من تلك المواعظ الرمضانية.

سلسلة مواعظ رمضانية

سلسلة مواعظ رمضانية

سلسلة مواعظ رمضانية كثيرة ومختلفة، لهذا من أهم المواعظ الرمضانية ما يأتي:

  • ترك الطعام والشراب والشهوات: يحب الله سبحانه وتعالى المسلم الذي يقوم بالعمل لأجله، حيث تجد أن الإخلاص نعمة وكذلك عبادة، تعمل على الزيادة في الأجر وتعمل على تضاعف الثواب، حيث قال الحسن البصري “والله ما نطقت بلساني ولا نظرت ببصري ولا سمعت بأذني ولا مددت يدي ولا مشيت برجلي حتّى انظر هل هي لله أم لغير الله فإن كانت لله تقدّمت وإن كانت لغير الله تأخّرت”.,
  • الصيام يعلمك درسًا بالصبر وطاعة الله تعالى: يكمن السر في عبادة الصيام هو أن الله عز وجل يحب الصبر، لهذا مع نهاية يوم الصيام ينبغي عليك أن تقول “اللهم إنّي لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • صيام الجوارح عن المحرمات: العبد الذي استطاع أن يصون معدته عن الطعام، يتمكن كذلك من أن يقوم بصون جوارحه عن المحرمات، وقد قالت عائشة رضي الله عنها .. ينظر من أراد أن يسبق الدائب المجتهد فليقف عند محارم الله، ويقول عمر بن عبد العزيز: ليست التقوى أن تقوم الليل وتصوم النهار، ثمَّ تخلط بين ذلك ولكن تقوى الله أن تؤدّي فرائض الله وتقف عند محارم الله، بينما قال أبو بكر الصديق الذي ما سبق الناس بكثرة صلاة ولا صيام ولكن بشيء وقر في قلبه، فذات مرة قدّم له خادم الطعام وكان جائع، فأكل لقيمات ثمَّ، سأله: من أين أتيت بهذا الطعام؟ فذكر له بأنّها من كهانة تكهنها في الجاهلية، فأدخل أبا بكر يده في فمه وقال: والله لأخرجها حتّى لو ما خرجت إلا مع روحي.
  • للصائم فرحتان: قال الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه أنه وعد الصائم بفرحتين، حيث على الإنسان المسلم الصائم أن يشعر بالفرحة الأولى وهي الصيام بالإضافة إلى أنه يكون مستعد بشكل نفسي وجسدي لكي يستقبل الفرحة الثانية وهي تكون يوم القيامة.

اقرأ أيضًا:خطبة رائعة عن رمضان

موعظة عن صلة الرحم في رمضان

سلسلة المواعظ الرمضانية تمثل جسرًا بين القلوب وبين كلمات الحكمة والتوجيه، حيث يُلقي المشايخ والدعاة كلماتهم النابعة من الإيمان والتقوى لإلقاء الضوء على معاني وأحكام هذا الشهر المبارك. ومن خلال تلك المواعظ، يستطيع المسلمون أن يستفيدوا من العبر والدروس التي تقدمها لهم لتطوير الروحانية والقرب من الله.

قام الله – سبحانه وتعالى – بتعظيم من شأن صلة الرحم، وجعل الإحسان لـ ذوي الرحم من أفضل القربات، حيث جعل الله الصدقة لـ ذي الرحم بأجرين، أما عن الصدقة على غير ذي الرحم فهي بأجر واحد فقط، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

(الصَّدقةُ على المسْكينِ صدقةٌ، وعلى ذي القرابةِ اثنتان: صدقةٌ وصلةٌ).

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان

موعظة عن التزام بر الوالدين في رمضان

سلسلة مواعظ رمضانية

باتت طاعة الوالدين مقترنة مع طاعة الله سبحانه وتعالى، حيث قال الله – تعالى -:

(وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).

أما طاعة الله -تعالى- فهي أيضًا مطلوبة، وهذا لأنه الخالق الذي أوجد الخلق من العدم، بينما الوالدان؛ فقد جعلهم الله -تعالى- سببًا في الوجود.

خصص الله عزّ وجل شهر رمضان بالعديد من الفضائل حيث ميز الله تعالى ذلك الشهر تحديدًا عن باقي الشهور لـ كسب الأجر والثواب لهذا يرجع سبب في ذلك عن تسائل العديد من الناس عن مواعظ شهر رمضان وأعمال أيام شهر رمضان وفضله وأعمال الصحابة في رمضان، لهذا سردنا سلسلة مواعظ رمضانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *