التخطي إلى المحتوى

سنن الصلوات الخمس قبل وبعد من المعلومات التي ينبغي على كل مسلم ومسلمة الإلمام بها.. حتى يتسنى لهم إمكانية الحصول على الأجر والثواب وأداء الطاعات والعبادات على النحو الأمثل، ومن خلال السطور القادمة سنشير إلى تلك السنن ببعض التوضيح.

اقرأ أيضًا: حوار بين شخصين عن الصلاة

سنن الصلوات الخمس قبل وبعد:

الصلاة
الصلاة
  • العديد من الأشخاص يرغبون في التعرف على سنن الصلوات الخمس قبل وبعد.. حتى يتسنى لهم إمكانية القيام بها على النحو الصحيح، في سبيل الحصول على الأجر والثواب من الله -عز وجل-.
  • من هنا نشير إلى أن تلك السنن عادةً ما تتمثل في تأدية بعض الركعات قبل وبعد الصلوات الأساسية.. والتي عادةً ما تبدأ بركعتين، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى 4 ركعات أو ستة بالاستناد إلى بعض الآراء من أهل العلم، وإليك تلك السنن بشيء من التفصيل من خلال الفقرات المقبلة:

1. سنة صلاة الفجر

سنة صلاة الفجر
سنة صلاة الفجر

ضمن إطار التعرف على سنن الصلوات الخمس قبل وبعد.. نجد أن السنة المخصصة لتلك الصلاة تتمثل في ضرورة تأدية ركعتين قبل الفريضة الأساسية، وذلك بالاستناد إلى ما ورد عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (إنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لم يَكُن علَى شَيءٍ منَ النَّوافلِ أشدَّ مُعاهدةً منهُ على الرَّكعتينِ قبلَ الفجرِ).. كما أنه من الأفضل أن يتم قراءة سورتي الكافرون والإخلاص على الترتيب.

2. سنة صلاة الظهر والعصر

سنة صلاة الظهر والعصر
سنة صلاة الظهر والعصر
    • بالنسبة لسنة صلاة الظهر.. قمن المقرر أن تعادل 4 ركعات، على أن يتم صلاة ركعتين قبل الصلاة الأساسية وركعتين بعدها، وفي بعض الآراء الأخرى نجد أنه من الأفضل أن يتم تأدية أربع ركعات في قبل صلاة الظهر وركعتان بعد الانتهاء من تأديتها.
    • بينما في الآراء الأخرى.. فمن المقرر أن أن يؤدي الفرد ثمان ركعات، على أن يتم القيام بتأدية أربع ركعات قبل تأدية صلاة الظهر الأساسية.. وأربع ركعات أخرى عقب الانتهاء من تأديتها.
    • من هنا نشير إلى ظهور بعض الأحكام بهذا الخصوص، فالبعض من أهل العلم يرى أنه من الجائز أن يتم القيام بتلك السنة القبلي قبل البد بالصلاة نفسها.
    • بينما البعض الآخر يرجح إلى أن السنة البعدية من الجائز القيام بها.. حيث من الممكن أن يتم تأدية تلك السنن لصلاة الظهر ولصلاة العصر يمكن أن ينطبق الأمر عليها أيضًا.

في نهاية التعرف علي سنن الصلوات الخمس قبل وبعد اقرأ أيضًا: دعاء صلاة الفجر

3. سنة المغرب والعشاء

سنة المغرب والعشاء
سنة المغرب والعشاء

عقب التعرف على السنن التي من المقرر أن يتم القيام بها قبل أداء الصلوات الأساسية.. سواء قبل أو بعد الصلوات، كان لا بد من التعرف على السنن التي من المقرر القيام بها قبل وبعد تأدية صلاة المغرب والعشاء، وإليك تلك السنن في السطور القادمة:

  1. بالنسبة لسنة صلاة المغرب.. فمن المقرر أن تعادل ركعتين قبل صلاة المغرب، على أن يتم قراءة سورة الفاتحة وواحدة من السور القرآنية القصيرة.
  2. بالنسبة لسنة صلاة العشاء.. فمن الأفضل أن يقوم الفرد بصلاة ركعتين بعد صلاة العشاء.

فضل المحافظة على سنن الصلوات

فضل المحافظة على سنن الصلوات
فضل المحافظة على سنن الصلوات

عقب الاطلاع على سنن الصلوات الخمس قبل وبعد.. كان لا بد من الاطلاع كذلك على الفضل الخاص بتلك السنن، والذي من المقرر أن يحصل الفرد عليها في حال أن قام بتأديتها كما هي.. وإليك بعضها في السطور القادمة:

  1. الحصول على المزيد من الحسنات.. والتكفير عن الذنوب والسيئات.
  2. من خلال تأدية تلك السنن الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- سترفع درجات العبد عند ربه -جل وعلا-.
  3. التقريب بين العبد وربه.. علاوة على تقوية الصلة بينهما.
  4. بإمكانك الاعتماد عل تأدية تلك السنن.. في سبيل التعويض عن الناقص من الفرائض الأساسية من الصلوات.
  5. يتقرب العبد إلى ربه.. كما يمكن الاعتماد عليها في سبيل العمل على تهذيب النفس والابتعاد عن المعاصي والذنوب التي من الممكن أن يقع بها الفرد.
  6. تعاون الفرد على الحد من الأخطاء.. والحصول على المزيد من الحسنات للتقرب من خالقه.

اقرأ أيضًا: آداب تلاوة القرآن الكريم والاستماع إليه

من خلال السطور السابقة نجد أن سنن الصلوات الخمس قبل وبعد.. تتمثل في صلاة ركعتين قبل الفجر وركعتين قبل صلاة الظهر وركعتين بعده، بالإضافة إلى أن تلك السنن تتضمن ضرورة صلاة ركعتان قبل صلاة العشاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *