التخطي إلى المحتوى

شهادة حسن سيرة وسلوك تعرف كذلك باسم شهادة بحث الحالة الجنائية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد من الأوراق الرسمية ذات الفائدة الكبيرة والتي يتم طلبها في الكثير من المعاملات الحكومية والخاصة، ولذلك يوفر موقع الوفاق- dealifnd.com كل المعلومات التي يرغب الأفراد في معرفتها عن هذه الشهادة وما هي أهم الطرق المتبعة لاستخراجها والشروط اللازمة لها، بالإضافة إلى تحديد الجهات المعنية التي تحتاج لتقديم هذا النوع من الشهادات لها.

شهادة حسن سيرة وسلوك

شهادة حسن سيرة وسلوك
شهادة حسن سيرة وسلوك
  • يتم الحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك من خلال العديد من المراكز التي توفرها دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المناطق بها، وذلك تحت متابعة وإشراف كامل من الإدارة العامة للشرطة الجنائية.
  • حبي تفيد هذه المراكز في تقديم العديد من الخدمات المرتبطة بطلب شهادة بحث الحالة الجنائية للمواطنين من خلال إصدار مستند معتمد ورسمي بكل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية حسب رغبة الفرد المتقدم للحصول على شهادة بحث الحالة الجنائية له وتوثيق خلوها من السوابق الإجرامية.
  • يفيد هذا الأمر كل مواطن في تحديد مدى التزامه بقانون الدولة وعدم تعرضه لأي عقوبات جنائية نتيجة ارتكابه لأفعال يعاقب عليها القانون سواء كانت تخل بالشرف أو الأمانة.
  • تساعد هذه الشهادة في تقديم مخلص الصحيفة الجنائية للمواطن منذ لحظة ميلاده وخلال ممارسته لجميع الأعمال المختلفة طوال فترة حياته أو مدة إقامته داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وبذلك تساهم في سهولة القيام بتقديمها للجهات التي يهمها الأمر.

اقرأ أيضاً: فحص المركبات أبو ظبي

كيفية إصدار شهادة حسن سيرة وسلوك

توفر دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من قنوات الخدمة المتخصصة في القيام بإصدار هذا النوع من الشهادات أو الاستعلام عنها بكل سهولة، ومن أمثلة هذه القنوات مراكز الخدمة المتوفرة في جميع مناطق ومدن وإماراتي الدولة أو من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة والمعتمدة من قبل الدولة، حيث تساهم في منح الخدمات المتنوعة لجميع العملاء الراغبين في استخراج شهادة بحث الحالة الجنائية، ومن أهم هذه القنوات التالي:

اقرأ أيضاً: جدول المخالفات المرورية أبوظبي

شروط استخراج صحيفة الحالة الجنائية

شروط استخراج صحيفة الحالة الجنائية
شروط استخراج صحيفة الحالة الجنائية

توجد عدة شروط يجب الالتزام بها في حالة الرغبة في استخراج صحيفة الحالة الجنائية لضمان الحصول عليها بطريقة سليمة، ومن أهمها التالي:

  • أصل بطاقة الهوية الإماراتية.
  • نسخة طبق الأصل من جواز سفر المتقدم.
  • صورة شخصية حديثة مع خلفية بيضاء.
  • بريد إلكتروني ساري للمتقدم.

هذا بالإضافة إلى إمكانية قيام جميع الأفراد الذين سبق لهم الإقامة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة طلب صحيفة الحالة الجنائية من الخارج عبر طريقة إلكترونية بالكامل، مع شرط توفير صحيفة البصمات العشرية معتمدة من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الخارج، بالإضافة إلى اعتماد وزارة الداخلية من بلد المتقدم.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن القضايا أبوظبي

رسوم شهادة بحث الحالة الجنائية

نوضح خلال الجدول التالي أهم الرسوم المستحقة نظير خدمة الاستعلام عن شهادة بحث الحالة الجنائية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي يمكن القيام بسدادها من خلال الطرق التقليدية أو عبر بطاقات الدفع الإلكتروني كما في التالي:

رسوم الدفع الخاصة بالمواطنين. 100 درهم إماراتي.
رسوم الدفع الخاصة بالأجانب. 200 درهم إماراتي.
رسوم الدفع من خارج الدولة. 300 درهم إماراتي.
رسوم درهم المعرفة. 10 درهم إماراتي.
رسوم درهم الابتكار. 10 درهم إماراتي.

اقرأ أيضاً: تصريح تجول شرطة أبوظبي

أسئلة شائعة عن صحيفة الحالة الجنائية

أهم الأسئلة الشائعة عن صحيفة الحالة الجنائية
أهم الأسئلة الشائعة عن صحيفة الحالة الجنائية

نوفر خلال الفقرة التالية أهم الإجابات عن الأسئلة التي يكثر طرحها من قبل المواطنين عن شهادة بحث الحالة الجنائية:

  • ما هي الخطوات المطلوبة لإصدار شهادة الحالة الجنائية في إمارة أبوظبي؟

يجب الحرص على تقديم الطلب وكافة المستندات والوثائق المطلوبة معبر القنوات التي توفرها الإمارة، هذا بالإضافة إلى دفع الرسوم المحددة وتوفير المرفقات المطلوبة.

  • ما هي المدة اللازمة لإتمام معاملة شهادة بحث الحالة الجنائية في إمارة دبي؟

تصل مدة إتمام معاملة حسن سيرة وسلوك في إمارة دبي حال استخراجها من مراكز شرطة دبي والمراكز الذكية إلى خمس دقائق فقط، أما في حالة تقديم طلب استخراج الشهادة عبر التطبيق الذكي أو الموقع الإلكتروني لشرطة دبي تصل المدة المطلوبة إلى عشر دقائق.

  • هل يمكن استخراج شهادة بحث الحالة الجنائية باللغة الإنجليزية؟

نعم، يتم استخراج الشهادة بكل من اللغتين العربية والإنجليزية.

قدمنا العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استخراج شهادة حسن سيرة وسلوك داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع المدن بها، هذا بالإضافة إلى الإجابة عن أكثر الأسئلة الشائعة عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *