صيغة خطاب تظلم موظف

صيغة خطاب تظلم موظف

صيغة خطاب تظلم موظف
صيغة خطاب تظلم موظف

صيغة خطاب تظلم موظف عادةً ما يلجأ إليها الأشخاص الراغبين في المطالبة بحقوقهم.. كما ينبغي على المديرين وأصحاب العمل النظر في تلك الخطابات ومنحها الأولوية، وإليك صيغة لهذا النوع من الخطابات فيما يلي.

أهمية خطاب التظلم المطالبة بالحقوق
شروط كتابة خطاب التظلم
  1. أن يشتمل على اسم وبيانات الموظف.
  2. يتضمن السبب.
  3. يتم الالتزام بالحدود الموضوعة بين المدير والموظف.

اقرأ أيضًا: خطاب تقديم على وظيفة

صيغة خطاب تظلم موظف

صيغة خطاب تظلم
صيغة خطاب تظلم

في بعض الأحيان قد تجد أنك وُضعت في مواقف داخل بيئة العمل ليس لك شأن بها.. هنا يأتي دور صيغة خطاب تظلم موظف، في منحك فرصة لا بأس بها للمطالبة بالحقوق.. وإليك صيغة بسيطة في التالي، ولتحميل نسخة word جاهزة اضغط هنا:

الأستاذ/…….

مسئول قسم/……..

في شركة/…………

السلام وعليكم ورحم الله وبركاته تحية طيبة وبعد يؤسفني أن أتقدم إليكم اليوم بشكوى بعد الفترة الطيبة التي قضيتها في الشركة.. ولكني استنفذت كل الطرق من أجل حلها بشكل ودي ولكن دوى جدوى، فمنذ فترة وأنا أواجه مشكلة مع مرؤوسي في العمل السيد/……

حيث لا يقوم بأداء المهام والواجبات المتعلقة بصميم عمله، وإذا فعلها فتكون ليس بالصورة المطلوبة، فضلًا عن عدم تنفيذه لأي تعليمات تصدر مني، ولجوئه في بعض الأوقات إلى التحدث بأسلوب غير لائق معي.. مما أدى إلى خلق بيئة عمل مشحونة بشكل مستمر.

لذلك أتقدم إليكم في تلك الشكوى بطلب اتخاذ ما يلزم بما هو في صالح العمل، وحتى تصبح بيئة العمل مناسبة للإنجاز والإبداع.

مع فائق الاحترام والتقدير

تنزيل – صيغة خطاب تظلم موظف

اقرأ أيضًا: خطاب نقل كفالة

نموذج خطاب تظلم

نموذج خطاب تظلم
نموذج خطاب تظلم

إليك في السطور المقبلة نموذج آخر أقل حِدة من النموذج السابق عرضه.. وبإمكانك استخدامه في تقديم شكوى والتظلم بخصوص واقعة معينة تعرضت لها في بيئة العمل:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ …. تحية طيبة وبعد

أتقدم أنا الموظف المدعو/ …. من قسم/ ….. بهذا الخطاب إلى سيادتكم، نظرًا لأني قد تعرضت إلى …… وعليه فقد أصبح من الصعب استمرار العمل في هذا القسم؛ لأني غير قادر على الإنتاج بناءً على ما حدث.. أرجو من سيادتكم إخطاري بالحل الذي توصلتم له في أسرع وقت.

لكم مني جزيل الشكر.

التوقيع/ ….

التاريخ/ …

شروط كتابة خطاب التظلم أو الشكوى

شروط كتابة خطاب التظلم أو الشكوى
شروط كتابة خطاب التظلم أو الشكوى

عقب الانتهاء من طرح صيغة خطاب تظلم موظف.. كان لا بد من الإشارة إلى بعض الشروط التي من المقرر عليك استيفائها عند كتابة الخطاب، ومنها الآتي:

  1. ينبغي أن يتم كتابة الخطاب بصورة صحيحة لا تشتمل على الأخطاء الإملائية أو اللغوية.. علاوة على أنه يجب أن يبدأ الخطاب بالتحية حتى وإن كنت تشعر بالغضب.
  2. ضرورة الالتزام بعدم تجاوز الحدود الموضوعة بينك وبين رب العمل.. لأن ذلك الأمر سيكون من الأفعال التي تؤدي لضياع الحقوق، فضلًا عن إمكانية الحصول على الجزائات في المقابل.
  3. من الأفضل مراجعة الخطاب مرة أخيرة قبل تقديمه إلى المسؤول.. للتعرف على ما إن كان يحتاج إلى إضافة التعديلات أم لا.
  4. يجب أن يشتمل الخطاب على كل البيانات الخاصة بالموظف المتقدم بهذه الشكوى.. والتي تتمثل في الاسم وتاريخ اليوم والقسم التابع له، ناهيك عن اسم الشركة أو المؤسسة واسم المدير.
  5. من المقرر أن ينتهي الخطاب بالتحية وتوقيع الموظف المتقدم به.. وفي أغلب الأحيان يتم الإشارة إلى تاريخ اليوم المرسل به مرة أخرى في النهاية.
  6. ينبغي أن يتم الإشارة إلى السبب وراء رفع تلك الشكوى.. مع العلم أن الطريقة المستخدمة في عرض المشكلة لا ينبغي أن تتسم باللهجة الحادة، ويجب أن تتمالك أعصابك وأنت تقوم بصياغة الخطاب.
  7. ضرورة الانتظار بعض الوقت عقب تقديم الخطاب إلى المدير.. للحصول على الرد المناسب.
  8. من المفترض أن يتم طلب الحصول على حل مناسب للمشكلة من قِبل المسؤول في العمل.. داخل هذا الخطاب؛ لذا فينبغي عليك كذلك الابتعاد عن توجيه الأوامر إلى المديرين في بيئة العمل أو داخل الخطابات.. لأن الأمر لن ينال استحسانهم بكل تأكيد.

اقرأ أيضًا: خطاب HR موجه للبنك وأهم التوجيهات عند كتابته

تعد صيغة خطاب تظلم موظف هو الوسيلة الوحيدة التي يملكها الموظف الذي يرغب في المطالبة بحقوقه.. كما ينبغي الالتزام عند الكتابة بالقواعد التي يتضمنها، والتي يأتي في مقدمتها تجنب تجاوز الحدود بينك وبين رب العمل.