طريقة النوم الصحيحة للرقبة

طريقة النوم الصحيحة للرقبة

طريقة النوم الصحيحة للرقبة
طريقة النوم الصحيحة للرقبة.

طريقة النوم الصحيحة للرقبة هي أحد أهم الطرق التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عضلات الرقبة.. أو يشعرون بالألم نتيجة أوضاع النوم الخاطئة لذا سنتعرف معا على افضل طريقة بالكاد ستساعدك علي التخلص من تلك الآلام تمامًا.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد على النوم بسرعة

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة للقلب

طريقة النوم الصحيحة للرقبة:

طريقة النوم الصحيحة للرقبة.
طريقة النوم الصحيحة للرقبة.

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة والكتفين.. والسبب وراء ذلك هو النوم بشكل خاطئ، لذلك من خلال السطور التالية سنتعرف على طريقة النوم الصحيحة للرقبة لتفادي تيبسها:

1. النوم على الظهر

تعتبر وضعية النوم على الظهر أو ما يطلق عليها وضعية الجندي هي أفضل الأوضاع للرقبة.. حيث ان هذه الوضعية لا تتسبب في تيبس عضلات الرقبة والكتفين، بالإضافة إلى أنها لا تؤثر على فقرات العمود الفقري.

بالإضافة إلى الاهتمام بحجم الوسادة وعدم انحناء الرقبة أو لفها على أحد الجانبين.. لأن الاختيار الخاطئ قد يتسبب في الشعور بآلام الظهر والكتفين وأيضًا الشخير وعدم التنفس بشكل صحيح.

2. النوم على الجانب

بالطبع النوم على أحد الجانبين ليس أفضل من النوم على الظهر ولكنه لا يتسبب في مشاكل للرقبة.. وخاصةً عند اختيار وسادة صحية تتماشى مع انحناء الرقبة.

أوضاع نوم خاطئة تؤثر على الرقبة:

أوضاع نوم خاطئة تؤثر على الرقبة
أوضاع نوم خاطئة تؤثر على الرقبة

بعدما أشرنا إلى طريقة النوم الصحيحة للرقبة يُذكر أن هناك أوضاع نوم خاطئة علىك التوقف عن فعلها لأنها تؤثر بشكل كبير على الرقبة والكتفين.. ومع مرور الوقت ستتسبب في الكثير من المشاكل، ومن أبرز تلك الأعراض الآتي:

مهم جداا : افضل طريقة للنوم

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

1. النوم على البطن

  • ضار للعمود الفقري.
  • ضار للرقبة.
  • ضار بشكل خاص للحامل.

من أخطر أوضاع النوم هي النوم على البطن، حيث إن هذه الوضعية تتسبب في الضغط على أعصاب الرقبة.. وذلك لأن الرأس تكون على أحد الجانبين لوقت طويلة مما يتسبب في الشعور بألم شديد وتشنج في الرقبة والكتفين عند الاستيقاظ.

ليس ذلك وحسب بل أن هذه الوضعية تؤدي إلى الضغط على المعدة.. كما تعيق عملية التنفس نتيجة ثني الرقبة لساعات طويلة، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تغيير وضعية النوم على البطن، لأنه يؤثر على المدى البعيد على الرقبة.

تجدر الإشارة إلى أن الأمر يزداد سوءًا عند النوم على البطن مع تشغيل المروحة مثبتة على الجسم.. والنوم على وسادة رفيعة، فذلك الأمر يؤدي إلى التهاب الرقبة، فمن الأفضل أخذ حمام دافيء واتباع طريقة صحيحة للنوم.

اقرأ أيضًا: فوائد عسل الغابة السوداء للقولون

2. النوم على الذراع

إن الأشخاص الذين ينامون على الذراع لمدة طويلة عند الاستيقاظ من النوم يشعرون بالألم الشديد في الكتفين والرقبة.. وذلك لأن هذه الوضعية تؤدي إلى الضغط على الأعصاب.

3. وضعية الجنين

إن وضعية النوم كالجنين التي يكون الشخص فيها نائمًا على أحد الجانبين مع ثني الركبتين.. وأيضًا الرقبة ويكون الذقن موجه لأسفل، قد يجعلك تشعر بألم شديد في الظهر والرقبة.

4. استخدام الوسادة للنوم

إن الوسادة هي أكبر الأسباب وراء الشعور بألم في الرقبة، وذلك لأن الوسادة الرفيعة تجعل الرقبة مثنية لأسفل.. أما الوسادة السميكة يكون مستواها أعلى من الرأس، لذلك ينصح باختيار وسادة متوسطة ومصنوعة من القطن أو الريش.

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة للتنفس

إن طريقة النوم الصحيحة للرقبة تقلل من حدوث إجهاد عضلات الرقبة.. وهذه الطريقة هي النوم على الظهر مع اختيار وسادة مناسبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *