التخطي إلى المحتوى

نموذج عقد بيع أرض word هي ما يلجأ إليه كل من المشتري والبائع، عند القيام بشراء أرض كنوع من أنواع ضمان الحق للطرفين، حيث يعد العقد بمثابة حُجة قانونية في يد طرفي العقد، وكتابة عقد البيع في الغالب، يجب أن تضمن مجموعة من البنود الرئيسية، منها المساحة الكلية للأرض محل البيع، وموقعها بالتحديد، والسعر المتفق عليه، وتساعد عادة تلك البنود في حفظ حقوق الطرفين.

نموذج عقد بيع أرض word

نموذج عقد بيع أرض word
نموذج عقد بيع أرض word

يعد تدوين نموذج عقد بيع أرض word من أفضل الحجج القانونية التي يستند عليها كلا الطرفين عند شراء أرض أو بيعها، حيث أن عقد البيع عادة يحتوي على كل المعلومات القانونية التي تثبت حقوق الطرفين، والتي من خلاله يستطيع أحد الأطراف الرجوع على الطرف الآخر بالحق المدني عند مصادفة أي مشكلة قانونية.

اقرأ أيضاً: رسوم عقد الإيجار

بنود عقد بيع أرض

عند كتابة أحد عقود البيع لابد أن يحتوي هذا العقد بشكل أساسي على مجموعة من البنود التي تضفي عليه الصفة القانونية، ومن أهم تلك البنود ما يلي:

  • إعطاء وصف كامل وشامل لجميع المعالم والحدود الخاصة بالأرض محل للبيع.
  • توافر أيلولة الملكية.
  • وضع ثمن الأرض وطرق السداد.
  • التأكد من خلو الأرض محل للبيع من جميع الحقوق العينية بنوعيها الأصلي والتبعي.
  • المعاينة.
  • الحماية من التعرض.
  • الالتزام بالتسجيل، مع الإقرار بصحة التوقيع.
  • تحديد الاختصاص القضائي.
  • تحديد عدد نسخ العقد.

اقرأ أيضاً: شروط توريث عقد الايجار القديم

نموذج عقد البيع

نموذج عقد البيع
نموذج عقد البيع

كما ذكرنا مسبقاً ضرورة احتواء عقد بيع الأرض على بعض البنود الرئيسية، كما يمكن في بعض الحالات إضافة بعض البنود الأخرى طبقاً لما يتفق عليه الطرفان، وسوف نقوم فيما يلي بذكر نموذج مبسط لعقد بيع قطعة أرض:

تم تدوين هذا العقد بتاريخ …./…./……

بين كلا من:

السيد…… طرف أول (بائع).

المقيم في ………….تدوين العنوان بالتفصيل.

والسيد………..طرف ثاني( مشتري).

المقيم في………..العنوان بشكل تفصيلي.

أقر طرفي العقد عند قيامهم بتدوين هذا العقد بكامل أهليتهم التي تمدهم بحرية التصرف كاملة، في الاتفاق على بنود العقد، والتي تتلخص فيما يلي:

البند الأول

يتضمن هذا البند إسقاط وبيع الأرض والتنازل عليها بموجب هذا العقد، مع التأكيد على توافر كافة الضمانات القانونية، لطرفي العقد ( البائع، والشاري).

البند الثاني

يتضمن إقرار الأول وهو البائع بحقيقة ملكية قطعة الأرض التي يمتلكها….

البند الثالث

يذكر القيمة المتفق عليها لبيع الأرض بالقيمة الإجمالية ليها بالجنيه المصري، وذلك كما يلي:

قد قام الطرف الثاني بدفع المبلغ المالي المتفق عليه، إلى يد الطرف الأول مباشرة عند التوقيع على عقد البيع، ويعد هذا التوقيع بمثابة مخالصة نهائية بإجمالي الثمن المدفوع.

اقرأ أيضاً: نموذج عقد ايجار محل تجاري word

البند الرابع

يقر في هذا البند الطرف الأول خلو قطعة الأرض المباعة نهائياً من كافة الحقوق العينية، بأنواعها المختلفة مثل الرهن، الاختصاص، الوقف، والحكر، بالإضافة إلى حقوق الانتفاع، كما يقر بامتلاكه قطعة الأرض بصفة مستمرة وظاهرة، دون وجود أي نزاع عليها، وعدم قيامه بالتصرف فيها بشكل مسبق.

البند الخامس

هنا يقوم المشتري باعتباره الطرف الثاني، بالإقرار بقيامه بمعاينة الأرض محل البيع معاينة كاملة، نافية الجهالة، كما يؤكد على قبوله بوضعها حال الشراء، مع عدم أحقيته في الرجوع على الطرف الأول في أي أمر يتعلق ويخص الأرض.

البند السادس

يقر في هذا البند البائع باعتباره الطرف الأول بتقديمه جميع سندات الملكية الخاصة بالأرض للمشتري، في مدة زمنية قصوى تحدد بشهر من التاريخ المدون في العقد، كما يقر البارع بذهابه إلى مكتب الشهر العقاري التابعة له قطعة الأرض، ليقوم بالتوقيع على عقد البيع النهائي، كما يقر بحضوره أمام المحكمة المختصة، للإقرار بصحة عقد البيع ونفاذه.

البند السابع

يتضمن هذا البند وجود شرط جزائي يفرض على أطراف العقد، عند إخلال أحد الطرفين بأي من بند من بنود العقد، دفع مبلغ مالي وقيمته ……. إلى الطرف الآخر، دون الاضطرار إلى الاحتكام إلى القضاء.

البند الثامن

يقر في هذا البند أطراف عقد بيع أرض على صحة عنوان الإقامة الخاص بهما والمذكور في العقد، لإرسال واستقبال جميع الإعلانات والمراسلات بين الطرفين.

البند التاسع

يقتضي هذا البند قيام طرفي العقد بالاتفاق على جميع المصروفات المتعلقة بالعقد، بالإضافة إلى جميع مصروفات التسجيل، على أن يتكفل المشتري وهو ” الطرف الثاني” بتحمل كافة المصاريف الخاصة بتسجيل الأرض في الشهر العقاري.

كان ذلك نموذج خاص نموذج عقد بيع أرض word، ذكرنا من خلاله، كيفية كتابة العقد، وأهم البنود التي يحتوي عليها العقد، كما ذكرنا لكم جهة الاختصاص المنوط بها النظر في بنود العقد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *