عقد زواج المسيار

عقد زواج المسيار

عقد زواج المسيار

لم يكن يعرف الكثير زواج المسيار وهل يجوز أم لا فإن الله عز وجل شرع الزواج وجعله رباط مقدس ليسكن الأزواج إلى بعضهم البعض في أمان وطمأنينة، حيث تتوزع المهام بين الطرفين بشكل سليم وصحيح، وقد حث الإسلام على الزواج من أجل تكوين الأسرة. وقد انتشر عقد زواج المسيار بين الأزواج بشكل كبير ويرجع ذلك إلى عدة أسباب سوف نتناولها بالإضافة إلى أهم شروط هذا الزواج.

هل يجوز هذا الزواج؟ يعتبر شرعاً إذا توافرت به بعض الشروط
ماذا يُعني هذا الزواج؟ يُعني الزيارة السريعة

عقد زواج المسيار

عقد زواج المسيار

  • يعقد زواج المسيار بالعقد الشرعي بين الرجل والمرأة ويستوفي الطرفان شروط العقد وأركانه إلا أن المرأة تتنازل عن بعض حقوقها والتي تتمثل في حق السكن والاستغناء غن النفقة.
  • تعني كلمة مسير في اللغة بــ “مشى” وهي مأخوذة من الفعل سار، وقد قال العرب عن سار بمعنى انتشر وذاع بين الناس.
  • ويُعرف المسيار اصطلاحاً على أنه عقد تساير فيه المرأة زوجها وتجارية، ويكون عقدة في كثير من الحالات سرياً، بحيث يكون الزوج في بلد مع زوجة أخرى وزوجته الثانية في بلد أخرى.

شاهد أيضاً: استعلام عن الزواج بالرقم المدني

طريقة عقد زواج المسيار

يعقد بتوافر مجموعة من الشروط، وتتجلى  بشكل واضح في النقاط التالية: –

  • يطبق جميع أركان الزواج الصحيح، لكن لا يحق للمرأة المطالبة بحقها في سواء في النفقة أو السكن وأيضاً المهر.
  • لابد من رضا الزوجين عن عقد الزواج ويتم عقد زواج المسيار بوجود الزوجين والشهود.
  • يوثق عقده بالمحكمة، بحيث يضم الشروط المتفق عليها بين الزوجين.

شاهد أيضاً: ملف عقد الزواج في الجزائر

تجربتي مع زواج المسيار

تجربتي مع زواج المسيار

انتشرت عدد كبير من التجارب حوله، وحكت الكثير عن تجاربهن السيئة من هذا الزواج، وقد روت إحدى السيدات التي مرت بتجربة زواج المسيار بأنها من أسوأ ما قد يمر به، ومن بين هذه التجارب:

روت امرأة سعودية تبلغ من العمر 25 عاماً تجربتها مع زوج المسيار، وتحدثت قائلة: “أنا اسمي بتول خضت تجربتة، فقد بلغت الثلاثين من عمري وصولاً عمر الخامسة والثلاثين ولم يبلغ لي الزواج قط من قبل، وقد تقدم لي رجل يبلغ من العمر 47 عاماً وطلب مني هذا الزواج وقد قبلت بعرضه لأني كنت أخاف من الوحدة.

مر أكثر من 6 أشهر على زواجنا ولم يسمح لي بإنجاب الأطفال وكلما تقدمت بالعمر كلما قلت فرصتي بالإنجاب.. وقد صدمني ردة فعله على كلماتي البسيطة حول الإنجاب، حيث أخبرني أنه تزوجني من أجل التسلية فقط وليس للإنجاب وتكوين أسرة، وأن لديه أطفال من زوجته الأولى وأن زواجي زواج مسيار.

وقعت كلماته كالسهام النارية على وطعنت قلبي وسممت روحي، وندمت كثيراً على هذه التجربة وكانت من أبشع وأسوأ التجارب التي يمكن أن تمر على فتاة أو سيدة، لذا طلبت الطلاق بدلاً من الاستمرار بقرار يفسد حياتي.. ونصيحتي لكن لا تخوضوا تجربة الزواج المسيار لأنه تجربة مؤلمة وسوف تدفعون ثمنها من أرواحكم”.

كم مهر زواج المسيار

  • لم يتحدد مهره ولكنة ضروري وواجب من أجل إتمام عملية الزواج، ويُعد المهر وسيلة من أجل سد احتياجات النساء اللواتي توفي أزواجهن، ومهر هذا الزواج  قليلاً جداً، أي ما يعادل 5000 ريال سعودي.
  • وصلت تكاليف زواج المسيار بالسعودية إلى 6000 ريال سعودي وتم تخفيضها إلى 3000 ريال.

شاهد أيضاً: عقد زواج مصري فارغ

عقد زواج مسيار بدون توثيق

  • لابد من توثيق عقد هذا الزواج بالمحكمة والأحوال المدنية، فزواج المسيار يؤدي إلى فقدان الزوجة للعديد من حقوقها المادية، لذا ضروري من توثيق العقد من أجل حصول المرأة على حقوقها في أي وقت ترغب فيه.
  • ويجب على الزوجة أن تحرص على توثيق عقد زواجها في المحكمة لضمان حقوقها على المدى البعيد.

هل زواج المسيار حلال؟

  • يمكن أن يكون حلال وغير مخالف للشريعة الإسلامية إذا كان به كافة الشروط التي تجعله شرعي والذي من خلالها تضمن المرأة جميع حقوقها الشريعة من نفقة وسكن.

قدمنا في مقالنا تفاصيل عن عقد زواج المسيار والشروط التي يجب أن تتواجد في العقد وهل يجوز هذا ويعتبر شرعي أم لا.