عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات 

عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات 

عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات 
عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات 

عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات الذي قد يتعرض له أي منا في مختلف الأماكن العامة هي ما يجب على الجميع التعرف عليه حتى يتسنى ردع هذه الظاهرة الغير أخلاقية والتي تتسبب في الكثير من الخلافات والمشاكل وتدمير العديد من العلاقات الإنسانية، وعليه نهتم بسرد كل ما يتعلق بمواد القانون المنصوص عليها كجزاء لهذا النوع من الاعتداء وفقًا لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هي العقوبة المترتبة على الاعتداء اللفظي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة؟ غرامة تصل إلى عشرين ألف درهم إماراتي.
عقوبة رمي الآخرين بالتهم العلانية؟ الحبس لمدة لا تتجاوز العام الواحد.
ما هي الإجراءات اللازمة لتطبيق عقوبة الاعتداء اللفظي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة؟ إرسال خطاب رسمي بذلك إلى وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية.
ما هي أنواع الاعتداء اللفظي في القانون الاماراتي؟ القذف والسب والإسناد.

عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات

عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات
عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات

يحتاج كل منا إلى التعرف على إجابة سؤال ما هي عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات ؟ وهذا ما يوفره موقع الوفاق- dealifnd.com خلال هذه الفقرة:

  • يشمل تعريف الاعتداء اللفظي في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة الشتم والسب بالإضافة إلى إفشاء الأسرار، وحال ثبوت هذا الاعتداء يتم تطبيق العقوبة القانونية المنصوص عليها.
  • يتم فرض غرامة مالية تقدر بعشرين ألف درهم إماراتي على الفرد المعتدي.
  • تنفذ عقوبة الحبس لمدة لا تتعدى العامين.
  • حالة كون الشخص المعتدى أجنبيًا يتم ترحيله لخارج دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا بالإضافة إلى إلغاء الإقامة الخاصة به.

اقرأ أيضاً: صندوق معالجة الديون المتعثرة

عقوبة رمي الآخرين بالتهم العلانية

نص قانون العقوبات المأخوذ به داخل دولة الإمارات العربية المتحدة على فرص ما يلي من عقوبات على كل فرد يرمي الآخرين بالتهم العلانية:

  • عقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز العام الواحد.
  • يتم فرض غرامة لكن لا تتعدى مبلغ عشرين ألف درهم إماراتي.
  • حال كون الشخص المعتدى عليه موظف حكومي وتم التعدي عليه أثناء تأدية وظيفته، يتم الحكم على الشخص المعتدي بالسجن لمدة لا تتجاوز العامين.
  • هناك بعض العوامل التي تتحكم في مدة ونوع العقوبة الموقعة على الفرد المعتدى، ومنها كون هذا الاعتداء اللفظي تم على مواقع التواصل الاجتماعي مثلًا حيث يزيد هذا من سرعة انتشار الواقعة، أو أن يكون تم استفزاز المتهم من قبل المجني عليه مما أثار حفيظته.

اقرأ أيضاً: جدول المخالفات المرورية أبوظبي

الإجراءات اللازمة لتطبيق عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات ؟

الإجراءات اللازمة لتطبيق عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات ؟
الإجراءات اللازمة لتطبيق عقوبة الاعتداء بالألفاظ في الإمارات ؟

يتم اتخاذ عدد من الإجراءات الهامة حيال تعرض أحد موظفي الدولة من قبل أي فرد معتدي أثناء تأدية وظيفته،  وهذه الإجراءات هي التالي:

  • القيام بتقديم شكوى رسمية لصاحب العمل تفيد بما تعرض له الموظف من اعتداء لفظي، وتكون في صورة رسالة خطية مكتوبة مع إرسال نسخة منها إلى وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية.
  • التأكد من استلام رد في صورة خطية كذلك من صاحب العمل على الشكوى المقدمة، مع تقديم نسخة من هذا الرد إلى وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية.
  • أما في حال تأخر الرد من قبل صاحب العمل أو عدم حصول الموظف على أي رد يتعلق بشكواه، سوف تتدخل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بشكل مباشر لفحص الشكوى وإيجاد حل للخلاف.
  • حال كون مقدم الشكوى هو نفسه صاحب العمل، سوف تقوم وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بالتدخل بشكل مباشر.
  • كما يجب على الموظف تقديم الشكوى بشكل مباشر إلى وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية حال كون المعتدي هو صاحب العمل.

اقرأ أيضاً: عقوبة الامتناع عن النفقة في المغرب

أنواع الاعتداء بالألفاظ في القانون الإماراتي

أنواع الاعتداء اللفظي في القانون الاماراتي
أنواع الاعتداء اللفظي في القانون الاماراتي

حرص قانون دولة الإمارات العربية المتحدة على تصنيف أنواع الاعتداء اللفظي لعدد من الأقسام والتي يختص كل منها بعقوبة معينة نحددها في التالي:

القذف

يتم تعريفه حسب القانون الإماراتي على أنه الاسناد العلني لواقعة بعينها، يتم فيها إلحاق الضرر بشعور فرد آخر وجرح كرامته.

الإسناد أو الاتهام

يعرف على أنه القيام برمي المعتدى للفرد المجني عليه بشرفه أو العمل على إلصاق تهمة محددة به تمس بسمعته.

السب

يعرف على إنه القيام  بخدش وإهانة كرامة فرد ما، ويكون ذلك من خلال الاعتداء اللفظي بإلصاق صفة أو لفظ جارح أو عيب واضح على الأفراد الآخرين.

التشهير

يعتبر نوع من أنواع القذف، وقد تم إضافة جرائم التشهير على المواقع الالكترونية من ضمن ما يعاقب عليه قانون الاعتداء اللفظي.

بينا كل ما يخص عقوبة الاعتداء اللفظي في الإمارات والمنصوص عليها داخل قانون الدولة، هذا بالإضافة إلى التعرف على أهم أنواع هذا الاعتداء، وما هي الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها تجاهها.