التخطي إلى المحتوى

علاج الإمساك المزمن والانتفاخ ستحتاج إليه للتخلص من الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض المزعجة.. والتي يمكنها أن تكون أعراض تنم عن الإصابة بمرض ما، وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الخصوص.

أفضل طرق التخلص من الإمساك المزمن إدخال البقوليات في النظام الغذائي
طريقة فعالة لعلاج الانتفاخ تناول الألياف

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك في المنزل

علاج الإمساك المزمن والانتفاخ

علاج الإمساك المزمن والانتفاخ
علاج الإمساك المزمن والانتفاخ

قد ترغب في التعرف على طرق علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.. وذلك في حال أن كنت تعاني من تلك الأعراض، وإليك تلك الطرق عبر الآتي:

  • تناول كميات من الألياف: تساهم في تنظيم حركة الأمعاء.. علاوة على أنها تزيد من تكرار البراز وتليينه؛ مما يعمل على سهولة إخراجه بالتبعية.. لذا فمن الممكن تناول الفواكه والخضراوات والمكسرات، أو الحبوب الكاملة والبقوليات.. وذلك بكمية تعادل 25 جرام للنساء و38 جرام للذكور على مدار اليوم الواحد.
  • تقسيم الوجبات الغذائية: الإكثار من تناول الطعام على دفعة واحدة يعمل على انتفاخ المعدة.. لذا فمن الممكن أن يتم تناول 5 وجبات صغيرة للحصول على الفائدة والتخلص من مشكلة الانتفاخ والإمساك المزمن الذي يعاني منه بعض الأفراد.
  • إدخال البقوليات ضمن النظام الغذائي: تشتمل على الفول والحمص والبازلاء والعدس.. كما تعد من العناصر الغذائية الضرورية للتخلص من الإمساك، حيث تشتمل على الفولات والزنك والبوتاسيوم.. مما يعني إمكانية الحصول على فرصة لتنظيم حركة الأمعاء ودعم عملية الهضم.. وهو ما يعزز الجسم أيضًا على إنتاج حمض الزبد الذي ينتمي إلى الأحماض الدهنية والذي يعد من الملينات الطبيعية.. لذا فيمكنك تناول 26% من تلك العناصر للاستفادة من مزاياها العديدة.
  • استخدام زيت الخروع: يمكنك استخدامه باعتباره أحد الملينات الطبيعية.. حيث يهيئ الأمعاء ويفرغها في حال أن كنت على وشك الخضوع إلى الجراحة.. بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة حركة الأمعاء ويساعد على إخراج البراز، كما يشتمل على حمض الريسينوليك الذي يعد من الأحماض الدهنية الرئيسية التي تعاون على تقليص العضلات وإخراج البراز.. ومن الممكن أن يتم تناوله من خلال الفم، عقب الحصول على موافقة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: أقراص بروكاسوفت Prucasoft لعلاج الإمساك

أفضل طرق التخلص من الانتفاخ والإمساك

أفضل طرق التخلص من الانتفاخ والإمساك
أفضل طرق التخلص من الانتفاخ والإمساك

إلى جانب الطرق العلاجية السابق طرحها.. نجد أن هناك المزيد من الوسائل الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الإمساك المزمن والانتفاخ، والتي وردت على النحو التالي:

  1. تناول الخضراوات الورقية: تشتمل تلك الأطعمة على العدد من الألياف والمعادن والفيتامينات.. والتي يأتي في مقدمتها المغنيسيوم، وتشتمل كذلك على فيتامين كيه وفيتامين سي وحمض الفوليك.. التي تعمل على تسهيل عملية الهضم، ومن هنا نشير إلى إمكانية تناول السبانخ والبروكلي والخس والملفوف.
  2. تناول زيت الزيتون: يعمل على تحفيز حركة الأمعاء.. وذلك من خلال تناول 4 ملليتر منه لتخفيف أعراض الانتفاخ كما يعمل على تليين الجدران الخلوية للأمعاء.. بالإضافة إلى قدرته على تليين الفضلات الصلبة، ويعمل كذلك على توسيع الأمعاء وتحسين عملية الهضم.
  3. تناول الماء: يعاون على التخلص من الجفاف.. حيث يمكن تناول الكميات المناسبة منه على مدار اليوم، ويجعل الجم رطبًا.. ويعاون على تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك، كما يساعد كذلك على تحسين تناسق البراز لكي يكون من السهل إخراجه.. ويمكنك تناول الخضراوات الورقية والألياف بجانب تناول الكثير من الماء.
  4. تناول الأعشاب الطبيعية: يأتي في مقدمتها الزنجبيل الذي يعاون على تهدئة الجهاز الهضمي.. علاوة على إمكانية تناول بذور الكتان التي تشتمل على أوميجا 3 بكميات وفيرة.. إلى جانب قدرتها الفائقة على زيادة حركة الأمعاء، ويمكنك أيضًا الاستفادة من العرقسوس والهندباء والبابونج والبقدونس.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تعمل على الحد من الإمساك المزمن.. بالإضافة إلى أن ممارسة النشاط البدني مرتين إلى 6 مرات على مدار الأسبوع تعمل على الحد من مشكلة الإمساك بنسبة تصل إلى 35%.. كما يمكن ممارسة تلك التمارين بما يعادل 20 دقيقة تنشيط عضلات الأمعاء.. ومن أهمها تمارين اليوجا وقاع الحوض.

اقرأ أيضًا: مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

بذلك نكون قد أشرنا إلى طرق علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.. والتي تتمثل في تناول الألياف وإدخال البقوليات في النظام الغذائي، كما يمكن الاعتماد على استخدام زيت الخروع.. ولكن تلك الطرق تحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *