التخطي إلى المحتوى

علاج التفكير الزائد والوسواس أمر لابد منه حيث تعتمد جودة الحياة التي نحياها على تفكيرنا وهل هو سلبي أم إيجابي، فكلما كانت الأفكار المحبطة والمدمرة تحيط بنا بدأت فرصنا في الحياة بالانخفاض، وتتحول حياتنا إلى معترك كبير وتصادم بسبب نظرتنا السلبية للأمور ويصعب وقتها تحقيق أي نجاح ويقدم لكم موقع الوفاق الحل لعلاج هذه الأفكار.

علاج التفكير الزائد والوسواس

علاج التفكير الزائد والوسواس

  • يمكن تعريف التفكير الدائم والزائد عن الحد والوسواس بأنه فكرة أو أكثر من فكرة وانطباع عقلي يلح بشكل مستمر على عقل الإنسان وله تأثير قهري يمنعه من التقدم أو إحراز أي نجاح في حياته.
  • وتتعدد أسباب هذا التفكير بين أسباب وراثية أو سيكولوجية أو متعلقة بالبيئة المحيطة بالفرد والمؤثرات النفسية الخارجية.
  • يحتاج الرجال والنساء إلى علاج التفكير الزائد والوسواس حيث ينتشر ذلك الداء بنسبة ثلاثة في المئة.
  • ولكن هناك العديد من الدراسات التي تجزم بأن التفكير الزائد والوسواس ينتشر أكثر في النساء وخاصة في مرحلة بعد البلوغ، وفي الرجال يكون أكثر في مرحلة الطفولة أو قبل البلوغ، وقد يعاني منه مرضى الاضطراب العقلي.
  • تكمن مخاطر التفكير الزائد والوسواس في تدمير شخصية الفرد ودفعه للقيام بأفعال غير موزونة من أجل التغلب على التوتر والاضطراب.
  • ويظل يعاني الفرد من إلحاح هذه الأفكار التي تمنعه من الإنجاز ويكون لها أثر مدمر على صحته النفسية وصحته العقلية.

شاهد أيضا: علاج الوسواس القهري بالماء البارد

ما هي أهمية علاج التفكير الزائد والوسواس

علاج التفكير الزائد والوسواس

أن تجعل حياتك محاطة بالأفكار السلبية والمدمرة هو مجهود ذهني وعقلي لا يحتمل يمنعك من عيش الحياة بهدوء وسلام ويتطلب منك البحث عن علاج التفكير الزائد والوسواس لتتمتع بالآتي:

  • تحسن حالتك المزاجية وتخلصك من الاكتئاب.
  • ستجد أن صحتك أصبحت أفضل حيث ترتبط الصحة الجسدية بالصحة العقلية والنفسية إلى أبعد الحدود.
  • التعامل مع مشكلات الحياة وتقلباتها بصدر رحب والتفكير السليم وبإيجابية للوصول إلى الحلول وليس إلى تعقيد الأمور.
  • تتحسن صحة القلب وتتخلص من ارتفاع ضغط الدم ومشكلاته، ولن تجد نفسك متوتر أو قلق أغلب الوقت.
  • ستقضي وقتك في هدوء وسلام أكثر يساعدك على تحقيق المزيد من النجاح والتخطيط بشكل سليم للمستقبل دون أي تأثير سلبي.
  • التخلص من مشكلات النوم والأرق الليلي.

بعد الاطلاع علي علاج التفكير الزائد والوسواس شاهد أيضا: انواع التفكير 

التفكير الزائد والوسواس وطرق التخلص منه

علاج التفكير الزائد والوسواس

من الضروري أن تجد علاج التفكير الزائد والوسواس لأن إهمالك لهذه الأفكار وتركها تتحكم فيك وتؤثر في حياتك لن يعود عليك سوى بالألم النفسي والخوف الدائم من أشياء متعددة، قد تصاب بالوسواس القهري ولكننا سنقدم لك بعض الإرشادات التي يمكنها أن تساعدك في التغلب على هذه الأفكار:

خذ قسط وافر من النوم

يعتبر النوم هو أفضل علاج لتنقية الذهن والتخلص من الأفكار السلبية، فكلما حاولت الحصول على عدد ساعات جيد من النوم سيكون هذا أفضل لصحتك النفسية والعقلية.

تخلص من أفكارك السلبية

أنها حقًا مهمة صعبة أن تتخلص من هذه الأفكار المستوطنة في عقلك والتي تمنعك من التقدم، ولكن كن على يقين بأن محاولتك للتخلص من هذه الأفكار لن تذهب هباءً، كتابة أفكارك السلبية على ورقة والتصميم على تغييرها وإخراجها من عقلك هي خطوة جيدة يمكنك البدء بها.

لا تفكر

في كل مرة تفكر فيها يذهب تفكيرك للاحتمال الأسوأ وإذا لم تتعود على التفكير بإيجابية فحاول أن تتعود على إيقاف تفكيرك السلبي الزائد عن الحد والمفرط، وشغل وقتك بأنشطة مفيدة ومثمرة.

ابتعد عن ما وراء الكلام

تميل فئة من الناس إلى التفكير الزائد في حديث الآخرين واستنباط ما وراء الكلام وتحليله بشكل خاطئ وبناءً على تفكير سلبي وتكون النتيجة إرهاق ذهني لا داعي له، تجنب قراءة أفكار الآخرين وارح عقلك.

تعلم فن التسامح

التسامح هو فن بالفعل ولا يستطيع أي شخص أن يكون متسامح بسهولة، ولكن نسيانك لأخطاء الآخرين والتسامح معهم ومع نفسك وتقبلك لنفسك أولا ثم الآخرين سيمنحك شعور نفسي بالسلام ويطرد عنك الأفكار السلبية والانتقامية، ستكون أنت المستفيد نفسيًا وعقليًا.

خطط لمستقبلك

انقضى الماضي بكل الآلام وكل المحن ولم يعد هناك أي داعي للتفكير فيه يمكن التعلم من تجارب الماضي، ولكن الأفضل هو التفكير بشأن المستقبل والتخطيط لجعله أفضل وأكثر روعة وتجنب أخطاء الماضي، كل ذلك سيشعرك بالتفاؤل ويساعدك في تطوير نفسك وخططك المستقبلية.

سيطر على أفكارك وحولها

تهاجمك الأفكار السلبية كالعدو المدمر ولا تفعل شيء نحوها إلا أن تتركها تسيطر عليك، جرب أن تهزمها وتتحداها اطرد هذه الأفكار، استبدل أي فكرة سلبية يحدث أو موقف إيجابي لا تدع تلك الأفكار هي المتحكمة فيك شتتها قدر المستطاع.

قم بإجراء حوار مع أفكارك السلبية

قد تجد الأمر غريب ولكن اعتبر أن هذه الأفكار هي شخص يجلس معك فكلما تأتيك تحدث معها وأخبرها أنها ليست مهمة ولن تؤثر عليك، أؤمرها بالتوقف واعتبرها عدو لك عليك بهزيمته والقضاء عليه، سيتعود ذهنك على التخلص منها تلقائيا مع الوقت.

شاهد أيضا: تمارين سلوكية لعلاج الوسواس القهري

علاج التفكير الزائد والوسواس ليس صعبًا ولكنه يحتاج منك أن تحدد المشكلة وتتأكد من أنها تحتاج إلى حل ثم تبدأ في تطبيق الحلول التي قدمناها لكم، سيحتاج الأمر بعض الجهد والصبر ولكن ثق بأنك ستنتصر في النهاية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *