التخطي إلى المحتوى

علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية من شأنه أن يساعد كل من يعاني من آلام اللثة أو النزيف على التخلص من ذلك بشكل تام.. حيث إن السبب في هذه المشاكل يرجع إلى وجود البكتيريا أو طبقة الجير أو غسل الأسنان بشكل عنيف، لذا سنقدم لكم مجموعة من الغسولات والأدوية لهذا الأمر.

اقرأ أيضًا: علاج التسوس العميق في المنزل

أفضل علاج لالتهاب اللثة غسول الودنت
أقوى علاج للثة المنتفخة غسول ليسترين

علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية:

علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية.

إن أردت الحصول على علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية.. فيُشار إلى أنه يوجد أكثر من علاج متاح سواء كان كبسولات أو غسول أو جل.. ومن أفضل تلك العلاجات ما يلي:

1. دواء ميترونيدازول

دواء ميترونيدازول
دواء ميترونيدازول
  • يستخدم دواء ميترونيدازول في التخفيف من التهاب وانتفاخ اللثة، نظرًا لأنه يقوم بالتخلص من الطفيليات والبكتيريا.. ومن الأفضل أن يتم تناول كبسولة واحدة فقط كل يوم بعد الرجوع إلى الطبيب المختص.
  • هناك العديد من الأعراض الجانبية التي تظهر منها الشعور بالدوخة وأيضًا عدم الرغبة في تناول الطعام.. ويصبح لون البول داكن والإحساس بالتقيؤ وتدميع العين وضعف الرغبة في العلاقة الحميمية، والشعور بألم في المعدة.
  • بعد التعرف علي علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية اقرأ أيضًا: كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب

2. مضاد حيوي مينوسيكلين

مضاد حيوي مينوسيكلين
مضاد حيوي مينوسيكلين
  • يستخدم مضاد الحيوي مينوسيكلين في القضاء على البكتيريا التي تسببت في التهاب اللثة وانتفاخها.. حتى لا تنتشر أكثر وتؤدي إلى سقوط الأسنان مع نزول الدماء، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء لا يناسب المرأة الحامل والمرضعة.
  • في حالة تناول جرعة زائدة من هذا الدواء تظهر بعض الأعراض مثل الإصابة بالإسهال وأيضًا الشعور بالدوار والغثيان.. وقد ترتفع درجة حرارة الجسم، ولا بد من الاتصال بالطبيب على الفور أو الذهاب لأقرب مستشفى.

3. غسول اوروفيكس

غسول اوروفيكس
  • يتكون هذا الغسول من الجلسرين ومستخلص النعناع والزعتر ومادة الكلوروهيكسيدين.. التي تعمل على تعقيم الفم واللثة من البكتيريا التي ينتج عنها التهاب وانتفاخ اللثة، إلى جانب أنه يقلل من الترسبات ويزيل بقايا الطعام العالقة.
  • الجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يسبب أعراض جانبية عند الرغبة به، ولكن في حالة بلعه قد يشعر الشخص بالغثيان.. ويحدث له إسهال لمدة قصيرة، ولكن إذا تم شرب كمية كبيرة منه لا بد من استشارة الطبيب.
  • هناك أكثر من نكهة لهذا الغسول مثل الموز والبرتقال والفراولة والقرنفل.. ويصل سعر ها الغسول في مصر إلى ما يقرب من تسعة وعشرون جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: علاج الأسنان البارزة دون تقويم

4. غسول الودنت

غسول الودنت
  • ضمن إطار الحديث عن علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية.. يُشار إلى أن غسول الودنت يساعد على التخلص من التهاب اللثة والتخفيف من النزيف، بالإضافة إلى أنه يقضي على البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وانتفاخ اللثة.. كما يحسن من التئام خلايا الفم واللثة.
  • يعتبر هذا الغسول من أفضل العلاجات نظرًا لاحتوائه على مكونات طبيعية مثل مستخلص بذور الجريب فروت.. وجل الصبار وزيت أوراق الشاي، فهذه المكونات تعمل على تعقيم الفم والحفاظ على صحة الأسنان واللثة، ويكون خاليًا من الكحول.

اقرا ايضا : اقوي علاج لتقوية اللثة

5. غسول ليسترين

من أشهر وأفضل الغسولات التي تعمل على تعقيم الفم هو غسول ليسترين.. حيث إنه يزيل البكتيريا والجراثيم ويتميز برائحة النعناع، بالإضافة إلى أنه خالي من الكحول.

اقرأ أيضًا: أفضل معجون أسنان للتبييض واسعارها

6. جل الفم Periokin

جل الفم Periokin
  • يعمل جل الفم Periokin على علاج انتفاخ والتهاب اللثة، ومن أجل الحصول على نتيجة مرغوبة.. لا بد من وضعه على اللثة مع التدليك 3 مرات في اليوم بعد تناول الطعام، ولكن لا يمكن تناول أي شيء بعد وضعه لمدة 30 دقيقة.
  • يتم استعمال هذا الجل لمدة تصل إلى سبع أيام أو أربعة عشر يوم.. ويمتنع استعماله للأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة مادة اللالكلورهكسيدين.

اقرأ أيضًا: مسكن لألم الأسنان الشديد

البنسلين لعلاج التهاب اللثة

  • قد يكون من الغريب استخدام هذا النوع من الأدوية لعلاج مشاكل الفم والأسنان.. إلا أنه من الممكن استخدام هذا النوع من المضادات الحيوية في سبيل التخلص من التهاب اللثة التقرحي الناخز الحاد.
  • الجدير بالذكر أنه يتوجب عليك ضرورة الحصول على مشورة الطبيب قبل البدء باستخدامه.. فضلًا عن ضرورة إجراء اختبار الحساسية؛ لكي تتأكد من أنك لن تصاب بها عند البدء باستخدامه.

الأريثروميسين للثة الملتهبة

من أشهر أنواع المضادات الحيوية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج التهاب اللثة.. حيث يتم الاعتماد عليه من قِبل من يعانون من الحساسية ضد البنسلين السابق الإشارة إليه.

دواء المينوسيكلين لعلاج اللثة المنتفخة

  • من بين الأدوية المستخدمة في علاج التهاب اللثة وانتفاخها.. كما يمكن الحصول على هذا النوع من الأدوية من خلال الصيدليات.
  • الجدير بالذكر أنه يعد من العوامل التي يمكن الاعتماد عليها في عمليات تنظيف الأسنان والتخلص من العصب.
  • بالإضافة إلى أنه يستخدم في الحد من عمق التسوس الذي يعاني منه العديد من الأشخاص.. وعليه فمن الممكن أن يتم استخدامه في التخلص من المشاكل الأخرى المرتبة بالفم والأسنان.. والتي يأتي من بينها مشكلة التهاب اللثة المنتفخة.

اقرا ايضا : أنواع التهاب اللثة بالصور

الدوكسيسيكلين للتخلص من التهاب اللثة

واحد من أفضل علاجات اللثة الملتهبة.. ويعالج أيضًا التهاب دواعم الأسنان الذي يملكه البالغين، بالإضافة إلى إمكانية الاعتماد عليه في الحد من نمو البكتيريا في الفم.

أسباب التهاب اللثة

عقب الاطلاع على أشهر طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها في الصيدلية.. كان لا بد من التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • تركام بقايا الطعام على اللثة والبكتيريا التي يمكنها أن تظهر على سطح الأسنان وبين المسافات التي تتضمنها.. من شأنها أن تؤثر بالسلب على صحة اللثة والأسنان بالتبعية وتقود إلى الإصابة بالالتهابات والتورم والانتفاخ.
  • تكوين الجير عند الخط اللثوي على الأسنان قد يكون السبب وراء الإصابة بالتورم.. بالإضافة إلى أن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل وخلال فترة المراهقة وفي سن اليأس يمكنها أن تؤدي إلى الوصول إلى النتيجة ذاتها.
  • النمو العشوائي للأسنان الذي يجعل من الصعب على الفرد القيام بتنظيفها.. ما يقود إلى الإصابة بمشاكل اللثة والأسنان.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والتي تشتمل على نظافة الفم والأسنان.. وهو ما يجعل اللثة أكثر عرضة للإصابة بالحساسية والالتهابات التي تصيبها.
  • من الممكن أن يكون الغزو البكتيري للبكتيريا التي يتضمنها الفم.. هو السبب وراء الحصول على القابلية للإصابة بالالتهابات والمشاكل التي يمكنها أن تصيب اللثة بصورة عامة.
  • بعض الأدوية والمستحضرات العلاجية يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بمشاكل الفم والأسنان.. والتي يأتي في مقدمتها الأدوية المضادة للتشنجات، والأدوية الخاصة بعلاج الذبحة الصدرية.
  • في حال الإصابة بنقص اللعاب في الفم.. فقد تكون أكثر عرضة إلى الإصابة بالتهاب اللثة والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
  • هناك بعض الفئات التي تعد الأكثر عرضة لتلك المشكلة.. وهم النساء خلال فترة الحمل والمدخنين.. وكذلك المصابين بداء السكري واعوجاج الأسنان، بالإضافة إلى من يعانون من أمراض نقص المناعة والتي تتمثل في الإيدز.. ناهيك عن المصابين بالأورام والأمراض السرطانية، ومع التقدم بالعمر ومن يعانون من سوء التغذية ونقص الفيتامينات وخاصةً فيتامين سي.. وتشتمل تلك الحالات أيضًا على من يحملون العوامل الوراثية أو الجينية، ومن لديهم تاريخ عائلي مرضي مع تلك الأعراض.

اقرا ايضا : اسباب التهاب اللثة

أعراض التهاب اللثة

هناك العديد من الأعراض التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل التنبؤ بالإصابة بالتهاب اللثة.. والتي سنتعرف عليها بشيء من التوضيح على النحو الآتي:

  • الإصابة باحمرار اللثة.. وتورم اللثة، وكذلك الشعور بألم في اللثة أو في محيط الأسنان.
  • رائحة الفم الكريهة عادةً ما تشير إلى وجود مشكلة صحية.. بالإضافة إلى أن الإصابة بنزيف اللثة ونزول الدم في بعض الأحيان قد يشير إلى وجود مشكلة في اللثة أو الأسنان.
  • تغير ملمس اللثة بشكل عام.. أو الإصابة بالجفاف في الفم من الأعراض الدالة على وجود مشكلة.
  • النمو الغير طبيعي للثة.. والذي يؤثر بالتبعية على الأماكن التي من المقرر أن تنمو بها الأسنان وتصبح متساوية إلى جانب بعضها البعض.. وهو ما يقود بالتبعية إلى الإصابة بتلك الالتهابات.

يتنوع علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية حيث إنه يوجد أكثر من دواء.. لكن إن أردنا أفضلهم فيمكننا أن نشير إلى جل الفم Periokin وغسول اوروفيكس و دواء ميترونيدازول، ومع ذلك فيجب أن تتم استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أيًا من هذه الأدوية لضمان سلامتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *