فوائد السمسم المحمص

فوائد السمسم المحمص

فوائد السمسم المحمص
فوائد السمسم المحمص

فوائد السمسم المحمص كبيرة ومتعددة، وهو ما يجعل منه أحد العناصر الغذائية المميزة، وذلك بالإضافة إلى توفره في العديد من الدول، وسعره المميز، كما يسهل أيضًا تحميصه في المنزل باتباع بعض الخطوات البسيطة، وسنتعرف من خلال مقالنا الآن على أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من السمسم المحمص.

فوائد السمسم المحمص
  • خفض ضغط الدم.
  • خفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • تعزيز صحة الجلد.
  • تعزيز نمو الشعر
نسبة الدهون الصحية في بذور السمسم المحمص
  • 41% دهون غير مشبعة.
  • 15% دهون مشبعة.
  • 39% دهون أحادية غير مشبعة.
العناصر الغذائية
  • أحماض دهنية.
  • نوعين من المركبات النباتية.
  • فيتامين E.
  • عناصر مضادة للأكسدة.

فوائد السمسم المحمص

فوائد السمسم المحمص
فوائد السمسم المحمص

أول وأهم فوائد السمسم المحمص احتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية الصحية، وهو ما يساعد في تمتعه بالعديد من الفوائد الصحية، والتي تعمل بمثابة علاج جيد لأمراض القلب، ووقاية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك بجانب مجموعة أخرى من الفوائد تتمثل في الآتي:

تعزيز صحة الجلد

بذور السمسم المحمصة تحتوي بداخلها على زيوت لها تأثير فعال في الحصول على بشرة نضرة وناعمة، وذلك لما تتمتع به من خصائص مضادة للالتهابات، والتي تتميز بتأثيرها القوي في علاج مشكلة احمرار البشرة، والتقرحات التي تظهر بها، وما إلى ذلك من مشاكل أخرى تصيب البشرة.

يمكن تحضير ماسك للبشرة من السمسم المحمص عن طريق خلط 2 ملعقة كبيرة من بذور السمسم المطحونة مع ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون، ثم يتم تطبيقه على البشرة عقب ترطيبها، وللحصول على أفضل نتيجة يفضل تكرار الماسك مرتين بالأسبوع.

تعزيز نمو الشعر

من أهم وأشهر فوائد السمسم المحمص دوره في التعزيز من قوة جذور الشعر، ونظرًا لما يحتوي عليه من أحماض دهنية بها نسب عالية من الأوميغا فإن السمسم المحمص يعزز من نمو الشعر، وإصلاح الشعر التالف.

بالإضافة إلى دوره في ترطيب فروة الرأس، وتعزيز الدورة الدموية لما له من تأثير في تجديد بصيلات الشعر.

اقرأ أيضاً: زيت السمسم للكحة

فوائد السمسم المحمص لارتفاع ضغط الدم

بذور السمسم المحمص تحتوي على كميات كبيرة من المغنسيوم، وهو ما يؤثر بشكل إيجابي في انخفاض مستوى ضغط الدم المرتفع، والتي تساعد بشكل مباشر في التقليل من احتمال التعرض إلى الأمراض القلبية والسكتات الدماغية.

تحتوي بذور السمسم أيضًا على فيتامين E، واللجنان، وعناصر مضادة للأكسدة، والتي تعمل على وقاية الشرايين من التعرض لتكون الخثرات بها، وهو ما يحافظ على مستوى صحي لضغط الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد السمسم الأبيض

فوائد السمسم المحمص في خفض نسبة الكوليسترول

فوائد السمسم المحمص في خفض نسبة الكوليسترول 
السمسم المحمص

هناك الكثير من الدراسات التي أشارت إلى تأثير السمسم المحمص بشكل منتظم في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

التي تعد من أخطر العوامل المسببة للإصابة بالأمراض القلبية المختلفة، وذلك لما تحتوي عليه بذور السمسم من دهون مشبعة بنسبة 15%، ودهون غير مشبعة بنسبة 41%، ودهون غير مشبعة أحادية بنسبة 39%.

هناك أيضًا نوعين من المركبات النباتية الموجودة ببذور السمسم المحمص، وهما الفيتوستيرول واللجنان، واللذان يتميزان بتأثيرهما الفعال في الخفض من مستوى الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضاً: فوائد أكل السمسم للتسمين

الجرعة المناسبة من السمسم المحمص

تختلف الجرعة المناسبة من بذور السمسم المحمص من شخص إلى آخر باختلاف عدد من العوامل المختلفة، والتي يعد من أهمها السن، والحالة الصحية.

حتى الآن لم يتم تحديد كمية محددة لتكون الكمية المناسبة سواء للأطفال أو البالغين، لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناولها، واستشارة طبيب أو صيدلي حول الكمية المناسبة.

إلى هنا ينتهي مقالنا حول أهم فوائد السمسم المحمص، والذي يعد من أهم المواد الغذائية لما له من تأثير إيجابي على الجسم، من أهمها خفض ضغط الدم، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار.