التخطي إلى المحتوى

فوائد جوز الهند للشعر يشغل بال الكثير من الفتيات اللاتي تبحثن عن شعر مثالي وناعم ولامع وخالي من التقصيف و هذا لا يتحقق إلا بوجود روتين إهتمام وعناية بالشعر سواء عن طريق منتجات العناية بالشعر أو عن طريق الزيوت الطبيعية، و من أهم الزيوت الطبيعية التي لها دور كبير في الحفاظ على رطوبة الشعر ونعومته ولمعانه هو زيت جوز الهند لأنه يملك خصائص عديدة تعمل على ترطيب الشعر و تمنع الجفاف، فما هي فوائد جوز الهند للشعر؟ و كيف يستخدم ؟

فوائد جوز الهند للشعر

فوائد جوز الهند للشعر

تتعدد فوائد جوز الهند للشعر. حيث يستخدم زيت جوز الهند لوحده كدهان للشعر أو كحمام كريم أو يستخدم ضمن مكونات شامبو الشعر او بلسم الشعر أو منتجات الشعر بشكل عام فوائد جوز الهند للشعر عديدة ومنها

 ترطيب الشعر الجاف

الكثير من الفتيات تعاني من الشعر الجاف التالف. من فوائد جوز الهند للشعر أنه يعطي للشعر مظهراً رطباً و ليس فقط مظهره بل يتميز زيت جوز الهند بأنه يستطيع التغلغل في فروة الرأس وفي الشعر نفسه و ليس فقط الطبقة الخارجية.

 يعزز نمو الشعر

من فوائد جوز الهند للشعر أنه يعزز نمو الشعر ويزيد من كثافته و من ناحية أخرى فهو يعمل أيضأ على حماية الشعر من التلف والتساقط. لأنه غني بخصائص علاجية و له طبيعة مغذية لبصيلات الشعر و بهذا فزيت جوز الهند معالج و مقوي رائع للشعر يمكن استخدام زيت جوز الهند لنمو الشعر سواء وحده أو مع زيوت أخرى مثل زيت السمسم أو زيت الجوجوبا.

يقلل هيشان الشعر

هيشان الشعر له أسباب عديدة واحدة من أهمهم هي امتصاص الشعر الماء أو الرطوبة بشكل عام فيعطي للشعر مظهر غير مهندم و من فوائد جوز الهند أنه يمنع امتصاص الشعر للماء مما يقلل من هيشان الشعر وتقصفه.

يعطي لمعان للشعر

يشتهر زيت  جوز الهند بأنه من أفضل الزيوت التي تعطي للشعر مظهراً لامعًا و صحيًا لقوامه الدهني المميز. الذي يساعد على ترطيب الشعر مما يجعل الشعر يبدو لامعاً و قوياً .

منع تجعد الشعر

يحافظ زيت جوز الهند على استقامة الشعر و منع تجعده. لأنه  يمنع امتصاص الماء و الرطوبة و هما يؤديان إلى  تكسر وتجعد خصلة الشعر. فيمكنك استخدام زيت جوز الهند في المناخ الرطب كي يحافظ على شعرك من التجعد والتقصف.

  يمنع الضرر الكيميائي

تحتوي منتجات الشعر الكيميائية ومستحضرات تجميل الشعر و الصبغات و مواد التصفيف على كمية كبيرة من المواد الكيميائية الضارة. التي تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه مع الاستخدام المتكرر لها. يعتبر زيت جوز الهند عند إستخدامه على الشعر  بمثابة حاجز ضد هذه المواد الكيميائية و يمنع الشعر من التعرض لهذه المواد والضرر منها وبذلك فهو يحمي الشعر من تأثير المواد الكيميائية الضارة.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الأرغان للشعر

أضرار زيت جوز الهند للشعر

فوائد جوز الهند للشعر عديدة كما ذكرنا وخاصة الشعر التالف و المقصف. ولكن الاستخدام المتكرر لزيت جوز الهند يمكن أن يسبب تشابك الشعر وبخاصة ذوي الشعر المجعد. و رغم أن زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الآمنة على الشعر إلا أن الاستخدام المفرط له يمكن أن يؤدي إلى تراكمه. على فروة الرأس و هذا بالوقت يجعل الشعر دهنياَ.

وبخاصة لذوي الشعر الناعم. و يمكن أيضا مع كثرة إستخدام زيت جوز الهند جعل الشعر جاف خالي من أي رطوبة. و ذلك لأن زيت جوز الهند يعمل على عدم امتصاص الشعر للماء.

ونظراً لكثرة مميزات زيت جوز الهند للشعر سنعرض عليكم بعض الطرق التي نقل بها ضرر زيت جوز الهند للشعر و منها:

  • اخلط زيت جوز الهند مع بضع قطرات من أحد الزيوت. مثل زيت الجزر أو زيت السمسم أو زيت الخزامى.
  • دفء زيت جوز الهند قبل أن تستخدمه. لكي تحوله إلى الشكل السائل لأن زيت جوز الهند من الزيوت التي تتصلب في درجة حرارة الغرفة و تفيد تدفئته في جعله سهلاً في الإستخدام
  • لا تضع كمية كبيرة من زيت جوز الهند على فروة الرأس مباشرة.  لأنه من الممكن أن يكون ثقيلاً على فروة الرأس يسبب تهيج الفروة يسبب حكة واحمرار.
  • اغسل شعرك بالشامبو الخالي من الكيماويات بعد استخدام زيت جوز الهند.
  • استعمل زيت جوز الهند قبل النوم وذلك للاستفادة منه قدر الإمكان.

طريقة استخدام جوز الهند للشعر

طريقة استخدام جوز الهند للشعر

كي تحصل على فوائد زيت جوز الهند للشعر يجب أن تعرف كيف تستخدمه الاستخدام الصحيح:

  •    احضري ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند-تزداد الكمية وتقل حسب طول الشعر طويل أو قصير.
  • قم بتدفئة الزيت قبل استخدامه ويفضل لو تم تدفئته بالغاز العادي،  و ليس الميكرويف كي لا يفقد قيمته المغذية للشعر.
  • ضع زيت جوز الهند على اليدين و ابدأ بفركه قبل أن تضعه على شعرك. ثم قم بتدليك الشعر بزيت جوز الهند بداية من فروة الرأس، كي يتم توزيعه جيدًا على جذور الشعر ومن ثم الأطراف.
  •  قم بلف الشعر بشكل محكم و ليس قوي في الوقت ذاته كي لا يشد الشعر بعنف. فقط ضع قطعة قماش قطن أو فوطة او غطاء بلاستيكي ثم اتركه هكذا لعدة ساعات (ساعتين فأكثر).  و يمكن أيضا أن تستخدم هذه الطريقة ليلاً قبل النوم و ترك الشعر مغطى هكذا كي يتم امتصاص الزيت بشكل أكبر وبشكل فعال أكثر  وكلما  زادت الفترة التي نترك فيها الشعر به الزيت كلما حصلت على نتيجة أفضل.
  •  قم بإزالة الغطاء عن الشعر واغسله جيداً بالشامبو. ويمكنك أن تكرر غسله أكثر من مرة كي تتأكد من إزالة آثار الزيت من الشعر كي لا تتراكم الدهون بفروة الرأس.

اقرأ أيضا: زيت بذور الورد

وفي نهاية مقالنل لا بد من الاشارة الى أن فوائد جوز الهند للشعر من أعظم الفوائد التي تقدمها هذه الثمرة للشعر. وخاصة لأصحاب الشعر الجاف والمتقصف. أو من يبحثون عن شعر متألق وصحي، كما أنه روتين يسمح به للكثير من مصففين الشعر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *