التخطي إلى المحتوى

هل تعلم أن فوائد حب دوار الشمس كثيرة؟ تلك البذور التي لها مذاق لذيذ إذ تشتمل على عناصر غذائية هامة بل ومميزة، عن طريق دعم جهاز المناعة وأنظمة حماية القلب بل ويستخرج منه زيت دوار الشمس الذي يعتبر رابع مصدر موثوق منه من حيث إنتاج الزيوت على مستوى العالم، لهذا تابع معنا مقال اليوم كي تتعرف على فوائد هذه الحبوب.

فوائد حب دوار الشمس

<yoastmark class=

فوائد حب دوار الشمس كثيرة ومنها:

من الممكن أن تقوي جهاز المناعة

سبب قدرة حب دوار الشمس على تقوية المناعة هو اشتماله على فيتامين هـ والسيلينيوم والزنك، حيث يقوم فيتامين هـ بتعزيز استجابة المناعة إلى جانب الوقاية من أمراض معدية كثيرة، وهو أيضًا مضاد أكسدة قوي ويحد من الجذور الحرة أيًا كانت التي ينتجها الجسم أو العوامل الخارجية والتي تتلف خلايا الجسم السليمة.

أما بخصوص الزنك فهو يقوم بحماية الجسم من التحسس والالتهابات ومسببات العديد من الأمراض، وبهذا يقوم بمنه العدوى ويعزز الجهاز المناعي بصفة عامة، أما السيلينيوم فهو يحد من الالتهاب ويقوي الجهاز المناعي أيضًا، كما يعمل على الحد من الإجهاد التأكسدي الخاص بالجذور الحرة، ويعتبر من العناصر المهمة التي تحافظ على صحة العقل وتقي من أمراض عصبية كثيرة ومنها الزهايمر.

هنا تجد: أضرار حب دوار الشمس

من الممكن أن يقلل مستوى الكوليسترول

<yoastmark class=

من فوائد حب دوار الشمس أنه يشتمل على ألياف يمكنها تقليل مستوى الكوليسترول الضار بالدم، إذ يشتمل على فيتامين ب 3 الذي يقلل مستوى الكوليسترول الكلي ونسبة الإصابة بأمراض القلب.

يمكنه دعم صحة القلب

حب دوار الشمس غني بحمض اللينوليك وحمض الأوليك ويشتمل على نسبة قليلة من الصوديوم والدهون المشبعة، إلى جانب احتوائه على ألياف وبوتاسيوُم وماغنسيوم، وكل تلك العناصر تعمل على تقليل ضغط الدم ومستوى الكوليسترول، وتناول هذه الحبوب يحد من نبضات القلب الغير منتظمة، وهذا يحمي من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

يمكنه الحد من خطورة الإصابة بالسرطان

هناك اعتقادات تقول أن بيتا سيتوستيرول الذي يشتمل عليه حب دوار الشمس يمكنه الوقاية من أنواع معينة من السرطانات ومنها سرطان الثدي، لأنه يقوم بمنع تكون خلايا سرطانية ويحد من حجم الورم، إلى جانب أن مضادات الأكسدة التي يشتمل عليها حب دوار الشمس يمكنها تقليل خطورة الإصابة بهذا المرض بالأخص الذي يصيب القولون.

يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر

من فوائد حب دوار الشمس أنه يقلل مستوى السكر بالدم عند مريض السكر من النوع الثاني، لأن المصاب بمرض السكر ينتج مواد يمكنها إتلاف الجسم ككل، لكن حب دوار الشمس يشتمل على مركبات يمكنها منع الضرر الناتج عن تلك المواد، إلى جانب أن مادة السينارين التي توجد في هذه الحبوب يمكنها الحد من نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية ولهذا هو مفيد لمرضى السكر أو الذي يعاني من زيادة نسبة الدهون.

من الممكن أن يساعد في إنزال الوزن

حب دوار الشمس غني بالألياف والبروتينات مهمة، لهذا فتناول الجرعة الموصى بها كل يوم يولد شعور بالامتلاء لمدة طويلة، وبهذا يقلل كمْ الطعام المستهلك وبالتالي السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم ويقل الوزن بناء على ذلك.

قد يهمك أيضًا: زيت تريس

الآثار الجانبية لحب دوّار الشمس

الآثار الجانبية لحب دوّار الشمس
الآثار الجانبية لحب دوّار الشمس

بعد أن بينا فوائد حب دوار الشمس سوف نبين الآثار الجانبية المترتبة على الإفراط في تناوله:

  • من الممكن أن يظهر على الشخص الذي لديه تحسس منه أعراض معينة ومنها الطفح الجلدي والقيء ومشكلات في التنفس وحكة حول منطقة الفم وتورم.
  • على الرغم من كونه يشتمل على ألياف تساعد على الشبع، ولكنه غني بالسعرات الحرارية، لهذا فالإفراَط في تناوله قد يسبب السمنة.
  • حب دوار الشمس يشتمل على بعضًا من عنصر الكادميوم، لأن فالإفراَط في تناوله من الممكن أن يسبب ضرر الكلى بشكل طويل المدى.
  • إذا تم تناول من حب دوار الشمس بذور ملوثة نيئة من الممكن أن تصيب الشخص بعدوى السالمونيلا.
  • من اللازم أن ينتبه الشخص على كم الملح المستهلك مع تلك البذور عندما تكون محمصة لأنها قد تتجاوز كمية الملح الموصى بها كل يوم.

شاهد أيضًا: زيت بيو اويل

تحدثنا خلال سطور هذا المقال عن فوائد حب دوار الشمس التي تظهر على الجسم ككل طالما تم تناول قدر معقول منه دون مبالغة أو إفراط كي لا تظهر الآثار السلبية الغير مستحبة على الشخص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *