فوائد زيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي
فوائد زيت شجرة الشاي

سوف نلقي نظرة اليوم على فوائد زيت شجرة الشاي ، ذلك الزيت الذي يعتبر زيت نادر لا يعرف أهميته الكثيرين، وبالأخص السيدات، إذ يعتبر من الزيوت الصحية التي تعالج غالبية مشاكل البشرة والشعر بل وله العديد من الفوائد للقدمين، لهذا يدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل المهمة.

فوائد زيت شجرة الشاي العامة

"<yoastmark

من أهم فوائد زيت شجرة الشاي بصفة عامة ما يلي:

علاج مشكلة التعرق

يتضمن زيت شجرة الشاي على مجموعة مضادات بكتيريا قوية تتحكم في الرائحة الغير مستحبة للعرق، لهذا فهو بديل مثالي طبيعي لمستحْضرات التخلص من العرق الصناعية.

تعقيم اليدين

زيت شجرة الشاي سعد زيت مهم يعمل كمطهر للأيدي بشكل مثالي، إذ هناك بعض الدراسات التي أثبتت أنه يقتل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات التي تسبب نزلات البرد، ولذلك من الممكن أن نضيف قطرات منه على معقمات الأيدي

غسول للفم ممتاز

يخلص زيت شجرة الشاي من أي التهابات تصيب اللثة وبالأخص بعد عمليات الأسنان الجراحية أو علاجات العصب.

يحافظ على الشعر صحي

هناك مجموعة دراسات أثبتت أن إضافة بعض قطرات زيت الشاي إلى الشامبو يقلل من ظهور قشرة الشعر، إلى جانب فاعليته في القضاء على حشرات الشعر مثل القمل، ويمكن تطبيق الأمر أيضًا من خلال إضافة 6 قطرة منه على 23 جرام ماء، ثم يوضع فوق فروة الرأس ويترك دقائق ثم يغسل الشعر بماء فاتر.

يطرد الحشرات

من فوائد زيت شجرة الشاي أنه من الممكن أن يساعد في طرد الحشرات التي تسبب الإزعاج، إذ هناك دراسة وجدن أن بعد مرور 24 ساعة من وضع هذا الزيت في مكان يوجد به حشرات فقد قلت الأخيرة بنسبة 61%، لهذا فهو فعال في قتل وطرد الحشرات بل هناك حالات يكون فعال أكثر من أي مادة أو مبيد طارد للحشرات.

التخلص من فطريات الأظافر

التهاب الأظافر الفطري من الأمور الشائعة للغاية، وعلى الرغم من كون تلك المسألة ليست خطرة، ولكنها تكون ذو مظهر قبيح، ومن الممكن علاج الأمر بالأدوية المتخصصة، ولكن هناك من يفضل تطبيق الطرق الطبيعية، وقد تم إثبات بالفعل فعالية زيت شجرة الشاي في علاج فطريات الأظافر سواء وحده أو مع العلاجات الأخرى، ويمكن تطبيق الأمر من خلال وضع قطرات منه وحدة أو من خلال خلطه مع زيت جوز الهند بنفس الكمية ووضعه على الأظافر المصابة، ولكن من اللازم غسل اليدين بعد ذلك من أجل منع انتقال العدوى إلى مكان آخر.

هنا تجد: فوائد الزيتون الأخضر

أهمية زيت شجرة الشاي للوجه

"<yoastmark

سوف نوضح لكم اليوم فوائد زيت شجرة الشاي للوجه بالتفصيل:

يعالج الأكزيما وجفاف الجلد

من الممكن أن يستخدم زيت شجرة الشاي في  الحد من الهرش والتهيج الذي ينتج عن جفاف البشرة، ومن الممكن أن يكون فعال مع الإكزيما، ويمكن تطبيقه من خلال مزجه مع  القليل من أي نوع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، أو مزجه مع الكريم المرطب، ثم يوضع  هذا المزيج على المكان المصاب كل يوم مرتين، على أن يطبق مرة بعد الاستحمام والمرة الثانية قبل النوم.

يعالج البشرة الدهنية

من أهم الفوائد التي تعود من وراء زيت شجرة الشاي على الوجه أن يقلل إفراز الزيوت من البشرة الدهنية، ويمكن تطبيقه من خلال مزج قطرات منه مع الواقي ضد الشمس أو الكريم المرطب، ومع الاستمرار في تطبيق الوصفة وتكرارها سوف يتم ملاحظة أن إفراز الزيوت قد قل كثيرًا.

يحد من الحكة

من فوائد زيت شجرة الشاي أنه يتضمن مجموعة من الخصائص المضادة للالتهاب، ولهذا هو يقلل من الشعور بالحكة ويعالج الالتهابات التي تسبب تلك الحكة، ويمكن تطبيقه عن طريق خلط قطرات منه مع زيت ناقل أو كريم مرطب، ثم يوضع الخليط على البشرة أكثر من مرة على مدار اليوم.

قد يهمك أيضًا: فوائد شجرة النيم

يعالج حب الشباب

يعالج حب الشباب
يعالج حب الشباب

من الممكن أن يحد زيت شجرة الشاي انتشار بثور الشباب، لأنه يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات والالتهاب، وبهذا فيمكنه محاربة البكتيريا التي تصيب الجلد، والتي ينتج عنها من الأساس ظهور بثور الشباب تلك.

يسرع التئام الجروح

من أهم الفوائد التي تعود من وراء زيت شجرة الشاي على الوجه، أنه عامل مساعد في سرعة شفاء الجروح، لكونه يتضمن الخصائص المضادة للبكتيريا، ولكن إلى الآن لا توجد الدراسات الكافية التي تثبت الأمر، ولكن بالتجربة تم إثبات أنه قادر على تطهير الجروح لأن الجروح تعمل على مرور الجراثيم ناحية مجرى الدم وبالتالي قد تسبب عدوى.

يقلل الالتهاب

يتم استخدام زيت شجرة الشاي في الحد من الالتهاب، لأن يتضمن مواد مضادة للالتهابات مثل مركب التربينين، بل ويعد من العلاجات الموضعية التي تعالج تورم الجلد بسبب أنواع الحساسية المختلفة.

قد يهمك أيضًا: زيت الأرغان المغربي

تحدثنا بالتفصيل خلال فقرات المقال عن فوائد زيت شجرة الشاي التي لا يعلم عنها الكثير عدد كبير من الأشخاص، ولكنه في الحقيقة فعال ومهم للغاية في القضاء على العديد من المشكلات كما بينا.