التخطي إلى المحتوى

قانون الحضانة الجديد في السعودية.. هو ذلك القانون التي وضعته الجهات المعنية بغرض تنظيم الأمور الحياتية عند انتهاء العلاقة بين الوالدين.. فيما يعرف باسم الانفصال أو الطلاق؛ لذا فقد وجب الإشارة إلى بعض التفاصيل حول قانون الحضانة الجديد التابع للمملكة العربية السعودية وذلك كما التالي.

اقرأ أيضًا: نسبة النفقة من الراتب بعد الطلاق

قانون الحضانة الجديد في السعودية

القانون السعودي
القانون السعودي

في حال الطلاق أو انفصال الوالدين في المملكة العربية السعودية والبلدان الأخرى.. فمن المقرر أن يتم البدء بتطبيق قانون الحضانة الجديد في السعودية، والذي يفيد بأن تربية الأطفال عادةً ما يكون الطرف المتحكم بها هي الأم وليس الوالد.

الجدير بالذكر أن هذا القانون قد طرأ عليه الكثير من التعديلات.. والتي لاقت قبول أغلب مواطني المملكة العربية السعودية.. وإليك أبرز التفاصيل حول هذا القانون في الفقرات الآتية.

شروط تطبيق قانون الحضانة بالمملكة العربية السعودية

بالنظر إلى قانون الحضانة الجديد في السعودية.. فستجد أنه يتطلب ضرورة توافر بعض الشروط والمعايير التي أقرتها المملكة العربية لتنظيم تربية الأطفال عقب انفصال الوالدين.. بما يضمن لهم العيش في حياة سوية وخالية من المشاكل والنزاعات، وإليك بيان بتلك الشروط في الآتي:

  1. ضرورة توفير الأمن والأمان للطفل.. لذا فيتوجب أن يتواجد في مكان آمن برفقة الوالدة.
  2. يشترط أن يكون الطرف الحاضن للطفل ممن هم على علم بأمور الدين والدنيا.. وعليه فلن يتم منح حضانة الأبناء إلى الطرف الفاسق إن وجد.
  3. ينبغي أن يكون الطرف الحاضن للطفل من المقتدرين ماديًا.. حتى يتسنى له إمكانية تلبية كافة متطلبات الطفل.
  4. يجب أن يكون الطرف الحاضن للطفل من العقلاء البالغين.. إذ لا ينبغي منح تلك الحضانة إلى من يعاني من الأمراض العقلية أو النفسية.
  5. خلال مدة الحضانة.. لا يجب أن يخرج الطفل المُحتضن عن نطاق المملكة العربية السعودية، حتى وإن كان برفقة حاضنه من الأبوين.

اقرأ أيضًا: متى تسقط نفقة العدة والمتعة

حالات إسقاط حضانة الأبناء بالقانون السعودي

حالات إسقاط حضانة الأبناء بالقانون السعودي
حالات إسقاط حضانة الأبناء بالقانون السعودي

شمل قانون الحضانة الجديد في السعودية.. بعض الحالات التي إن توافرت فيتم فيها إسقاط حضانة الأبناء.. وخلالها يمكن للأم أن تحصل على الحق في هذا الإسقاط؛ بغرض الحفاظ على سلامة الأبناء.. وإليكم عدد من تلك الحالات في التالي:

  1. في حال أن كان الأطفال متواجدين مع طرف يعاني من أي مرض عقلي أو نفسي.
  2. إن كان الطرف الحاضن يعاني من مشكلة صحية.. تقتضي بضرورة الحصول على الرعاية بصورة مستمرة.. حيث إنه في تلك الحالة لن يتسنى له الحصول على الطاقة الكافية لرعاية الطفل نفسه.
  3. في حال أن كان الطرف الحاضن للطفل من كبار السن.. فلن يتسنى له توفير الأمان الكافي له؛ وكنتيجة طبيعية للأمر تسقط عنه الحضانة.
  4. إن كان الطرف الحاضن للطفل يتواجد في مسكن لا يوفر البيئة المناسبة للمعيشة.. بما لا يضمن له الأمن والهدوء اللازمين للعيش بحياة صحية.
  5. إذا قام الطرف الحاضن بارتكاب أي جريمة مخالفة للأمانة أو الشرف.. ففي تلك الحالة تسقط الحضانة حتى لا يتم وصم الطفل بالتبعية؛ وبالتالي يتعرض إلى الأذى على المستوى النفسي على المدى البعيد.
  6. إن كان الطرف الحاضن للطفل لا يملك الخبرة الكافية بخصوص تربية الأطفال والتعامل معهم.. بما ينعكس على الطفل نفسه بالسلب.

اقرأ أيضًا: متى يحق للاب حضانة الولد في المانيا

حقوق يتضمنها قانون حضانة الطفل السعودي

لا زلنا بصدد الحديث حول قانون الحضانة الجديد في السعودية.. ومن هنا نشير إلى أن هذا القانون يتضمن بعض الحقوق التي ينبغي على الجهات المعنية أخذها بالاعتبار.. وإليك بعض تلك الحقوق في الآتي:

  1. سن الحضانة للذكور والإناث في المملكة العربية السعودية هو 15 عامًا.. وينبغي الإنفاق على الذكور إلى أن يتاح لهم فرصة العمل والإنفاق على أنفسهم.. وفيما يخص الفتيات فيتم الأمر ذاته إلى أن تتزوج.
  2. عقب انتهاء المدة المحددة لحضانة الأطفال.. فمن حق الوالد إجراء دعوة لاسترداد الأطفال إليه، أو طلبهم للعيش برفقته.
  3. بالنسبة إلى الأم فلا حق لها في الحصول على أجر المسكن عقب انتهاء فترة الحضانة.. أو في حال بلوغ الأبناء.
  4. لا يمكن للأم الحصول على أجر الرضاعة.. في حال أن وصل الأبناء إلى مرحلة البلوغ.
  5. بالنسبة إلى الأم المطلقة من المقيمات في المملكة العربية السعودية.. فينبغي أن تحصل على أجر المتعة حتى إن تزوجت من رجل آخر بخلاف زوجها السابق؛ وذلك وفقًا لما ورد في قانون الحضانة الجديد في السعودية.
  6. الأم الحاضنة لها كامل الحق في طلب الولاية التعليمية.. إلى أن تستطيع إدخال الطفل إلى إحدى المؤسسات التعليمية التي توجد في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: طلاق الشقاق من طرف الزوجة

بالنظر إلى قانون الحضانة الجديد في السعودية.. نجد أنه يعتمد على ضرورة أن يكون الحاضن متدينًا؛ لذا فلا يتم منح حق الحضانة إلى من هم غير ذلك.. كما أنه خلال فترة الحضانة لا يمكن للطفل الخروج عن نطاق المملكة العربية السعودية نهائيًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *