قانون العمل السعودي للوافدين

قانون العمل السعودي للوافدين

قانون العمل السعودي للوافدين
قانون العمل السعودي للوافدين

قانون العمل السعودي للوافدين يعد إحدى القواعد التي وضعتها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية.. بغرض أن يسود النظام والأمان في الدولة، كما ينبغي على كل القادمين إلى الدولة ضرورة الالتزام بتطبيق هذا القانون.. وذلك حتى لا يتعرضوا إلى العقاب، ومن خلال السطور المقبلة سنشير إلى أبرز التفاصيل حول هذا القانون.

اقرأ أيضًا: مدة صلاحية رخصة العمل للمقيمين داخل المملكة

قانون العمل السعودي للوافدين

الوافدين إلى المملكة
الوافدين إلى المملكة

إن كنت تنوي السفر للحصول على فرصة للعمل في المملكة العربية السعودية.. فينبغي عليك أولًا الاطلاع على قانون العمل السعودي للوافدين؛ حتى يتسنى لك إمكانية التعرف على الواجبات والحقوق التي ينبغي الالتزام بها خلال الفترة التي ستتواجد بها على أراضي المملكة.

من هنا نشير إلى أن هذا القانون من شأنه تنظيم المعاملات.. علاوة على حفظ الحقوق الخاصة بأصحاب الأعمال والعاملين أو الموظفين المتواجدين على أراضي الدولة، بغض النظر عن المهن التي يمتهنونها.. وإليك بعض تلك الحقوق التي من المقرر أن يحصل عليها الوافدين في الآتي:

  1. ينبغي على الفرد الوافد السفر إلى المملكة العربية السعودية بصورة مشروعة.
  2. من المفترض أن يحصل العامل على إجازة أسبوعية تقدر بمدة 21 يومًا.. مع مراعاة زيادة تلك الفترة إلى 30 يومًا في حال أن أتم الفرد العمل لمدة 5 سنوات متواصلة بالمؤسسة ذاتها.
  3. ينبغي أن يكون الفرد الوافد إلى المملكة العربية السعودية من أصحاب الكفاءات المهنية.. أو من الأعداد التي تحتاج البلد إليها لسد الحاجة.
  4. مدة مزاولة المهنة لا يجب أن تتجاوز الـ 8 ساعات بصورة يومية.. و48 ساعة أسبوعيًا، مع مراعاة تخفيض تلك المدة في شهر رمضان إلى 6 ساعات على مدار اليوم الواحد و36 ساعة يوميًا.

الغرض من قانون العمل السعودي

عقب الاطلاع على الحقوق التي تضمنها قانون العمل السعودي للوافدين إلى أراضي المملكة.. توجب الإشارة إلى الهدف من وضع ذلك القانون.

بالنظر إلى بنود هذا القانون نجد أنه يهدف إلى تحسين العلاقة بين العامل وصاحب المؤسسة التي يعمل بها.. كما أن وضع هذا القانون يأتي ضمن محاولات الحكومة السعودية لتحسين الأداء وجعل الوافدين إلى أراضي المملكة يحصلون على مستحقاتهم وحقوقهم ليشعروا بالرضا.

اقرأ أيضًا: صلاحية رقم سداد رخصة العمل برقم القومي

بنود القانون السعودي للوافدين

بنود القانون السعودي للوافدين
بنود القانون السعودي للوافدين

بالنظر إلى قانون العمل السعودي للوافدين.. نجد أنه تضمن العديد من البنود والشروط التي تصب في النهاية في مصلحة الوافدين للعمل في المملكة العربية السعودية.. كما يهدف كذلك إلى منح أصحاب العمل حقوقهم، وإليك بعض تلك البنود في التالي:

  1. بالنسبة إلى الموظف فله الحق في الحصول على يوم يعرف باسم العارضة.. وهو بمثابة أجازة يمكن الحصول عليها للولادة.. علاوة على 3 أيام للزواج، وفي حالات الوفاة يمنح هذا اليوم عطلة كاستثناء له.
  2. ينبغي أن يكون العامل تحت مسئولية صاحب العمل.. مع مراعاة أنه لا يجوز أن يعتبر صاحب العمل أن من حقه منع العامل من الحصول على كافة مستحقاته المالية.. وفي حال تأخر الراتب أو جزء منه فللعامل الحق في المطالبة به مع ضرورة توافر سند قضائي ينظم لتلك العملية.
  3. يجب على صاحب العمل الامتناع عن كل قول أو فعل من شأنه أن يمس بكرامة العامل.. كما ينبغي عليه ألا يطلب منه مزاولة عمل إضافي عن المهام التي من المقرر أن يقوم بها فقط.
  4. ضرورة منح العامل الوقت الكافي لإتمام المهام المطلوب إنجازها منه.. مع مراعاة منحه كذلك كافة الحقوق والالتزامات بما يتم الاتفاق عليه فيما بينهما.
  5. ينبغي ألا يقوم صاحب العمل بتخفيض الأجور دون إعلام العامل.. وإن تم الأمر فيجب أن يتم ذلك بالاتفاق فيما بينهما أولًا.
  6. في حال أن تم وضع أجازات.. فيبغي على صاحب العمل إخبار العامل بذلك الأمر بمدة تصل إلى شهر على أقل تقدير.
  7. ضرورة الحرص على توفير كافة التسهيلات للعامل من قِبل صاحب العمل.. بما يضمن لهما الحصول على المنفعة العامة.

بنود أخرى لقانون العمل التابع للمملكة

لا زال يوجد المزيد من البنود التي وردت في نص قانون العمل السعودي للوافدين.. وإليك المزيد من تلك البنود فيما يلي:

  1. للعامل نصف الراتب عن كل عام قام بأداء المهام الوظيفية به.. وذلك وفقًا لما ورد بخصوص العمل في القطاع الخاص، واستنادًا إلى بنود قانون العمل التابع للمملكة العربية السعودية.. وفي حال أن بلغ العامل مدة تتراوح بين عامين إلى 5 سنوات للعمل لصالح مؤسسة معينة.
  2. يقوم صاحب المؤسسة بسداد الأجر بعملة الريال السعودي إلى الوافد.. كما يجوز الحصول على تلك القيمة من خلال تحويلها إلى أحد البنوك التابعة إلى المملكة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن توثيق عقد العمل

من خلال الاطلاع على قانون العمل السعودي للوافدين.. نخلص إلى ضرورة السفر إلى المملكة العربية بطريقة مشروعة، كما يجب أن يكون الوافد للعمل من أصحاب الكفاءات المهنية.. إلى جانب ذلك فيجب مراعاة تطبيق هذا القانون تجنبًا للتعرض إلى العواقب.