+12 (قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة) مصورة

+12 (قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة) مصورة

+12 (قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة) مصورة
قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

عن طريق قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة يحصل الطفل على الكثير من الخبرات والمعارف ومن خلال هذه القصص ذات المغزى القوي يتمكن الطفل من معرفة قيم وعادات المجتمع بطريقة سهلة وبسيطة لذلك يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تقومي بقراءة القصص لطفلك في أي وقت وأي زمان، حتى يتمكن من معرفة العادات الصحية ويبتعد عن العادات الخاطئة، من خلال موقعنا سوف تجدين أفضل قصص للأطفال وكذلك قصص قصيرة شيقة تابعي معنا هذا الموضوع.

قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

قصة قصيرة للأطفال

تعتبر قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة من الأشياء المفيدة جداً للأطفال من سن سنة حتى 8 سنوات وذلك يرجع الى الأسلوب السهل والبسيط الذي من خلاله يتعلم الطفل الكثير من القيم والعادات والتقاليد، حيث يعشق الأطفال في هذا السن الصغير الأسلوب القصصي ويشعرون أنه عالم شيق وجذاب من خلال يحلق الطفل في عالم الخيال والمتعة.

قصص أطفال قصيرة مكتوبة

مما لا شك فيه يجد ان يكون اختيارنا دقيق لنحصل علي .. قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة حيث يأخذ الطفل بطل القصة قدوة له ويعمل على تقليده في كل الأمور التي يقوم بها، لذلك عليك سيدتي ان تقومين بقراءة قصص مميزة لصغيرتك تحث الطفل على عدم الكذب وعدم السرقة وكذلك قدمي له من خلال هذه القصة العادات الإيجابية مثل الشجاعة والكرم والصدق وغيرها من الخصال الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل طفل.

1. قصة الغرابان الخاسران

الغرابان الخاسران
الغرابان الخاسران

الغرابان الخاسران[1] في غابة جميلة غنّاء سمعت الحيوانات صوت شجار غرابين واقفين على غصن شجرة عالِ، فقَدِم الثعلب المكّار وحاول أن يفهم سبب شجارهما، وما إن اقترب أكثر حتى سأل الغرابين: ما بالكما أيها الغرابين؟ فقال أحدهما: اتفقنا على أن نتشارك قطعة الجبن هذه بعد أن نقسمها بالتساوي، لكنّ هذا الغراب الأحمق يحاول أن يأخذ أكثر من نصيبه، فابتسم الثعلب وقال: إذن ما رأيكما أن أساعدكما في حل هذه المشكلة، وأقسم قطعة الجبن بينكما بالتساوي؟ نظر الغرابان إلى بعضهما ووافقا على اقتراح الثعلب، وأعطياه قطعة الجبن، فقسم الثعلب قطعة الجبن وقال: يا إلهي لقد أخطأت في قسمتها، فهذه القطعة تبدو أكبر من تلك، سآكل من القطعة الكبيرة قليلاً حتى تتساوى القطعتان في الحجم، فالعدل هو الأساس، وأكل من القطعة الكبيرة قضمة حتى أصبحت أصغر من الأولى، فاعتذر للغرابين على خطئه وقرّر أن يأكل من القطعة الأولى حتى تصبحان متساويتين فهذا هو الحل الوحيد، وظلّ الثعلب على هذه الحال يقسم القطعة بشكل غير متساوِ متعمداً، ثمّ يأكل من قطعة فتصبح أصغر من الأخرى حتى أكل قطعة الجبن كاملة كما خطّط وفرّ من الغرابين هارباً، بينما تعلّم الغرابان أن يحلّا مشاكلهما بنفسيهما دون الاستعانة بالثعلب الشرير.

2. قصة القنفذ والحيوانات الصغيرة

قصة القنفذ والحيوانات الصغيرة
قصة القنفذ والحيوانات الصغيرة

القنفذ والحيوانات الصغيرة كان هناك قنفذٌ صغيرٌ يعيش في غابةٍ جميلة اسمه قنفود، وكان يحب اللعب مع الحيوانات، إلّا أنّ الحيوانات كانت تخشى اللعب معه، فظهره مليءٌ بالشوك الذي يؤذي الحيوانات عند اقترابها من القنفذ الصغير، فتارّة يثقب كرة الأرنب حينما يشاركه اللعب فيها، وتارّة أخرى يؤلم يد السلحفاة حينما يمسكها ليتجوّلان سويّا، وفي يوم من الأيام قرّر القنفذ الصغير أن يدخل بيته وألّا يغادره أبداً لأنّه يحب أصدقاءه جداً ولا يرغب في أن يؤذيهم بأشواكه، مرّ يومان والقنفذ مختبئ في بيته لا يرى أحداً، سألت الحيوانات عن سبب اختفائه، وحينما عرفوا السبب قرّروا أن يفاجئوه بهدية ستساعده على حل مشكلته، وفي نفس الوقت لن تبعده عن أصدقائه الذين يحبهم ويحبونه، اجتمع الأصدقاء وأحضروا لقنفود هدية وذهبوا إلى بيته، وعندما طرقوا الباب فتح لهم ودموع الشوق تملأ عينيه، ابتسم الأصدقاء وطلبوا منه أن يفتح الهدية، فتح قنفود الهدية لكنّه لم يجد سوى قطعاً صغيرة من الفَلِّين، فلم يفهم ما هذه! اقترب الأصدقاء جميعاً وأخذوا يضعون هذه القطع على الأشواك الموجودة على ظهر قنفود حتى غطوها جميعاً وحضنوه بقوّة وحب، انطلق قنفود والأصدقاء للعب في الغابة دون خوف فالصداقة أقوى من أن تغلبها أيّ مشكلة.

3. قصة الثعلب الماكر

قصة الثعلب الماكر
قصة الثعلب الماكر

احد اجمل واشر قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة .. الثعلب الماكر في أحد الأيام كانت هناك غابةٌ كبيرة، وكان فيها أسدٌ يخيف الحيوانات ويؤذيها، فاجتمعت حيوانات الغابة وقررت التعاون معاً والتصدي لبطش الأسد وأذاه، وخرجوا بخطةٍ ذكية تقضي بحبسه في قفص، وبالفعل نجحت خطتهم الذكية، فحبسوا الأسد، وأصبحوا يعيشون في سعادةٍ وأمان. وفي يومٍ ما مرّ أرنبٌ صغير بجانب القفص الذي حُبس فيه الأسد، فقال الأسد للأرنب: “أرجوك أيها الأرنب الصغير أن تساعدني على الخروج من هذا القفص” ردّ عليه الأرنب: “كلا، لن أخرجك أبداً، فأنت تعذب الحيوانات وتأكلهم”، قال الأسد: ” أعدك أنّني لن أعود إلى هذه الأفعال، وسأصبح صديقاً لجميع الحيوانات، ولن أؤذي أيّاً منهم”. صدّق الأرنب الصغير الطيّب كلمات الأسد ففتح له باب القفص وساعده على الخروج، وبمجرد خروج الأسد وثب على الأرنب وأمسك به، ثمّ قال: “أنت فريستي الأولى لهذا اليوم!” بدأ الأرنب بالصراخ والاستغاثة مذعوراً، وكان هناك ثعلبٌ ذكيٌّ قريبٌ منهم، فسمع استغاثات الأرنب وهرع مسرعاً كي يساعده، وحين وصل ذهب إلى الأسد وتوجه إليه بالكلام قائلاً: “لقد سمعتُ أنّك كنت محبوساً في هذا القفص، فهل ذلك حقيقيٌّ حقاً؟” فقال الأسد: “أجل، لقد حبَسَتني الحيوانات فيه”. ردّ الثعلب: “ولكنّني لا أصدق ذلك، فكيف لأسد كبيرٍ وعظيمٍ مثلك أن يتّسع داخل هذا القفص الصغير؟ يبدو أنّك تكذب عليّ”. ردّ الأسد: ” لست أكذب، وسأثبت لك أنّني كنت داخل هذا القفص”. دخل الأسد القفص مرةً أخرى كي يُري الثعلب أنّه يتّسع داخله، فاقترب الثعلب من باب القفص سريعاً وأغلقه بإحكام، وحبس الأسد فيه مرةً أخرى، ثمّ قال للأرنب: “إياك ان تصدق هذا الأسد مرةً أخرى”.

4. قصة الأسد والفأر

قصة الأسد والفأر

لنتعرف اضا الان علي احد قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة .. الأسد والفأر في يومٍ من الأيام كان ملك الغابة الأسد نائماً، فصعد فأرٌ صغير على ظهره وبدأ باللعب، شعر الأسد بالانزعاج من الحركة على ظهره واستيقظ غاضباً، فأمسك الفأر، وقرر أن يأكله مباشرةً، خاف الفأر كثيراً وبدأ بالاعتذار من الأسد عن إزعاجه، ورجاه أن يحرره ولا يأكله، ثمّ وعده بأنّه إن فعل ذلك فسينقذه يوماً، ضحك الأسد بسخرية، فكيف لفأرٍ صغيرٍ أن يساعد أسداً قوياً، ولكنّه قرر تركه. وبعد مرور بضعة أيام جاءت مجموعةٌ من الصيادين، وأمسكوا الأسد، وأحكموا وثاقه بالحبال حتى يحضروا قفصاً لوضعه فيه، فرأى الفأرُ الأسدَ على هذه الحال وتذكر وعده له، فاقترب منه وبدأ بقضم الحبال حتى قطّعها واستطاع الأسد والهرب والابتعاد عن الصيادين قبل أن ينتبهوا إليه، نظر الفأر للأسد وقال له: “ألم أخبرك أنّني سأنقذك يوماً؟” ندم الأسد على استصغاره للفأر واستهزائه به، وشكره كثيراً على إنقاذه.

5. قصة العصفور والفيل

قصة العصفور والفيل
قصة العصفور والفيل

العصفور والفيل في غابةٍ بعيدةٍ مليئةٍ بالأشجار الكبيرة والجميلة، والحيوانات الكثيرة والمتنوعة، عاش عصفورٌ صغيرٌ مع أمّه وإخوته في عشٍ صغيرٍ مبنيٍّ على قمم إحدى الأشجار العالية، وفي أحد الأيام ذهب العصفورة للأم للبحث عن طعامٍ لأبنائها الصغار، والذين لا يستطيعون الطيران بعد، وأثناء غيابها عن العش هبت ريحٌ شديدةٌ هزت العش، فوقع العصفور الصغير على الأرض. لم يكن العصفور الصغير قد تعلم الطيران بعد، فبقي مكانه خائفاً ينتظر عودة أمّه، وأثناء ذلك مرّ فيلٌ طيّبٌ يتمشّى في الغابة بمرح، ويضرب الأرض بأقدامه الكبيرة، ويُغنّي بصوتٍ عال، شعر العصفور بالفزع الشديد، وأخذ يحاول الاختباء من الفيل، إلّا أنّ الفيل رآه، فقال له: “أأنت بخيرٍ أيها العصفور الصغير الجميل؟ هل سقطتَ من الشجرة؟” ولكنّ العصفور كان خائفاً جداً فلم يستطع أن يُجيب الفيل بأيّ كلمة، كان يرتعد بشدّة من الخوف والبرد، فحزن الفيل لمنظره وقرر إحضار بعض أوراق الأشجار ووضعها حوله كي يدفئه. حضر ثعلبٌ مكارٌ ورأى الفيل يتحدث مع العصفور ثم يذهب مبتعداً ليحضر له الأوراق، فاقترب من العصفور عند ذهاب الفيل، وسأله: “لماذا أنت هنا على الأرض أيّها العصفور الصغير؟” أخبره العصفور الصغير أنّه سقط من عشه، قال الثعلب بمكر: “إنّني أعرف مكان عشك أيها العصفور وسأعيدك إليه، ولكن عليك في البداية أن تتخلص من الفيل، فهو حيوانٌ شرير ويريد أن يؤذيك”. في هذه اللحظة عاد الفيل يحمل الأوراق، فابتعد الثعلب واختبأ خلف الأشجار يراقب العصفور. وضع الفيل الأوراق حول العصفور، والذي شعر بالدفء، ثمّ قال للفيل: “أيها الفيل الطيب، أنا أشعر بالجوع، أيمكنك أن تحضر لي بعض الطعام؟” كانت هذه فكرة العصفور لإبعاد الفيل عنه حتى يستطيع الثعلب إعادته إلى عشه وإخوته، فالفيل كبيرٌ ومخيفٌ جداً، أمّا الثعلب فإنّه يبدو طيباً، ويمتلك فرواً جميلاً ذي ألوان رائعة. ردّ الفيل: “بالتأكيد أيها العصفور، سأحضر لك بعض الحبوب، ولكن كن حذراً من الحيوانات الأخرى ولا تتحرك من مكانك حتى أعود”. اقترب الثعلب من العصفور عند ذهاب الفيل وقال له: “فلنذهب كي أعيدك إلى عشك أيها العصفور” وحمله وابتعد خلف الشجرة، وفجأة تغيرت ملامح الثعلب، ورمى العصفور على الأرض ثمّ هجم عليه يهمّ بافتراسه وأكله، بدأ العصفور بالصراخ عالياً: “أنقذوني! أرجوكم أنقذوني!” سمع الفيل صوت العصفور فعاد مسرعاً ورأى الثعلب يحاول افتراس العصفور، فركض بسرعة وضرب الثعلب الذي هرب مبتعداً، حمل الفيل العصفور وقال له: “ألم أخبرك ألّا تبتعد أيها العصفور؟”. اعترف العصفور: “في الحقيقة لقد كنت أشعر بالخوف منك أيها الفيل، فأنت كبير ضخمٌ وكبير الحجم، وأنا عصفورٌ صغيرٌ جداً”، ردّ الفيل بحزنٍ شديد:” أيها العصفور، أنا لا آكل الحيوانات الصغيرة، ولست أريد سوى مساعدتك، عليك أن تتعلّم أنّه لا يجب الحكم على أحد لشكله أو حجمه، بل بأفعاله فقط” ثمّ أخذ الفيلُ العصفور وأعاده إلى الشجرة التي سقط منها، وكانت أمّه تبحث عنه بخوفٍ شديد، ففرحت جداً عندما رأته، وشكرت الفيل على مساعدتها.

بعد التعرف علي قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة قد يهمك: قصص اطفال قبل النوم

6. قصة النملة الكريمة والنملة البخيلة

قصة النملة الكريمة والنملة البخيلة
قصة النملة الكريمة والنملة البخيلة
  • قصة قصيرة وهي قصة خيالية وجميلة تتحدث عن صفة الكرم التي يجب أن نزرعها بأطفالنا.
  • قالت الأم النملة لأبنائها هيا إلى الداخل يا أبنائي فإن المطر شديد في الخارج والهواء شديد البرودة فصاح أحد الأولاد النجدة أكاد أغرق
  • احذروا يا أبنائي حتى لا يجرفكم الماء وتشبثوا في الجدران بقوة ….اااه النجدة …
  • وقالت الأم يا إلهي لقد جرف الماء كل ما كان لدينا من الحبوب ولم يبقى لنا أي شيء
  • قالت النملة الصغيرة إنني جائعة يا أمي أين الطعام وقالت أختها أنا أيضًا جائعة أريد طعامًا
  • فقالت الأم سأخرج لأبحث لكم عن طعام ،
  • يا إلهي لا يمكنني العثورعلى أي طعام في هذا الجو سأعود إلى الجحر ثانية
  • وعندما يهدأ المطر سوف اخرج من جديد للبحث إن شاء الله
  • ورجعت الأم وسألها أحد صغارها هل أحضرتي الطعام يا أمي أين الطعام يا أمي ؟!
  • قالت الأم في نفسها أولادي جائعون وليس لدينا أي طعام ، ماذا أفعل يا ربي ماذا أفعل
  • آها فكرة طيبة سأذهب إلى جارتنا فربما أجد لديها بعض الطعام لأولادي
  • لا زالت السماء تمطر أرجو أن لا أتسبب في مضايقتهم بحضوري في هذا الوقت
  • ولكن ماذا أفعل والصغار ليس لديهم أي طعام وطرقت الباب على جارتها وكانت تكلم صغارها وتقول لهم هذه الحبوب سوف تكفينا لعدة أيام حتى يتوقف المطر وتشرق الشمس
  • فتحت لها الجارة وسألتها هل أجد لديك بعض الحبوب يا جارتي العزيزة أولادي يبكون من الجوع وليس لدينا أي طعام
  • النملة الكريمة ردت عليها ها أنتي تعليمن يا عزيزتي أن الشتاء والمطر منعنا من الخروج للبحث عن الحبوب والطعام وقد نفذ ما لدينا من الحبوب
  • حزنت الأم النملة وقالت ماذا أفعل الآن!!! يا رب ساعدني يا رب
  • وعندما رجعت فرح صغارها أمي جاءت أمي جاءت ولكن أين الطعام يا أمي ؟!!!
  • عذرا يا أبنائي فإنني لن أتمكن من إحضار أي طعام
  • أنا جائعة جدا يااأمي .. وأنا أيضا يا أمي انا جائعة
  • صبرا يا أبنائي صبرا قليل يتوقف المطر وتشرق الشمس سأبحث لكم عن الطعام
  • إعلان تطبيق قصص أطفال
  • الحمد لله الحمد لله لقد انقطع المطر وأشرقت الشمس من جديد الحمد لله هذه الحبوب سوف تكفينا
  • لعدة أيام حتى نخزن المزيد من الحبوب بعد أن يتحسن الجو هيا هيا يا أبنائي لنحمل هذه الحبوب الى البيت هيا
  • قال أحد الصغار لم أعد أقوى على السير فقالت لهم لقد أوشكنا على الانتهاء ياأبنائي وبعدما أكل الصغار
  • قالت لهم هيا يا أبنائي إلى النوم فقد تعبتم كثيرا
  • أما الجارة البخيلة فقال لها أحد صغارها إنني جائعة ياأمي
  • ردت عليها لم تعد أي حبوب يا صغيرتي سأذهب إلى جارتنا النملة الطيبة لأطلب منها بعض الطعام
  • فقالت لها يا جارتي العزيزة أولادي يبكون من الجوع وليس عندنا أي حبوبردت النملة الكريمة الطيبة لاتجملي هما يا صديقتي سأقتسم ما لدينا من طعام بيننا وبينك
  • وسأحمل أنا وأبنائي الحبوب إلى صغارك حالا
  • فصعقت النملة البخيلة من فعل الجارة الطيبة وقالت في خجل شديد أشكركم جميعا
  • فقد تعلمت منكم درسا في الكرم لن أنساه أبداً

انتهت القصة …………………………………

7. قصة حرية الذئب

قصة حرية الذئب
قصة حرية الذئب

من احد اجمل قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة قصة حرية الذئب.. كان يا ما كان في إحدى القرى البعيدة ، القريبة من الغابة كان هناك ذئب جائع لم يذق طعم اللحم منذ أيام ويشعر بالجوع الشديد ، أخذ يبحث في الغابة عن حيوان يأكله لكنه كان منهك فلم يستطع اصطياد أي حيوان ، فذهب للقرية لعله يجد بعض الطعام ليسد به جوعه ، وهناك وجد كلبا سمين جدا وكان سعيد جدا وكان يجلس ويحرس منزل صاحبة .

فكر الذئب بالانقضاض على الكلب والتهامه ولكن الكلب كان سمين جدا وضخم ، فخاف الذئب من الانقضاض ، اقترب منه وقال له صباح الخير أيها الكلب الوسيم ، فما أروعك كلب سمين وجميل ، لابد أنك تأكل كثير جدا .

فرد الكلب بفخر قائلا : صباح الخير أيها الذئب شكرا لك ، فهل تود الطعام مثلي والأكل الكثير وتكون بصحة جيدة ، بدل ذلك الهزال والضعف في جسدك.

فقال الذئب بحماس كبير ، وكيف أكون مثلك أيها الكلب السمين قل لي ، رد الكلب بفخر ، لن تفعل شيء صعب فما عليك إلا أن تطارد اللصوص والمتسللين إلى منزل سيدك ، وان ترضي سيدك وتتبعه باستمرار يا صديقي ، وسيقدم لك كل فضلات الطعام واللحوم وبعض المرح ولن يمنع عنك شيء .

اخذ الذئب يتخيل السعادة التي سيكون فيها ، بالكثير من الطعام والشراب واللعب والراحة ولا أحد يزعجه يأكل الكثير والكثير من بواقي الطعام لصاحبه.

ثم شاهد الذئب عنق الكلب وكان خالي من الشعر تماما ، فقال له ، ما هذا ايها الكلب في رقبتك لما هي خالية من الشعر ، فقال الكلب ، انها شيء ليس مهم ابدا فهي مكان الرباط الذي يقيدني به سيدي كما ترى أمام المنزل.

قال الذئب هذا يعني بأنك لن تجري وقتما شئت فرد الكلب لا، ولكن لا يهم أجرى عندما يريد سيدي الجري ايها الذئب الهزيل ، وهنا عاد الذئب للخلف بسرعة وركض مسرعا وهو يقول : لا ان الحرية شيء مهم جدا ايها الكلب السمين ولن استبدل حريتي من اجل بواقي الطعام فالجوع أفضل بكثير من الشبع مع عدم الحرية والقيد ، وبعدها ركض الذئب بعيدا عن الكلب عائدا للغابة ليبحث عن أي طعام يسد به جوعه .

8. قصة القرد والسلحفاة

قصة القرد والسلحفاة
قصة القرد والسلحفاة

كان يا ما كان هناك قردا جميل يعيش في مملكة القرود ويتولى الحكم ، ولكن جاء قرد شاب وطرد القرد من الحكم وأخذ مكانه وبعدها طرده من بيت القرود للأبد ، وذهب القرد العجوز ليعيش على ضفة نهر فوق أحد الأشجار ، واثناء اكله التين سقطت تينه كبيرة من يده ، فاعجبه صوت ارتطامها وسقوطها بالماء ، وأخذ يلقى بالمزيد من التين وهو يضحك مستمتعا بالصوت في الماء ، وكان في ذلك الوقت سلحفاة في الماء ، فلما وجدت التين أخذته وأكلته باستمتاع واعتقدت السلحفاة ، ان القرد يفعل ذلك من أجلها ويلقي لها التين ففرحت بشدة .

فرعبت السلحفاة في مصاحبة القرد ، فخرجت اليه وصادقته في مودة وحب ، ولم تعد السلحفاة الى منزلها ، فقلق عليها الزوج وأطفالها ، وعندما تذكرت أطفالها قررت العودة ، اشتكى الزوج زوجته لأحد أصدقائه فقال له اطلب منها قلب قرد وقل بان احد أطفالها مريض ، عادت السلحفاة للمنزل فوجدت الزوج حزينا وأحد أطفالها مريض ، قال الزوج بان احد الأطفال مريض ويحتاج الى قلب قرد حتى يشفى ،هكذا قال الطبيب المعالج ذلك ، وهنا فكرت السلحفاة فيما يقوله الزوج .

وكيف تحضر قلب قرد من اجل طفلها ، فكرت هل اغدر بصديقي القرد واقتله لأحصل على قلبه ، من أجل طفلي الوحيد وزوجي ، ولكنها فكرت بانها تعاهدت على الوفاء ، فقالت السلحفاة لنفسها ، هذا محال لن افعل ، ولكن ماذا عن طفلي الوحيد سيموت ، فقررت ان تقتل القرد وتأخذ قلبه .

تركت زوجها وطفلها المريض ، فذهبت للقرد فوق الشجرة وقالت له ، كيف حالك يا صديقي أنا أدعوك لزيارة منزلي في جزيرة الفاكهة وسوف تعجبك كثيرا ، رد القرد وفرح وذهب فوق ظهر السلحفاة في الماء ، ولما شاهدها مهمومة وحزينة جدا سألها القرد ، ا بك يا صديقتي لماذا انت حزينة ، قالت السلحفاة انا حزينة لان ابني مريض بشدة وسيموت ، ان لم أعالجه .

قال القرد وما علاجه ، قالت السلحفاة قال الطبيب ان دوائه قلب قرد ، وانا اخجل منك يا صديقي ، وهنا فهم القرد الحيلة ، وبان السلحفاة سوف تقتله من اجل قلبه، فقال لها : وهو يفكر في حيلة ينجو منها ، ولما لم تخبريني يا صديقتي السلحفاة ، قبل أن أغادر منزلي وشجرتي ، الا تعلم بأننا معشر القردة اذا سافرنا نترك قلوبنا عند أهلنا او في مساكننا ، قالت السلحفاة : وأين قلبك الان ايها القرد ، قال القرد ، ان قلبي فوق الشجرة يا صديقتي ، قالت السلحفاة بفرح وهي تصدق القرد ، هيا بنا نذهب اذا لنعود به ، عاد الاثنان معا ، الى الشجرة وصعد القرد متسلقا ، فصاحت السلحفاة بصوت عالي : هيا يا صديقي احضر قلبك وانزل يا صديقي ، وهنا ضحك القرد بقوة وهو يقول : هيهات يا صديقتي ، لقد خدعتني وكنت تريد قتلي وخنت صداقتي ، فخدعتك انا الآخر ، ولن نعود الى ما كنا عليه من قبل ابدا.

9. قصة سعاد والتلفاز للاطفال قبل النوم

قصة سعاد والتلفاز للاطفال قبل النوم
قصة سعاد والتلفاز للاطفال قبل النوم

لنتعرف الان علي واحده من اشهر قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة وهبي قصة سعاد والتلفاز… سعاد بنت ذكية، ومجدة في دروسها،تحبها معلمتها كثيراً، وتفتخر بها أمام زميلاتها، المسألة الواحدة في الرياضيات، لا تستغرق معها إلا وقتاً قصيراً، تسبق زميلاتها في حلها، فتبتسم لها معلمتها مشجعة وتربت على كتفها قائلة لزميلاتها:
– أتمنى أن تقتدين بزميلتكن سعاد، وتنافسنها في الدروس والتحصيل، فأنتن لستن أقل منها ذكاء وفطنة، ولكنها نشيطة مجدة في الدراسة، وأنتن تتراخين في تأدية الواجبات التي عليكن.

رن جرس المدرسة، لتقضي الطالبات فرصة قصيرة، يسترحن فيها، ويلعبن، ويتبادلن الآراء والأفكار فيما بينهن.
تحلقت الطالبات حول سعاد، هذه تسألها في مسألة صعبة، وتلك تسألها كيف توفق بين اللعب والدراسة.. وعن بُعد وقفت هندُ ترمق سعاد بحسد وغيرة، تقضم أظافرها من الغيظ، وهي تفكر بطريقة تبعد سعاد عن الجد والاجتهاد، فتنفر صديقاتها منها، وتبتعد عنها معلمتها فيخلوا لها الجو، لتحتل مكانة سعاد…
اقتربت هند من سعاد وسألتها:
ما رأيك في الفيلم الكرتوني الذي عرض في التلفاز البارحة؟
أجابت سعاد في تساؤل:
أيَّ فيلم هذا؟ أنا لا أتابع مثل هذه الأفلام حتى لا أضيع وقتي.
ضحكت هند وقالت:
– ماذا.. ماذا تقولين، لا تتابعين برامج التلفاز ما هذا الجهل؟! ألا تدرين أن في هذه البرامج متعة كبيرة و…
قاطعتها سعاد:
– متعة كبيرة وفائدة قليلة..
ردت هند ضاحكة:
– لا بد أنّ أمك تمنعك من مشاهدة التلفاز، لكي تساعديها في بعض أعمال التنظيف، وتحرمك من متعة التلفاز، كم أشفق عليك يا صديقتي..

انزعجت سعاد من كلام صديقتها، وفضلت تركها والذهاب إلى مكان آخر.. ولكن هنداً أخذت تطاردها من مكان إلى مكان آخر، وتزين لها التلفاز وتسليته الجميلة، وتقلل لها من أهمية الواجبات المتعبة التي تتفنن المعلمة في زيادتها وصعوبتها…

بدأت سعاد تميل إلى هند وإلى أفكارها ومناقشاتها…
ورويداً رويداً أخذت تقتنع بكلامها المعسول، ونصائحها الخاطئة، فأهملت بعض واجباتها المدرسية والمنزلية، وتابعت الفيلم الأول في التلفاز، ثم الفيلم الثاني وهكذا، حتى كادت لا تفارق التلفاز إلا قليلاً.. لاحظت أمها هذا التقصير والإهمال، فنصحتها فلم تأبه لنصح أمها، فاضطرت الأم إلى تأنيبها ومعاقبتها فلم تفلح، وأما معلمة سعاد فقد تألمت كثيراً لتراجع سعاد في دراستها، وحاولت نصحها ولكن بلا فائدة .. حينئذ قررت المعلمة مقاطعتها في الصف، وكذلك قاطعتها أمها في البيت وأهملتها..
شعرت سعاد بالخجل الشديد والحرج أمام زميلاتها في الصف، وإخوتها في البيت، فأدركت خطأها الكبير وقررت الابتعاد عن هند ووسوستها، فنالت رضى أمها ومعلمتها وحبهما.

10. قصة التاجر والحمار

قصة التاجر والحمار
قصة التاجر والحمار

يذكر بأنَّ هناك تاجرَ ملح يحمل بضاعته كلّ صباح إلى السّوق على ظهر حماره، وفي إحدى الأيام وخلال توجه التاجر مع الحمار إلى السوق أنزلق الحمار من على حافة النهر وسقط في الماء، وتمكّن الحمار من النجاة والعودة إلى ضفة النهر وشعر بتناقص وزن الحمولة على ظهره بسبب ذوبان الملح في النّهر، بعد هذه الحادثة ما كان من التاجر إلّا العودة إلى المنزل من أجل تَعويض كميّة الملح المفقودة، ثمّ العَودة إلى السّوق. ولكن كان للحمارِ رأي آخر فقد أعجبه بأنَّ النهر يخفّف الوزن الذي يحمله فقام بإلقاء نفسه بالنهر عن قَصد في هذه المرّة، كشف التّاجر خطة الحمار وعاد للمنزل لأخذ الملح، ولكنه في هذه المرة استبدل الملح بالإسفنج، وفي الطريق للسّوق أعاد الحمار الكرة، ولكن في هذه المرة بدلًا من أن يفقد الحمار وزن الحمولة ازداد وزنها لكون الإسفنج يقوم بامتصاص الماء، فضحك التاجر من الحمار وقال له: إنَّ حيلتك قد كُشِفَت ولا يمكنك خداع أحد أكثر من مرة.

11. قصة السلطعون الصغير يتعلم المشي

قصة السلطعون الصغير يتعلم المشي
قصة السلطعون الصغير يتعلم المشي

كان يا ما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان، كان هناك سلطعون صغير ووالدته على الشاطئ، يقضيان بعض الوقت معًا. نهض السلطعون الصغير، لكنه لم يستطيع المشي إلا بشكل جانبي. وبخته والدته لأنه يمشي جانبيًا وطلبت منه أن يمشي إلى الأمام من خلال توجيه أصابع قدميه إلى الأمام. فأجاب السلطعون الصغير، “أود أن أمشي إلى الأمام يا أمي، لكني لا أعرف كيف أفعل”.

عندما سمعت والدته ذلك، نهضت لتعلمه طريقة المشي إلى الأمام، لكنها كانت حتى غير قادرة على ثني ركبتيها للأمام. فأدركت أنها كانت مخطئة بذلك، فاعتذرت بخجل، وجلست إلى جانب إبنها في الرمال. وإن الخلق المستفاد من هذه القصة: هي أنك يجب ألا تدين شخصًا لأنه لم يفعل شيئًا أنت نفسك غير قادر على فعله.
شاهد أيضًا: قصص أطفال طويلة قبل النوم

12. قصة أرنب وأرنوبة وسرقة الجزر

قصة أرنب وأرنوبة وسرقة الجزر
قصة أرنب وأرنوبة وسرقة الجزر

من اروع قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة هي قصة ارنب وارنوبة.. في أحد الأيام كان هناك أرنب له أخت اسمها أرنوبة يعيشان في جحرٍ صغير وجميل مع والدتهما، وفي يومٍ من الأيام ذهبت والدتهما إلى الحقل المجاور لجحرهما لتحضر لأبنائها الطعام، وأخبرت الأرنب وأخته بأن لا يغادرا المنزل لأنهما ما زالا صغيرين، وأثناء خروجها أخبر الأرنب أخته أن يخرجا من الجحر وأن يعودا قبل عودة والدتهما حتى يتمشيان فوافقت أخته وخرجا من الجحر مسرعان في الحقول الواسعة، وأثناء سيرهما شاهدا قفصًا صغيرًا تنبعث منه رائحة الجزر وهو طعامهم المفضل، فأخذ الأرنب والأرنوبة الكثير من الجزر من القفص ولم يتبقى فيه سوى جزرة واحدة، ثم غادرا القفص وعادا إلى الجحر وخبئوا الجزر حتى لا تراه والدتهما، وتأخرت والدتهما في العودة إلى الجحر وعادت تبكي في المساء، وسألها ولداها عن سبب بكائها فقالت لهما: لقد جمعت كمية كبيرة من الجزر ووضعتهم في قفص وعندما كنت أبحث عن المزيد عدت إلى القفص ولم أجد سوى جزرة واحدة، وفي هذا الوقت شعر الولدان بالذنب لأنهما هما من قاما بسرقة الجزر، ثم أخبرا والدتهما بأنهما قاما بالخروج من الجحر وسرقة الجزر فحزنت والدتهما وأخبرتهما بأن أخذ شيء ليس ملكهما يسمى سرقة يعاقبهم عليها الله تعالى، وبكيا كثيرًا وطلبوا من والدتهم بأن تسامحهم على فعلتهم وأنهم لن يقوما بأخذ شيء ليس ملكهما.

قصص اطفال قصيرة

قصة قصيرة للأطفال

عن طريق القصة القصيرة تنشأ علاقة بين الابن والأم وتعمل هذه القصص على توطيد تلك العلاقة حيث يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تقومين بقراءة القصص لصغيرك كل يوم قبل النوم لأنها تساعد الطفل على النوم شكل هادئ ويشعر بجانبه بالأمان والسلام وينام نوم عميق.

من خلال قراءتك قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة كذلك يتم تنمية خيال الطفل كل يوم وتزيد معارفه ومداركه والجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة انتشرت الكثير من الأجهزة الإلكترونية والتي تمنع الطفل من التخيل والتصور ولذلك يجب أن تعيدي إليه من جديد القدرة على التخيل من خلال القصص القصيرة الشيقة التي تجذب انتباه الطفل، حيث من خلال قراءتك للقصة تمنحين الطفل فرصة لتخيل المكان والزمان وتخيل أبطال القصة.

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة

قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة
قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

عبر قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة نجد ان الطفل أصبح لديه قاموس جديد من الكلمات الجديدة السليمة ويتمكن من نطقها بشكل سليم حيث أن القراءة للطفل تعمل على تنمية مهاراته وزيادة قدرته على التخيل وكذلك من خلال القراءة يستمع الطفل الى الطريقة الصحيحة لإخراج ونطق الحروف بشكل سليم.

تعمل القصة على تنمية العديد من المهارات لدى ابنك حيث يتمكن من الاستماع بشكل جيد لكل شخص يتحدث معه وكذلك تجعله ينتبه لفترات طويلة وذلك يعمل على زيادة تركيزه مع الوقت وكذلك زيادة قدرته على الاستماع للآخرين والاستفادة من خبراتهم.

قد يهمك: قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة كامله

فوائد قصص الاطفال

كذلك من خلال القراءة للطفل أنت تشجعين طفلك على القراءة بشكل عام حتى يصبح فيما بعد يقرأ كل الكتب بنفسه ويحب القراءة حيث كما نعلم جميعاً أن القراءة تعتبر أفضل وسيلة للتعلم وكذلك تضيف لخبرة الإنسان وتوسعة مداركها وتجعله يسير في الطريق الصحيح ويجنب الطريق الخاطئ.

أهمية القصص للأطفال

قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة
قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

اما عن افضل وقت لقراءة القصص القصيرة لابنك فهو منذ البداية أي عندما يكون جنين داخل الرحم تقومين بقراءة القصص له لأنه عندما يكبر سوف يتذكر هذه القصص بشكل بسيط، وذلك لان القراءة ليس لها عمر معين بل من الممكن أن يقرأ أي شخص وكذلك أن تقومين بالقراءة لأي طفل مهما كان عمره.

الميعاد المناسب لقراءة القصص لطفلك هي قبل نومه مباشرةً حيث أن الدماغ تتأثر بآخر شيء قامت برؤيته قبل النوم وكذلك من مميزات القراءة قبل النوم هي أنها تساعد الطفل على النوم بشكل هادئ.

كيف أحكي قصص للأطفال

قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة
قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

توجد مجموعة من النصائح التي يجب ان اتبعها القراءة لابنك وهي كما يلي:

  • في البداية يجب أن تختاري أفضل القصص التي تساعد على تحسين الأخلاق وكذلك القصص المسلية حتى لا يشعر الطفل بالملل من القصة.
  • قومي بتغير صوتك حتى تتمكن من إقناع طفلك بأن القصة شيقة كما يجب ان تستخدمي يدك في التمثيل حيث ان ذلك يجذب انتباه الطفل.
  • كذلك يجب عليك اختيار قصص لا يوجد بها الكثير من الصور حتى تساعدين الطفل الصغير على التخيل لشكل الأبطال وشكل المكان لأن القصص التي يوجد بها الكثير من الصور لا تجعل الطفل يتخيل أي شيء.
  • عبر قراءة قصة قصيرة جدا للاطفال وعندما يوجه لك الطفل الأسئلة بخصوص القصة يجب ان تقومي الإجابة بكل صدق عن هذه الأسئلة لأن هذه الأسئلة تعني ان الطفل متيقظ للقصة ومتشوق لها لذلك لا يجب عليك ان تقومين بمنع الطفل من طرح الأسئلة.
  • قومي بسؤال الطفل في منتصف القصة حتى تتمكني من معرفة مدى انتباه لكِ وكذلك اجعليه يتوقع الأحداث التالية من القصة حيث إن هذا يجعل الطفل يبتعد عن الملل.
  • كذلك عليكِ سيدتي ان تختاري قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة التي لا يوجد بها الكذب والرعب لأن كل هذه القصص تؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للطفل الصغير.

المراجع