قصيدة عن الام

قصيدة عن الام

قصيدة عن الام
قصيدة عن الام

قصيدة عن الام ولا حتى أجل شعر وكلام يمكن لها الجملة أن تصف أهميتها في حياتنا، لأنها عميقة جدًا بحيث لا يمكن وصفها بكلمات، لأنها حديقة الحياة المزدهرة، والاحتضان الواسع الذي يحمل الكون كله، فمن اللحظة التي تصبح فيها الأنثى أم، تكون هي المصدر لعطائك حتى الموت، منذ كانت مجرد طفلة وهي تحب إحساس الأمومة، ثم كبرت واستمرت في إعطاء، أولادها كل شيء من جسدها وروحها، نظرت إليهم بعاطفة بعينها عند الولادة، ثم أصبحت شخصًا لا يعرف كيف يشتكي، أصبحت هي الشخص الذي يكرس نفسه في النهار والمساء لخدمة طفلها، وسوف يكون هذا المقال محاولة تعبير عن العرفان لها بالجميل.

قصيدة عن الام

 قصيدة عن الام
قصيدة عن الام

قصيدة عن الام وأبيات الشعر المختلفة التي نظمها الشعراء بمختلف أنواعه وقوافيه، هي عبارة عن أحاسيس صادقة شعروا بها تجاه أمهاتهم، وحاولوا التعبير عنها من خلال الموهبة الشعرية التي يتمتعون بها، وسوف نقدم لكم هنا أبيات شعرية من شعر حوار بيني وبين أمي.

  •  أمّاه معذرة.. قد لزَّني الضجر وقد تبطنني الصبّار والصبِر أمّاه معذرة قد خانني حلمي وقد تكدر في أغصانه الثمر أمّاه معذرة فالدرب آلمني ومزّق الخطوَ مني الشوك والحفر أمّاه معذرة إن المدى ظُلَمٌ فقد توسّده هذا الورى البقر ماذا أُغنّي وقد ضيّعتُ حنجرتي وقد تقطّعت الآهات والوتر؟
  • ماذا أحوك سوى أسمال قافية لجَّ الدُجى في رؤاها غامت الصور؟! لا نورٌ يُسعفني إلاكِ يا ألقا من مقلتيه هما في خلوتي الشجر لا نورُ غيرك في أضواء زيفهمُ تبْكي على كتفيه الشمس والقمر أمّاه معذرة فالله يشهد لي لمْ أنسَ، هل يتناسى غيمَهُ المطر؟!
  • هل يترك السمك الفضيّ موطنه؟ هل يهجر النهرُ مجراه وينتحر؟! أمّاه! لازلتِ ينبوعاً يُغَسِّلني لا زال من ديمتيْكِ الماء ينهمر لازلتُ طفلاً صغيراً مُمْحِلاً ويدي جدباءُ تبكي وتستجدي وتعتذر أمّاه معذرة بل ألف معذرة جفّ اليراع وقلبي قلْبُهُ سقرُ!
  • ضُمّي ارتعاشي وضُمّي وجه معذرتي لينْتهي في مدى أحضانك السفرُ!

اقرأ أيضاً: قصيدة مدح في رجل كريم

غريزة ومشاعر الأمومة

الأمومة هي غريزة موجودة في الإنسان منذ اللحظة التي تعرف فيها المرأة أنها حامل، إنها غريزة فطرية تمكن الأم من حب طفلها بلا قيود دون انتظار العودة من ذلك الحب، فتضحي الأمهات بحياتهن من أجل أطفالهن، وتربيهم، والاعتناء بهم.

إن المشيئة الإلهية هي التي وضعت الجنة عند قدمي الأم، لذا فإن مسؤولية كل منا تجاه والدته هي محاولة إرضاء وطاعة لها وغيرها كما أمر الله، والامتثال لأوامرها وتقديرها، حاول دومًا أن تجعلها سعيدة، وأن ترد الجميل لها قدر الإمكان، بالأخص عندما تكبر في السن .

مسؤوليات الأم تجاه الأبناء

لا يقتصر دور الأم على ولادة الطفل، فواجبات الأم تبدأ برعاية الطفل وإطعامه ورعايته ورعايته، والوفاء بجميع الأمور تجاه الطفل، مما يؤدي إلى حماية طفلها، ويوفر له الأمان والدعم النفسي والتشجيع، من أجل جعل الطفل سعيدًا قدر الإمكان، كل هذا بالإضافة إلى أنها الشخص الأول المسؤول عن تكوين سلوكيات وعادات وقيم أبنائها الصحيحة.

اقرأ أيضاً: كلام عن الأهل

كلمات رائعة عن الأم

كلمات رائعة عن الأم
كلمات رائعة عن الأم

أمهاتنا أبطال خارقون، وهم أكبر قوة دفع لأحلام نريد لها أن تتحقق، لكننا عادةً لا نخبرهم عن مدى تقديرنا لهن، لكن ها قد حان الوقت الآن لتقديم مجموعة جميلة من أروع الكلمات الرائعة عن الأم، أو قصيدة عن الام تنقلها وترسلها لها، أو اكتبها في ورقة كهدية ليومها الخاص، هيا أخبري والدتك كم تعني لك بهذه الرسائل الحميمة عن الأمومة التالية:

  • المكان الوحيد الذي يمكنني الراحة فيه بسهولة هو حضن أمي.
  • الأم مدرسة، إذا تم تعليمها ستنتج أمة ممتازة.
  • الأمومة هي أعظم هبة من الله للمرأة.
  • السعادة هي الاستيقاظ والتحديق في وجه والدتك وقراءة تفاصيل عمرك من مظهرها.
  • حولوا والدتي إلى يوم واحد، ولم يعرفوا أنها تمثل كل أيامي.
  • إذا حُرمت المرأة من كل الفضائل، فإنها تكفي لتمثيل شرف الأم.
  • أمي بدونها الدنيا لا تحلو لي، فهي التي تجعل لحياتي معنى وقيمة.
  • لا أحد في هذه الدنيا أغلى من أمي.

اقرأ أيضاً: كلام راقي وذوق

واجب الأبناء تجاه الأم

الأم هي التي تتحمل همك، تغذي روحك بكل حبها وشوقها وحنانها، وتريد فقط أن تراك سعيدًا، وأنت تحتاج أيضًا إلى بذل المزيد من الجهد لإسعادها وأرضاها، فمهما كانت حياتك مشغولة ومضطربة، يجب أن تقضي وقتًا كافيًا مع والدتك كل يوم، تمامًا كما كانت والدتك معك عندما كنت طفلاً.

عليك أن تظهر حبك وتقديرك واحترامك لوالدتك أمام الجميع، فأول شيء في حياتك هي والدتك، ثم تأتي زوجتك وأطفالك إلى العمل، عليك أن تشعر بقيمتها في قلبك، فهي الاهم في حياتك، وساعد والدتك، فلا حرج في تحمل أعباء أهلك خصوصًا أمك، فتذكر أنها تتحمل كل هذه الأعباء وحدها.

هدايا عيد الأم

هدايا عيد الأم
هدايا عيد الأم

إهداء والدتك قصيدة عن الام قد لا يكون سهل أن تفعله لها في عيدها، ولكن يمكن أن تفكر في تقديم هدية مناسبة لها، حيث عامل العمر من أهم العوامل التي يجب على الأبناء مراعاتها عند انتقاء هدية لأمهم في عيد الأم، فهو عامل رئيسي في تحديد نوع الهدية، فهو يحدد فكرة ونوع الهدية وإعجابها بها، وأهم الأفكار نقدمها لكم فيما يلي:

  • من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها عند التسوق لإحضار هدية عيد الأم، هي تحديد مدى فائدة الهدية للأم.
  • المجوهرات والذهب، حيث تعتبر من أجمل الهدايا لها، حيث تجعلها تشعر أنها محط أنظار أولادها والجميع.
  • الملابس العصرية توفر لهم الراحة والبساطة، فمن الضروري شراء ملابس مبهجة ذات تصميمات عصرية تظهر جمال الأم.
  • الأحذية الأنيقة والمريحة.
  • قم بشراء شال من الحرير مكتوب عليه اسمها.
  • تعتبر غسالة الأطباق من أنسب هدايا عيد الأم، لأن الأمهات يصعب عليهم غسل الأطباق والأواني.
  • يعد شراء هاتف ذكي من أنسب هدايا عيد الأم، سوف يساعدها ذلك على التواصل مع عائلتها والتحدث إليهم في ظل التباعد الاجتماعي الذي يسببه الوباء في الفترة الأخيرة.

هنا تكون نهاية المقال الذي قدمنا فيه لكم قصيدة عن الام، كما قدمنا بعض الأفكار للهدايا المناسبة لعيد الأم، وكذلك قدمنا بعض العبارات التي يمكن نشرها على مواقع السوشيال تعبيرًا عن الامتنان لها، والدور الكبير الذي تلعبه في حياة أولادها، وأرشدنا الأبناء إلى أهمية وكيفية الاهتمام بها والعرفان بتحميلها.