قياس الخدمات الإلكترونية

قياس الخدمات الإلكترونية

قياس الخدمات الإلكترونية
قياس الخدمات الإلكترونية

قياس الخدمات الإلكترونية هي خدمة مميزة توفرها حكومة المملكة العربية السعودية لكافة المواطنين داخل أراضيها وذلك عبر منصة المركز الوطني للقياس، وبالأخص الطلبة والطالبات للحرص على قياس مدى التحصيل العلمي لديهم مع القيام بالعديد من الاختبارات الموحدة التى تهدف إلى تحديد الفئة المقبولة من الطلاب للالتحاق بالتعليم الجامعي بجانب العديد من الخدمات الأخرى.

قياس الخدمات الإلكترونية

قياس الخدمات الإلكترونية
التسجيل في قياس الخدمات الإلكترونية

يتم إجراء قياس الخدمات الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية من خلال المركز الوطني للقياس والتقويم، والذي سوف نتعرف على أهم المعلومات عنه من خلال الجدول التالي:

سنة الإنشاء العام الميلادي 2000 الموافق للعام الهجري 1421.
تعريفه هو مركز وطني تابع لحكومة المملكة العربية السعودية.
الهدف منه يتم عبره إجراء مجموعة من الاختبارات الموحدة في التحصيل والقدرات.
فئات الطلاب المستهدفة طلبة وطالبات الثانوية العامة.
متطلبات التسجيل صورة شخصية وعنوان بريد إلكتروني محدث.

تسجيل الدخول لمركز قياس الخدمات الإلكترونية

بعد التعرف على مركز قياس الخدمات الإلكترونية وكونه واحد من المنصات الهامة داخل المملكة العربية السعودية التي تتيحها للتعلم عن بعد، سوف نهتم الان بالتعرف على طريقة تسجيل الدخول لمركز قياس للاستفادة من جميع الخدمات المميزة المقدمة من خلاله:

  • البداية تكون مع قيام الطالب أو الطالبة بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاص به بالإضافة إلى كلمة المرور في الخانة المخصصة لها، وذلك في حالة امتلاكه لحساب خاص مسبق على الموقع.
  • يلي ذلك القيام بكتابة كافة البيانات الشخصية المطلوبة مع التأكد من تفعيل تحديث البريد الالكتروني الخاص بالطالب أو الطالبة.
  • أما في حالة قيام الطالب أو الطالبة بالتسجيل لأول مرة على الموقع عليهم البدء بزيارة الموقع الخاص والإلكتروني الرسمي لمركز قياس من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • يعقب ذلك تسجيل الدخول من خلال تدوين رقم الهوية الوطنية للطالب صاحب الجنسية السعودية أو رقم الإقامة الخاص بالطالب المقيم داخل المملكة العربية السعودية.
  • التأكد من إدخال رقم الإقامة الخاص بولي أمر الطالب المقيم، مع الحرص على صحة هذه البيانات وضرورة القيام بإرفاق صورة شخصية للطالب ثم الضغط على المربع المدون عليه كلمة إرسال.

اقرأ أيضاً: نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية

متطلبات الدخول إلى الاختبار التحصيلي

قامت الهيئة الخاصة بالتقويم داخل المملكة العربية السعودية من الإعلان عن بدء دخول طلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي لخوض الامتحان التحصيلي بدءً من اليوم السادس من شهر شوال التالي للعام الهجري 1443، وعليه توجد بعض المتطلبات التي يجب أن يحرص على توفيرها جميع الطلبة لاجتياز هذا الاختبار والتي منها التالي:

  • التأكد من تواجد جهاز كمبيوتر أو أي جهاز ذكي يعادله يستطيع الاتصال بالإنترنت داخل كل منزل من منازل الطلبة والطالبات.
  • أن يكون نظام التشغيل المحمل على هذا الجهاز من نوع أندرويد 10.
  • البدء في الاتصال بالإنترنت قبل موعد الاختبار وبعد الانتهاء منه.
  • عدم استخدام أي نوع من سماعات البلوتوث أو سماعات الرأس عند الشروع في خوض الامتحان التحصيلي.

اقرأ أيضاً: التسجيل لاختبار ستيب / رابط هيئة تقويم التعليم التدريب

طريقة تحديث البريد الإلكتروني قياس

لابد من قيام الطلبة والطالبات الملتحقين بالصف الثالث الثانوي داخل المملكة العربية السعودية من تحديث البيانات الخاصة بهم بشكل مستمر على منصة قياس، مع الحرص على اتباع كافة التعليمات التي يحددها المركز في هذا الشأن والالتزام بكافة التوجيهات والإجراءات التي من شأنها العمل على تحديث هذا البريد الإلكتروني بشكل سليم كما في الآتي:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بقياس من خلال الضغط على الرابط السابق.
  • اتباع الخطوات المذكورة في تحديث البريد الإلكتروني الخاص بالطالب.
  • التأكد من صحة رقم الهوية الشخصية المرفقة، مع ضرورة القيام بإدراج صورة شخصية حديثة للطالب أو الطالبة على الموقع.

اقرأ أيضاً: نماذج اختبار القدرة المعرفية

كيفية الاستعلام عن قياس النتائج برقم الهوية

كيفية الاستعلام عن قياس النتائج برقم الهوية
كيفية الاستعلام عن قياس النتائج برقم الهوية

إضافة إلى الخدمات السابق ذكرها التي تعرفنا عليها من خلال مركز قياس الخدمات الإلكترونية، يساعد المركز على على توفير إمكانية الاستعلام عن النتائج الخاصة بطلاب المرحلة الثانوية لما قاموا بتقديمه من اختبارات معرفية واختبارات في القدرات، وذلك باستخدام رقم الهوية الشخصية لهم فقط من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بمركز قياس السابق التعرف عليه وتسجيل الدخول عبر الحساب الشخصي للطالب أو الطالبة.
  • الحرص على تدوين جميع البيانات الشخصية الضرورية والتي من أهمها رقم بطاقة الهوية الوطنية للطالب أو الطالبة، بالإضافة إلى رقم السجل المدني وكتابة كلمة السر الخاصة به وكذلك كود التحقق.
  • بعد الانتهاء من تدوين جميع البيانات الشخصية يتم الضغط على المربع المدون عليه كلمة إظهار النتائج بالخدمات الإلكترونية.
  • يلي ذلك التأكد من تحديد نوع الاختبار الذي يرغب الطالب في معرفة نتيجته، وعلى الفور سوف تظهر هذه النتائج بشكل كامل.

الدعم الفني لمركز قياس الخدمات الإلكترونية

يوفر المركز رقم اتصال مباشر تسهيلاً على جميع الطلبة والطالبات وأولياء الأمور من التواصل السريع مع المركز وطرح كل الأسئلة التي تدور في الأذهان حول طبيعة الاختبارات وكيفية التقديم لها وطريقة التعرف على النتائج وغيرها من الاستفسارات، وإتاحة إجابات كافية عليها من قبل الموظفين المختصين، والرقم هو: 920033555.

تعرفنا على موقع قياس الخدمات الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية وأهم المميزات التي يقدمها أمام جميع الطلبة والطالبات من الدارسين في المرحلة الثانوية العامة والراغبين في الاستمرار والالتحاق بالتعليم الجامعي.